Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 قبيلة مطير  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 536 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 536 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



قبيلة مطير

اذهب الى الأسفل

 قبيلة مطير  Empty قبيلة مطير

مُساهمة من طرف Ø¨Ø³Ù…Ø© الجمعة مارس 30, 2012 8:23 pm


قبيلة مطير
تعود نسبة مطير في الجملة إلى قبيلة غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضــر بن نزار بن معدّ بن عدنان ؛ فهي قبيلة عدنانية أولاً مضريّة ثانياً قيسيّة ثالثاً ؛ ومن أشهر فروع مطير بني عبدالله والذين ينتسبون إلى الفرع الغطفاني بنوعبداللّه بن غطفان


ذكر القلقشندي في كتابه "نهاية الإرب في معرفة نسب العرب" أن المطارنة من فزارة من العدنانية وعلى هذا فنحن نقول أن مطيـــر هي بقايا غطفان لاجدال في ذلك وأن أغلب فروعها تنتمي نسبةً إلىبنوعبدالله بن غطفان وبنو فزارة من ذبيان من غطفان


فسيّان إنتساب المطيري إلى مطير أو غطفان فالأصل واحد وإنما غلب إسم الفرع المطيري وانضوى تحت لواءه أبناء عمّه الغطفانيين


وتنقسم مطير إلى ثلاثــة أجذام رئيسيّة


الأول : علوى :


تعريـف موجــز بقبيلة عـلــــوى


علوى أهل الردات من أشهر بطون قبيلة مطير لأن الدوشان شيوخ مطير من تلك البطن والفغمة وابن لامي وابن زريبان وابوصفره والسور وابن غنيمان وغيرهم ولشهرتهم تطرق لها بعض الشيوخ والشعراء البارزين فى أشعارهم من ذلك



قال الشيخ راكان بن حثلين شيخ العجمان في قصيدة


لولاجـــواداخذنــا جفالــه 000 ميـر ان علـوى دونهامايطيعـون
خــيالهم يركـض علينالحالـه 000 ياظفـــرهم ياعلـهم مايثنــون



قال الشاعر عبد الله بن سبيل قصائدمنها



يـرعونها علوى هل الطايـلات000 ربعن الى ركبوا على الخيل فرسـان
مركاضهم تشـبع به الحايمات 000 والشـاهد الله يوم روغـات الأذهـان


قال الشاعر بن سبيل ايضا


سـيروا وخــلوهن مع الدو فوات 000 مســراحكم طرفه بارض حمادي
وقبل المعشــى مقبــلات على 000 ومال كما الحـره وقـب جيادي
علوى معاويد على الحرب وعصـات 000 وساع النحايا سقم عين المعادي


قال الشاعر الشهير محسن الهــزاني هذه الأبيات


علـوى مروية الغلـب بالمضـاييق 000 الى سـاقوا المسيوق ما عنه ينحون
قـوم الى نشـف البلل ونشفت الريق 000 واقفت سـباياهم تراهم يـردون
واليا لحقهم طالب الديـن بلحيــق 000 ردوا عليه وزادوا الدين بديـون
الخــيل في ميدانهم كالجواليق 000 هـذاك مقتــول وهـذاك مطعـون


الثاني: بني عبدالله:


بنوعبدالله بن غطفان وفي الحديث الذي رواه مسلم في باب الفضائل ( حدثني زهير بن حرب حدثنا يزيد- هو أبن هارون ـ أخبرنا أبو مالك الأشجعي عن موسى بن طلحة عن أبي أيوب قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الأنصار,ومزينة،وجهينه،وأشجع،ومن كان من بني عبدالله ،موالي من دون الناس ،والله ورسوله مولاهم.....))
وبنوعبدالله بن غطفان ورد عن المصطفى صلوات وربي وسلامه عليه حديث في بني عبدالله وهو ( ومن كان من بني عبدالله موالي من دون الناس والله ورسوله مولاهم )او كما قال صلى الله عليه وسلم وانعم به من فخر ومعزة


بنوعبدالله بن غطفان تعتبر من مشاهير القبائل العدنانيّة وفي صدر الإسلام كذلك . وكانت هذه القبيلة الغطفانية تعرف بأسم بني عبد العزّى وكان العزّى صنماً تعبده عدّة قبائل في الجاهليّة يتخذونه إلهاً من دون الله وهذا شرك صريح أبطله الإسلام فلمّا دخل النّاس في دين الله أفواجاً وحضر وفد بني العزّى عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال من القوم قالوا بنو عبد العزّى فقال صلّى اللّه عليه وسلّم بل بنو عبداللّه فحافظوا على هذا الإسم الذي إختاره لهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم


وعندما ثارت حرب داحس والغبراء بين بني عبس وذبيان ساندت بنو عبدالله عبساً ولاندري ماسبب ذلك


يقول زهير بن أبي سلمى في قوم منهم



لو كان يقعد فوق الشمس من كرم ------قوم بأولهم أو مجدهم قعدوا


قوم أبوهم سنان حين تنسبهم ----- --طابوا وطاب من الأولاد ماولدوا


أما بنو عبدالله أو عبدلّه أو العبادل أو أولاد عبّاد فهم الآن يعتبرون أكبر فروع

قبيلة مطيــر الغطفانيّة دياراً وافراداَ



وعزوتهم التي طالما أرعبت قبائل كثيرة عند سماعها هي آلاد عبـــّاد نسبة إلى عبدالله بن غطفان الذي ينتسبون إليه




وشاهد ذلك قول شديّد اليامي فيهم




ياعلي لاعاد يوم اليابسيّة ------- من حضرها ياعلي شابت عيونه




اعتزينا واعتزوا بالعبدليّة ------- واذكروا عودن عساهم يلحقونه




وتقول نورة السيحانيّة العتيبيّة تنخى فرّيس بني عبدالله حتى يطلقوها من زوجها شايد الحنتير




تكفون يالفرّيس ياذخر عبّـــاد ------ لعلّ دقلة خيلكم فزعة لي




جهز على حمرا تحورد تحوراد ----- وقعدان يازبن المخيف المذلّي




تراه ماهو للطوابير عمّــــــاد ----- تلقلا باطراف السباي يدلّي




ويقول شيخ ميمون جهز بن شرار العبدلي يرحمه اللّه




كم ذود مصلاح نحرك له أسباب---- وحنّا إلى شا الله نشتت نويّه




إن جيت أعدّ أكواننا عدّ وحساب --- كواينن بفعول ماهي خفيّة




بالطيب تشهد لي مغاتير شبّاب ----- وكاين سبيع بوادي القنصليّة




ويقول أيضاً




عيت عــلانا العزوة العبدليّة ------عبادل ســور الحرايب ومضحين




تضحي حرابتنا لسبع اللّفيّة ------- حتّى بني عثمان جمع السلاطين




ويقول شاعر عبدلي




ولحقوا البلادية كما ثعل من الأمزان ------ لاكنّ آلاد عبّاد الدياقا من يواليها




ويقول شاعر من الحفاة




لاعاد كون العبادل مع مسيمير -------- الكاين اللّي لعلّه مايعودي




راحوا ورانا وجونا بالخواوير-------- ماكنها ألا دحاميل الورودي




وهذا محمّد بن عاتق أمير الجيّاشة من بلحارث يقول




ثنيتها خلف الركايب والأسبار --------- لين اعطبوني عزوة العبدليّة




رماني اللي للمناعير سبّار ---------من كفّ ابن جبرين حام الونيّة




ويقول طلق بن أوسيود الروقي




يوم ردّوا كنهم لي أدوميّة ------ عند ذودي مايعرفون العذايل




اعتزيت وعزوتي بالمزحميّة ----- واعتزوا باولاد عبّاد الشوايل




وفي وقعة هدان بين الشريف والعبادل يقول الجلاوي




هبت هبوب السعد والجدّ ينخونه---- آلاد عبّاد ياماضين الأفعالي




مرحوم جدّ نهار الكون يدعونه ----- عبّاد ياعزوة الأول مع التالي





وتنقسم بنو عبداللّه في الوقت الحالي إلى ستة أقسام هم




الشـــلالحة الهويمــلات الصعبـــة

الميـامنــه العـونــة العزايــزة
الثالث : بريه :




تعريف موجز بقبيلة بريــــه




بريه أهل المعجزات فى



قبيلة مطير يشهد لهم بثلاث بطولات نادرة


الأولى: قصة العوارض الثانية: قصة العبيات والهوامل

الثالثة: قصة الصعران وأميرهم ابن بصيص
وتطرق الشعراء لمدح بريـــه فى أشعارهم






قال الشاعر محسن الرقــعي





حنابرية باللقاء نشـبع الـذيب 000 فى ســاعة تنسـى العذارىحيـاها

فى سـاعةوان فرعـن الرعابيب000 نروى حــراب والمعادى شـكـاها
الشـلف نروى حـدهاللمغاليب 000 وجـموعنا بالكون ماحـدن قصاها




وقال الشيخ محمد بن هنـدي بن حميد(عتيبه) قصيدة منها الآتى فى واصل




جاكم مناحي شـوق سحاب الأردان000 يحدكم حد الفهد للعفــــارى

ياولادواصل ياطليقين الإيمان 00 شيبانكم واللىركب من صغارى
يعني مناحي بن فدغوش المريخي




وقال العريدي فى الصعران




ربعي الصعـران ممشــاهم جهاري 000 ذي فعـايلهم على عـاد وثمودي

أرخصو بالروح والمقســوم جاري 000 والمدافع تشـتعل مثل الرعودي
والمواتـر كلهـاراحـــت دماري 000 يشـهد المعبود والعالم شهودي
وجابواالبوش العفر غصــب جباري 000 لين طلبت بالادى بأمر السعودي




ولشاعره من شمر لما سمعت بشجاعة حمود الحميدانى شيخ الحمادين آنذاك تمنت رؤيته ولما رأته



أنشدت تحث قومهاعلى الغزو معه فقالت هذه الأبيات




الهجـن خلــولهـن حصـــه000 يتلن حمـود الحميـداني

ياشــوق غضـروفته غضـه000 ماهــرجت كل ديقـاني




ولمارحل الحميدانى وجماعته قالت تتشوق إليهم




يامطيــر يامشـبعين الطيـــر 000 فى ســهلة وان تناخيتــوا

ياحلو مقطـــانكم يامطيــــر 000 ميـرالبــلا يوم شـديتــوا




ويقول أيضــاً شبيب الأشقـر المريخـي




ترعىبواصــل متعبـةكل دنـا 000 اللي لناحــربةوحنّاعــمودهــا

حريبنـافي مرقده ماتهنــــا 000 نجيــه بجموع كبــارنقودهــا
نجيـه لوهو نازح البعـد عنـا 000 من فوق عيرات يظرب قعودهــــا
ومن جاه مردودالمراسيــل منـا 000 طوى البيوت وعجلوافي شدودهــا





ويقول آخــر




واصــل لهم فعل قديم ودقلات 000 ليا غدا جمـع المعـادي طـوابير

ليا التووامن فوق علط الأصيلات 000 مالوا كماسـيل تعدىالمعاييــر
بشرى الفرج بايمــانهم بالحرابات 000 ليا فرعنّ بين الحنايا الغناديــر




اتمنى ان اكون وفقت في النقل ..



بسمة
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 3099
نقاط : 34970
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى