بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 108 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 108 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>الأعشى في ملك كندة + صوتيه (شبوة.حضرموت.ادب,تاريخ,سيرة,قصص)
صفحة 1 من اصل 1
الأعشى في ملك كندة + صوتيه (شبوة.حضرموت.ادب,تاريخ,سيرة,قصص)
بسم الله الرحمن الرحيم
..:{ الملك : قيس بن معدي كرب الكندي }:..
..:{ منظمة سدة الوادي التراثية }:..
•
•
•
قيس بن معدي كرب
اعداد و تقديم : منظمة سدة الوادي التراثية
(الرجاء عدم العبث بالحقوق)
اسمة و نسبة : قيس بن معدي كرب(وتنطق معد يكرب) بن معاوية بن جبله بن عدي بن ربيعة بن معاوية الاكرمين الكندي السكسكي.
مولدة : ولد بمدينة شبوة (شبوة الاثرية التي تنسب لها اليوم محافظة شبوة بشرق اليمن) وتقع مدينة شبوة اليوم شمال شرق محافظة شبوة اليمنية الشرقية.
وكان مولدة في العقد الثالث من القرن الخامس الميلادي وقيل في اوائل القرن السادس.
ديانتة : قيل اليهودية.
مكانتة : احد اقيال حضرموت و نواحيها و ملك كندة و صاحب مرباع حضرموت (فكان له ربع الغنائم)وفي عهده قام الاسلام.وهو والد الصحابي الاشعث بن قيس (رضي الله عنه).
وكانت مدة حكمة نحو عشرين سنة.ذاع فيها صيته و علا شانه بين العرب.
صفاتة : الكرم و الجود و الفروسية النادرة وصاحب مهارة في القيادة.
كما يعد من اغدر العرب فهو من اصحاب الغدر و المكر.
القابة :
1- بطريق اليمن : وذكر بعض الرواة إن كلمة "بطريق" تعني الحاذق(الداهيه الذكي) في الحرب وأمورها.
2- الأشج : و ذلك بسبب اثر شج في وجهه اصابة في حربه مع قبائل مذحج.
3- السكسكي : نسبه الى مخلاف السكاسك بأعلى غرب حضرموت.
معاركه :
كانت له معارك كثيره جداً وكانت ضد القبائل المجاورة له وقد قتل في احدها.وقد كان صاحب انتصارات و رجل حرب ماهر.
وفاتة :
قتل على يد قبيله مراد المذحجية.
وقيل في ذلك :
"قيس بن معد يكرب بن معاوية بن جبلة الكندي"، انه كان من "أعرق العرب في الغدر" كذلك، وكان بينه وبن مرادَ ولثٌ إلى أجل، فغزاهم فيَ آخر يوم الأجل غادراً. "
وكان ذلك الْيوم يوم الجمعة. فقالوا له: انه قّد بقي من الأجل اليوم. وكان يهودياً. فقال: انه لا يحمل لي القتال غداً.
فقاتلهم، فقتلوه وهزموا جيشه. وكان معد يكرب عقد لمهرة صلحاً، فغزاهم غادراً بالعهد. فقتلوه وشقوا بطنه، فملأوه حصى".
من اخباره :
اعظم فدية عرفها العرب :
حيث أسرت مذحج أبنه الأشعث بن قيس ففداه بثلاثة آلاف بعير ولم يعرف أن أحدا أفتدى بهذا الفداء من العرب حتى ملوكها الذين بلغ منتهى فدية الاسير منهم ألف بعير فقط .
مدائح الاعشى فيه :
قال المبرد - في الكامل - قال معاوية لمحمد ابن الأشعث بن قيس: ما كان جدك أعطى الأعشى ؟ فقال: أعطاه مالا وأشياء أنسيتها، فقال معاوية: لكن ما أعطاكم الأعشى لا يُنسى.
مدحه الأعشى، - أعشى بني قيس بن ثعلبة - بقصائدة الاربع الطوال التي اولهن :
1-الاولى لعمرك ما طول هذا الزمن.(والتي وردت بالصوت في هذا الموضوع)
2-الثانية رحلت سمية غدوة أجمالها.
3-الثالثة أأزمعت من آل ليلى ابتكارا.
4- والرابعة أتهجر غانية أم تلم.
وان له من غير هذه القصائد الاربع وصلت الى تسع و لكن هذه اشهرهن.
وكان الاعشى كثير الوفد على قيس بن معديكرب و كان يجزيه و يجزي الشعراء بكل سخاء.
وقد قال الاعشى و هو في شبوة عند قيس بن معديكرب الابيات التاليه :
هل أنت يا مصلات مبــتكر غداة غد فزاحل
إنا لدى ملك بـ((شبــوة)) ما تغب له النوافل
متحلب الكفين مثــل البدر قوال وفاعل
الواهب المئة الصفا يا بين تالية وحائل
ولقد شربت الخمر تر كض حولنا ترك وكابل
كدم الذبيح غريبة مما يعتق أهل بابل
اهم المراجع :
- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد العلي.
- الأعلام، خير الدين الزركلي.
- أدوار التاريخ الحضرمي للشاطري.
- إقليم حضرموت في شعر الأعشى,احمد باحارثه.
- الديوان (397 - 401 ) بتحقيق محمد محمد حسين مؤسسة الرسالة.
حقوق النشر محفوظة بأسم : منظمة سدة الوادي التراثية.
>>..{قصيدة الاعشى (( صوتيه )) }..<<
*** لعمرك ما طول هذا الزمن ***
(((×لسماع القصيدة على موقع اليو تيب ×)))
** اضغط على الرابط ادناه **
https://www.youtube.com/user/bafayad?.../1/RmwAQ5KHRsE
(((×لتحميل القصيدة الصوتيه بصيغه ام بي 3 ×)))
اضغط على الرابط ادناه
http://arabsh.com/rbsrpfe3auym.html
او
http://www.zshare.net/audio/8952888577b31897/
او
http://www.mirrorcreator.com/files/0...____.mp3_links
او
http://www.mediafire.com/?vbfh3cefcowd9mx
(((× نص القصيده ×)))
لعمرك ما طول هذا الزمن *** على المرء إلا عناء معن
يظل رجيما لريب المنون *** وللسقم في أهله والحزن
وهالك أهل يجنونه *** كآخر في قفرة لم يجن
وما إن أرى الدهر في صرفه *** يغادر من شارخ أو يفن
فهل يمنعني ارتيادي البلا *** د من حذر الموت أن يأتين
أليس أخو الموت مستوثقا *** علي وإن قلت قد أنسأن
علي رقيب له حافظ *** فقل في امرئ غلق مرتهن
أزال أذينة عن ملكه *** وأخرج من حصنه ذا يزن
وخان النعيم أبا مالك *** وأي امرئ لم يخنه الزمن
أزال الملوك فأفناهم *** وأخرج من بيته ذا حزن
وعهد الشباب ولذاته *** فإن يك ذلك قد نتدن
وطاوعت ذا الحلم فاقتادني *** وقد كنت أمنع منه الرسن
وعاصيت قلبي بعد الصبا *** وأمسى وما إن له من شجن
فقد أشرب الراح قد تعلميـ *** ـن يوم المقام ويوم الظعن
وأشرب بالريف حتى يقا *** ل: قد طال بالريف ما قد دجن
وأقررت عيني من الغانيا *** ت إما نكاحا وإما أزن
من كل بيضاء ممكورة *** لها بشر ناصع كاللبن
عريضة بوص إذا أدبرت *** هضيم الحشا شختة المحتضن
إذا هن نازلن أقرانهن *** وكان المصاع بما في الجؤن
تعاطي الضجيع إذا أقبلت *** بعيد الرقاد وعند الوسن
صليفية طيبا طعمها *** لها زبد بين كوب ودن
يصب لها الساقيان المزا *** ج منتصف الليل من ماء شن
وبيداء قفر كبرد السدير *** مشاربها داثرات أجن
قطعت إذا خب ريعانها *** بدوسرة جسرة كالفدن
بحقتها حبست في اللجيـ *** ن حتى السديس لها قد أسن
وطال السنام على جبلة *** كخلقاء من هضبات الدجن
فأفنيتها وتعاللتها *** على صحصح كرداء الردن
تراقب من أيمن الجانبيـ *** ـن بالكف من محصد قد مرن
تيممت قيسا وكم دونه *** من الأرض من مهمه ذي شزن
ومن شانئ كاسف وجهه *** إذا ما انتسبت له أنكرن
ومن آجن أولجته الجنو *** ب دمنة أعطانه فاندفن
وجار أجاوره إذ شتو *** ت غير أمين ولا مؤتمن
ولكن ربي كفى غربتي *** بحمد الإله فقد بلغن
أخا ثقة عاليا كعبه *** جزيل العطاء كريم المنن
كريما شمائله من بني *** معاوية الأكرمين السنن
فإن يتبعوا أمره يرشدوا *** وإن يسألوا ماله لا يضن
وإن يستضافوا إلى حكمه *** يضاف إلى هادن قد رزن
وما إن على قلبه غمرة *** وما إن بعظم له من وهن
وما إن على جاره تلفة *** يساقطها كسقاط اللجن
هو الواهب المئة المصطفا *** ة كالنخل زينها بالرجن
وكل كميت كجذع الخصا *** ب يرنوا الفناء إذا ما صفن
تراه إذا ما عدا صحبه *** بجانبه مثل شاة الأرن
أضافوا إليه فألوى بهم *** تقول جنونا ولما يجن
ولم يلحقوه على شوطه *** وراجع من ذلة فاطمأن
سما بتليل كجذع الخصا *** ب حر القذال طويل الغسن
فلأيا بلأي حملنا الغلا *** م كرها فأرسله فامتهن
كأن الغلام نحا للصوا *** ر أزرق ذا مخلب قد دجن
يسافع ورقاء غورية *** ليدركها في حمام ثكن
فثابر بالرمح حتى نحا *** ه في كفل كسراة المجن
ترى اللحم من ذابل قد ذوى *** ورطب يرفع فوق العنن
يطوف العفاة بأبوابه *** كطوف النصارى ببيت الوثن
هو الواهب المسمعات الشرو *** ب بين الحرير وبين الكتن
ويقبل ذو البث والراغبو *** ن في ليلة هي إحدى اللزن
لبيتك إذ بعضهم بيته *** من الشر ما فيه من مستكن
ولم تسع للحرب سعي امرئ *** إذا بطنة راجعته سكن
عليها وإن فاته أكلة *** تلافى لأخرى عظيم العكن
ترى همه نظرا خصره *** وهمك في الغزو لا في السمن
وفي كل عام له غزوة *** تحت الدوابر حت السفن
حجون تظل الفتى جاذبا *** على واسط الكور عند الذقن
ترى الشيخ منها لحب الإيا *** ب يرجف كالشارف المستحن
فلما رأى القوم من ساعة *** من الرأي ما أبصروه اكتمن
وما بالذي أبصرته العيو *** ن من قطع يأس ولا من يقن
تباري الزجاج مغاويرها *** شماطيط في رهج كالدخن
تدر على أسؤق الممتريـ *** ـن ركضا إذا ما السراب ارجحن
فيا عجب الرهن للقائلا *** ت من آخر الليل ماذا احتجن
وما قد أخذن وما قد تركـ *** ـن في الحي من نعمة ودمن
وأقبلن يعرضن نحو امرئ *** إذا كسب المال لم يختزن
ولكن على الحمد إنفاقه *** وقد يشتريه بأغلى الثمن
ولا يدع الحمد أو يشتريـ *** ـه بوشك الفتور ولا بالتون
عليه سلاح امرئ ماجد *** تمهل في الحرب حتى اتخن
سلاجم كالنحل أنحى لها *** قضيب سراء قليل الأبن
وذا هبة غامضا كلمه *** وأجرد مطردا كالشطن
وبيضاء كالنهي موضونة *** لها قونس فوق جيب البدن
وقد يطعن الفرج يوم اللقا *** ء بالرمح يحبس أولى السنن
فهذا الثناء وإني امرؤ *** إليك بعمد قطعت القرن
وكنت امرأ زمنا بالعراق *** عفيف المناخ طويل التغن
وحولي بكر وأشياعها *** ولست خلاة لمن أوعدن
ونبئت قيسا ولم أبله *** كما زعموا خير أهل اليمن
رفيع الوساد طويل النجا *** د ضخم الدسيعة رحب العطن
يشق الأمور ويجتابها *** كشق القراري ثوب الردن
فجئتك مرتاد ما خبروا *** ولولا الذي خبروا لم ترن
فلا تحرمني نداك الجزيل *** فإني امرؤ قبلكم لم أهن
(((× التعريف بالشاعر ×)))
أعشى قيس ت(7 هـ/629 -570 م) هو ميمون بن قيس، من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل. لقب بالأعشى لأنه كان ضعيف البصر، والأعشى في اللغة
هو الذي لا يرى ليلا ويقال له: أعشى قيس والأعشى الأكبر. ويكنى الأعشى: أبا بصير، تفاؤلاً. وقد ولد ونشأ في منفوحة وهي قريه حضريه
على ضفاف وادي حنيفة في نجد في ما بات يعرف اليوم بالعربيه السعوديه وقد أصبحت منفوحة اليوم جزءا من مدينة الرياض.
هو من فحول الشعراء في الجاهلية. وسئل يونس عن أشعر الناس فقال: «امرؤ القيس إذا غضب، والنابغة إذا رهب، وزهير إذا رغب، والأعشى إذا طرب».
له القصائد الطوال الجياد. يتغنى بشعره فسموه: "صناجة العرب وطناجة الغرب" - ويقولون ان الأعشى هو أول من انتجع بشعره، يقصدون بذلك أنه كان يمدح لطلب المال.
ولم يكن يمدح قوماً إلا رفعهم، ولم يهج قوماً إلا وضعهم لأنه من أسير الناس شعراً وأعظمهم فيه حظاً. ألم يزوج بنات المحلق بابيات قالها فيه،
كما جاء في كتب الأدب اشتهر بمنافرة له مع علقمة الفحل. امتاز عن معظم شعراء الجاهلية بوصف الخمر.
شعره من الطبقة الأولى. وجود في أبواب الشعر كافة. إلا أن معظم شعره لم يتصل بنا ولا نعلم له الا قصائد معدودة أشهرها "ودع هريرة" وقد عدها البعض من المعلقات.
الى هنا ويتوقف قطر التاريخ الاصيل ومع رحله قادمة ان شاء الله في رحاب تاريخنا العظيم وترقبونا في موضوعنا القادم
واللذي سيكون عن احد التاريخيه العربيه القحطانيه البارزه من جمرة العرب .
لمتابعتنا على موقع you tube ...!!!
https://www.youtube.com/user/bafayad
وصفحتنا على موقع ********
http://www.********.com/profile.php?id=100000990007749
..:{ الملك : قيس بن معدي كرب الكندي }:..
..:{ منظمة سدة الوادي التراثية }:..
•
•
•
قيس بن معدي كرب
اعداد و تقديم : منظمة سدة الوادي التراثية
(الرجاء عدم العبث بالحقوق)
اسمة و نسبة : قيس بن معدي كرب(وتنطق معد يكرب) بن معاوية بن جبله بن عدي بن ربيعة بن معاوية الاكرمين الكندي السكسكي.
مولدة : ولد بمدينة شبوة (شبوة الاثرية التي تنسب لها اليوم محافظة شبوة بشرق اليمن) وتقع مدينة شبوة اليوم شمال شرق محافظة شبوة اليمنية الشرقية.
وكان مولدة في العقد الثالث من القرن الخامس الميلادي وقيل في اوائل القرن السادس.
ديانتة : قيل اليهودية.
مكانتة : احد اقيال حضرموت و نواحيها و ملك كندة و صاحب مرباع حضرموت (فكان له ربع الغنائم)وفي عهده قام الاسلام.وهو والد الصحابي الاشعث بن قيس (رضي الله عنه).
وكانت مدة حكمة نحو عشرين سنة.ذاع فيها صيته و علا شانه بين العرب.
صفاتة : الكرم و الجود و الفروسية النادرة وصاحب مهارة في القيادة.
كما يعد من اغدر العرب فهو من اصحاب الغدر و المكر.
القابة :
1- بطريق اليمن : وذكر بعض الرواة إن كلمة "بطريق" تعني الحاذق(الداهيه الذكي) في الحرب وأمورها.
2- الأشج : و ذلك بسبب اثر شج في وجهه اصابة في حربه مع قبائل مذحج.
3- السكسكي : نسبه الى مخلاف السكاسك بأعلى غرب حضرموت.
معاركه :
كانت له معارك كثيره جداً وكانت ضد القبائل المجاورة له وقد قتل في احدها.وقد كان صاحب انتصارات و رجل حرب ماهر.
وفاتة :
قتل على يد قبيله مراد المذحجية.
وقيل في ذلك :
"قيس بن معد يكرب بن معاوية بن جبلة الكندي"، انه كان من "أعرق العرب في الغدر" كذلك، وكان بينه وبن مرادَ ولثٌ إلى أجل، فغزاهم فيَ آخر يوم الأجل غادراً. "
وكان ذلك الْيوم يوم الجمعة. فقالوا له: انه قّد بقي من الأجل اليوم. وكان يهودياً. فقال: انه لا يحمل لي القتال غداً.
فقاتلهم، فقتلوه وهزموا جيشه. وكان معد يكرب عقد لمهرة صلحاً، فغزاهم غادراً بالعهد. فقتلوه وشقوا بطنه، فملأوه حصى".
من اخباره :
اعظم فدية عرفها العرب :
حيث أسرت مذحج أبنه الأشعث بن قيس ففداه بثلاثة آلاف بعير ولم يعرف أن أحدا أفتدى بهذا الفداء من العرب حتى ملوكها الذين بلغ منتهى فدية الاسير منهم ألف بعير فقط .
مدائح الاعشى فيه :
قال المبرد - في الكامل - قال معاوية لمحمد ابن الأشعث بن قيس: ما كان جدك أعطى الأعشى ؟ فقال: أعطاه مالا وأشياء أنسيتها، فقال معاوية: لكن ما أعطاكم الأعشى لا يُنسى.
مدحه الأعشى، - أعشى بني قيس بن ثعلبة - بقصائدة الاربع الطوال التي اولهن :
1-الاولى لعمرك ما طول هذا الزمن.(والتي وردت بالصوت في هذا الموضوع)
2-الثانية رحلت سمية غدوة أجمالها.
3-الثالثة أأزمعت من آل ليلى ابتكارا.
4- والرابعة أتهجر غانية أم تلم.
وان له من غير هذه القصائد الاربع وصلت الى تسع و لكن هذه اشهرهن.
وكان الاعشى كثير الوفد على قيس بن معديكرب و كان يجزيه و يجزي الشعراء بكل سخاء.
وقد قال الاعشى و هو في شبوة عند قيس بن معديكرب الابيات التاليه :
هل أنت يا مصلات مبــتكر غداة غد فزاحل
إنا لدى ملك بـ((شبــوة)) ما تغب له النوافل
متحلب الكفين مثــل البدر قوال وفاعل
الواهب المئة الصفا يا بين تالية وحائل
ولقد شربت الخمر تر كض حولنا ترك وكابل
كدم الذبيح غريبة مما يعتق أهل بابل
اهم المراجع :
- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد العلي.
- الأعلام، خير الدين الزركلي.
- أدوار التاريخ الحضرمي للشاطري.
- إقليم حضرموت في شعر الأعشى,احمد باحارثه.
- الديوان (397 - 401 ) بتحقيق محمد محمد حسين مؤسسة الرسالة.
حقوق النشر محفوظة بأسم : منظمة سدة الوادي التراثية.
>>..{قصيدة الاعشى (( صوتيه )) }..<<
*** لعمرك ما طول هذا الزمن ***
(((×لسماع القصيدة على موقع اليو تيب ×)))
** اضغط على الرابط ادناه **
https://www.youtube.com/user/bafayad?.../1/RmwAQ5KHRsE
(((×لتحميل القصيدة الصوتيه بصيغه ام بي 3 ×)))
اضغط على الرابط ادناه
http://arabsh.com/rbsrpfe3auym.html
او
http://www.zshare.net/audio/8952888577b31897/
او
http://www.mirrorcreator.com/files/0...____.mp3_links
او
http://www.mediafire.com/?vbfh3cefcowd9mx
(((× نص القصيده ×)))
لعمرك ما طول هذا الزمن *** على المرء إلا عناء معن
يظل رجيما لريب المنون *** وللسقم في أهله والحزن
وهالك أهل يجنونه *** كآخر في قفرة لم يجن
وما إن أرى الدهر في صرفه *** يغادر من شارخ أو يفن
فهل يمنعني ارتيادي البلا *** د من حذر الموت أن يأتين
أليس أخو الموت مستوثقا *** علي وإن قلت قد أنسأن
علي رقيب له حافظ *** فقل في امرئ غلق مرتهن
أزال أذينة عن ملكه *** وأخرج من حصنه ذا يزن
وخان النعيم أبا مالك *** وأي امرئ لم يخنه الزمن
أزال الملوك فأفناهم *** وأخرج من بيته ذا حزن
وعهد الشباب ولذاته *** فإن يك ذلك قد نتدن
وطاوعت ذا الحلم فاقتادني *** وقد كنت أمنع منه الرسن
وعاصيت قلبي بعد الصبا *** وأمسى وما إن له من شجن
فقد أشرب الراح قد تعلميـ *** ـن يوم المقام ويوم الظعن
وأشرب بالريف حتى يقا *** ل: قد طال بالريف ما قد دجن
وأقررت عيني من الغانيا *** ت إما نكاحا وإما أزن
من كل بيضاء ممكورة *** لها بشر ناصع كاللبن
عريضة بوص إذا أدبرت *** هضيم الحشا شختة المحتضن
إذا هن نازلن أقرانهن *** وكان المصاع بما في الجؤن
تعاطي الضجيع إذا أقبلت *** بعيد الرقاد وعند الوسن
صليفية طيبا طعمها *** لها زبد بين كوب ودن
يصب لها الساقيان المزا *** ج منتصف الليل من ماء شن
وبيداء قفر كبرد السدير *** مشاربها داثرات أجن
قطعت إذا خب ريعانها *** بدوسرة جسرة كالفدن
بحقتها حبست في اللجيـ *** ن حتى السديس لها قد أسن
وطال السنام على جبلة *** كخلقاء من هضبات الدجن
فأفنيتها وتعاللتها *** على صحصح كرداء الردن
تراقب من أيمن الجانبيـ *** ـن بالكف من محصد قد مرن
تيممت قيسا وكم دونه *** من الأرض من مهمه ذي شزن
ومن شانئ كاسف وجهه *** إذا ما انتسبت له أنكرن
ومن آجن أولجته الجنو *** ب دمنة أعطانه فاندفن
وجار أجاوره إذ شتو *** ت غير أمين ولا مؤتمن
ولكن ربي كفى غربتي *** بحمد الإله فقد بلغن
أخا ثقة عاليا كعبه *** جزيل العطاء كريم المنن
كريما شمائله من بني *** معاوية الأكرمين السنن
فإن يتبعوا أمره يرشدوا *** وإن يسألوا ماله لا يضن
وإن يستضافوا إلى حكمه *** يضاف إلى هادن قد رزن
وما إن على قلبه غمرة *** وما إن بعظم له من وهن
وما إن على جاره تلفة *** يساقطها كسقاط اللجن
هو الواهب المئة المصطفا *** ة كالنخل زينها بالرجن
وكل كميت كجذع الخصا *** ب يرنوا الفناء إذا ما صفن
تراه إذا ما عدا صحبه *** بجانبه مثل شاة الأرن
أضافوا إليه فألوى بهم *** تقول جنونا ولما يجن
ولم يلحقوه على شوطه *** وراجع من ذلة فاطمأن
سما بتليل كجذع الخصا *** ب حر القذال طويل الغسن
فلأيا بلأي حملنا الغلا *** م كرها فأرسله فامتهن
كأن الغلام نحا للصوا *** ر أزرق ذا مخلب قد دجن
يسافع ورقاء غورية *** ليدركها في حمام ثكن
فثابر بالرمح حتى نحا *** ه في كفل كسراة المجن
ترى اللحم من ذابل قد ذوى *** ورطب يرفع فوق العنن
يطوف العفاة بأبوابه *** كطوف النصارى ببيت الوثن
هو الواهب المسمعات الشرو *** ب بين الحرير وبين الكتن
ويقبل ذو البث والراغبو *** ن في ليلة هي إحدى اللزن
لبيتك إذ بعضهم بيته *** من الشر ما فيه من مستكن
ولم تسع للحرب سعي امرئ *** إذا بطنة راجعته سكن
عليها وإن فاته أكلة *** تلافى لأخرى عظيم العكن
ترى همه نظرا خصره *** وهمك في الغزو لا في السمن
وفي كل عام له غزوة *** تحت الدوابر حت السفن
حجون تظل الفتى جاذبا *** على واسط الكور عند الذقن
ترى الشيخ منها لحب الإيا *** ب يرجف كالشارف المستحن
فلما رأى القوم من ساعة *** من الرأي ما أبصروه اكتمن
وما بالذي أبصرته العيو *** ن من قطع يأس ولا من يقن
تباري الزجاج مغاويرها *** شماطيط في رهج كالدخن
تدر على أسؤق الممتريـ *** ـن ركضا إذا ما السراب ارجحن
فيا عجب الرهن للقائلا *** ت من آخر الليل ماذا احتجن
وما قد أخذن وما قد تركـ *** ـن في الحي من نعمة ودمن
وأقبلن يعرضن نحو امرئ *** إذا كسب المال لم يختزن
ولكن على الحمد إنفاقه *** وقد يشتريه بأغلى الثمن
ولا يدع الحمد أو يشتريـ *** ـه بوشك الفتور ولا بالتون
عليه سلاح امرئ ماجد *** تمهل في الحرب حتى اتخن
سلاجم كالنحل أنحى لها *** قضيب سراء قليل الأبن
وذا هبة غامضا كلمه *** وأجرد مطردا كالشطن
وبيضاء كالنهي موضونة *** لها قونس فوق جيب البدن
وقد يطعن الفرج يوم اللقا *** ء بالرمح يحبس أولى السنن
فهذا الثناء وإني امرؤ *** إليك بعمد قطعت القرن
وكنت امرأ زمنا بالعراق *** عفيف المناخ طويل التغن
وحولي بكر وأشياعها *** ولست خلاة لمن أوعدن
ونبئت قيسا ولم أبله *** كما زعموا خير أهل اليمن
رفيع الوساد طويل النجا *** د ضخم الدسيعة رحب العطن
يشق الأمور ويجتابها *** كشق القراري ثوب الردن
فجئتك مرتاد ما خبروا *** ولولا الذي خبروا لم ترن
فلا تحرمني نداك الجزيل *** فإني امرؤ قبلكم لم أهن
(((× التعريف بالشاعر ×)))
أعشى قيس ت(7 هـ/629 -570 م) هو ميمون بن قيس، من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل. لقب بالأعشى لأنه كان ضعيف البصر، والأعشى في اللغة
هو الذي لا يرى ليلا ويقال له: أعشى قيس والأعشى الأكبر. ويكنى الأعشى: أبا بصير، تفاؤلاً. وقد ولد ونشأ في منفوحة وهي قريه حضريه
على ضفاف وادي حنيفة في نجد في ما بات يعرف اليوم بالعربيه السعوديه وقد أصبحت منفوحة اليوم جزءا من مدينة الرياض.
هو من فحول الشعراء في الجاهلية. وسئل يونس عن أشعر الناس فقال: «امرؤ القيس إذا غضب، والنابغة إذا رهب، وزهير إذا رغب، والأعشى إذا طرب».
له القصائد الطوال الجياد. يتغنى بشعره فسموه: "صناجة العرب وطناجة الغرب" - ويقولون ان الأعشى هو أول من انتجع بشعره، يقصدون بذلك أنه كان يمدح لطلب المال.
ولم يكن يمدح قوماً إلا رفعهم، ولم يهج قوماً إلا وضعهم لأنه من أسير الناس شعراً وأعظمهم فيه حظاً. ألم يزوج بنات المحلق بابيات قالها فيه،
كما جاء في كتب الأدب اشتهر بمنافرة له مع علقمة الفحل. امتاز عن معظم شعراء الجاهلية بوصف الخمر.
شعره من الطبقة الأولى. وجود في أبواب الشعر كافة. إلا أن معظم شعره لم يتصل بنا ولا نعلم له الا قصائد معدودة أشهرها "ودع هريرة" وقد عدها البعض من المعلقات.
الى هنا ويتوقف قطر التاريخ الاصيل ومع رحله قادمة ان شاء الله في رحاب تاريخنا العظيم وترقبونا في موضوعنا القادم
واللذي سيكون عن احد التاريخيه العربيه القحطانيه البارزه من جمرة العرب .
لمتابعتنا على موقع you tube ...!!!
https://www.youtube.com/user/bafayad
وصفحتنا على موقع ********
http://www.********.com/profile.php?id=100000990007749
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35040
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
مواضيع مماثلة
» برنامج رائع لصنع أناشيد صوتيه - WavePad Sound Editor
» سيرة ذاتية + طلب عمل ... هدية مني
» تاريخ........
» سيرة ذاتية + طلب عمل ... هدية مني
» تاريخ........
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى