بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 105 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 105 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>ما هو الفرق بين الشعب و القبيلة
صفحة 1 من اصل 1
ما هو الفرق بين الشعب و القبيلة
السلام عليكم و رحمة الله
و أعطي القوس باريها
و من أشنع البلاوي و الفواجع عندما يتحدث الجاهل عن ما يجهله بالضرورة .
و علم الأنساب ليس بعلم يعتمد على الأحتمال و الخطأ أو الحساب و النظر أو التفكر و البصر .
فنحن لا نعرف النسب الا عن طريق واحد لا ثاني له
و هو طريق الانتساب
فيقال فلان بن فلان بن فلان ......... الى ما شاء الله من الأسماء
و يتم أختصار أكثر الأسماء بالأنتساب للقبيلة الأم أو لفخذ مشهور بأنه من القبيلة الأبعد
فلو قال قائلا عن نفسه
أنا الصالح بن عبيد الله بن فلان الهلالي
فنعرف بأنه ينتسب لقبيلة بني هلال
و نعرف بأن بني هلال من بني عامر بن صعصة
فنعلم بأنها من القبائل العدنانية
فنعلم بأنه من العرب
و العربي لا بد و يلزمه النسب
و من ثم
يا رعاك الله لو أردت أن تعرف نسب فول وجهك شطر القبائل .
و اسأل أهل النسب عن تلك القبيلة
فالناس مؤتمنون على أنسابهم
و لن نختلف مع أحد في نسب نفسه
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قد لعن من انتسب لغير أبيه ......... أو كما قال عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ( حديث صحيح )
و من المشهور و الجائز حدوثه
دخول الأحلاف و هذا شيء قديم في العرب مذ الجاهلية
و كان سابقا تشعل نارا و تسمى نار الحلف
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حليف القوم منهم .. أو كما قال عليه الصلاة و اتم التسليم ( حديث صحيح )
و كذلك
يحدث أختلاف في النسب فتنسب قبيلة الى عدنان أو قحطان و هذا قديما في العرب
و متجدد الأن بسبب كثرة القبائل و وجود فجوة في اتصال النسب
المهم
أنه لدينا نحن بشكل عام في الجزيرة العربية أتصال النسب
فتجد أبن السبع سنوات يحفظ أسمه كاملا لعدد لا يقل عن عشرة اسماء الى أن ينسب نفسه ( لذوي فلان أو لبني فلان أو الفلاني و من ثم للفخذ و من ثم للقبيلة المشهورة التي لا خلاف على عوربتها )
و هكذا تم حفظ الانساب
و بالمقابل
فكل ما ليس عربي فهو اعجمي حتى و ان نطق بالعربية
و قد قسم الله سبحانه و تعالى البشر الى قبائل و شعوب
و القبائل اختصرنا الحديث عنه في الاسطر السابقة
فمن هم الشعوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشعوب هم من لا يعرف لهم نسب
فينسوب انفسهم لمناطقهم
فيقال الشعب الهندي أمم من البشر لا تجد الواحد فيهم يعرف اكثر من اسم اباه و امه و اسم جده لو عاصره
و هكذا
نقول الشعب الصيني
و نقول الشعب التركي
و كذالك
من الشعوب الكبيرة الشعب المصري
و إن كان في مصر الدولة الحالية توجد بعض القبائل العربية مثل جهينة ( على سبيل المثال )
و لكن مصر شعب
لاختفاء النسب لديهم
و السؤال ؟؟؟؟؟؟؟
هل يجوز أن نقول عن من لا يعرف نسبه بأنه ليس بعربي ؟؟
و السؤال الذي سوف نتحدث عنه لو وجدنا نقاشا جادا
هل القبيلة لها وجود في ارض الكنانة ؟؟؟؟
و هل لو صح وجود بعض القبائل العربية في مصر فهل أفراد تلك القبائل ينسبون انفسهم (( يعني هل هم يخفظون اسماء أبائهم و اجدادهم أولا قبل ان ينسوب أنفسهم لقبيلة ما ))
ختاما
فمصر أرض الكنانة شعب لا قبيلة
هذه صفتها مذ وجدت
و لو وجد فيها بعض القبائل العربية أو الغير عربية
فهذا لا يخرجها من نطاق الشعوبية
فتنصهر القبيلة داخلها و تصبح عوائدها كسائر الشعب المصري
لذلك
لا يصح أن نطبق قوانين النسب على عوائل و قبائل مصر
لأن الشعب أشمل و أعم
و لأن النسب لديهم منقطع
و لأن الأفراد بشكل عام ( 90%) لا يعرف نسبهم و لا يذكر اكثر من ثلاث أربع أسماء فكيف ينسب هو نفسه
و لأن الجزء أصغر من الكلّ
و لأنه لا يجوز نسبة الفرع للأصل
فأن مصر أما أن تكون قبائلية أي فيها قبائل كلها تعود لاصل واحد سواء عربي أو غير عربي
أو أن مصر شعب مصري يضم تجمّع من البشر الذين ينتسبون للأماكن
و لأن هذان نقيضان ( أقصد الشعوبية و القبائلية )
لذلك أما أن تكون مصر شعبا أو قبيلة
و عليه
تكون مصر ( الحبيبة ) أرض الكنانة شعوبية لا قبائلية
لذلك لم نسمع على مر العصور الا أسم الشعب المصري
و كما يذوب الملح في البحر
تذوب القبيلة في الشعب المصري
و الذي أقصده أنه توجد قبائل في مصر سواء عربية أو قبطية
و لكنها تذوب في الكيان الأعظم لها و هو الشعب المصري
هذا ما أردت توضيحه و الحمد لله رب العالمين
و لا عدوان الا على الضالمين
و السرج لا يجوز أن يوضع الا على ظهور الخيل
و للجميع أطيب التحيات
و أعطي القوس باريها
و من أشنع البلاوي و الفواجع عندما يتحدث الجاهل عن ما يجهله بالضرورة .
و علم الأنساب ليس بعلم يعتمد على الأحتمال و الخطأ أو الحساب و النظر أو التفكر و البصر .
فنحن لا نعرف النسب الا عن طريق واحد لا ثاني له
و هو طريق الانتساب
فيقال فلان بن فلان بن فلان ......... الى ما شاء الله من الأسماء
و يتم أختصار أكثر الأسماء بالأنتساب للقبيلة الأم أو لفخذ مشهور بأنه من القبيلة الأبعد
فلو قال قائلا عن نفسه
أنا الصالح بن عبيد الله بن فلان الهلالي
فنعرف بأنه ينتسب لقبيلة بني هلال
و نعرف بأن بني هلال من بني عامر بن صعصة
فنعلم بأنها من القبائل العدنانية
فنعلم بأنه من العرب
و العربي لا بد و يلزمه النسب
و من ثم
يا رعاك الله لو أردت أن تعرف نسب فول وجهك شطر القبائل .
و اسأل أهل النسب عن تلك القبيلة
فالناس مؤتمنون على أنسابهم
و لن نختلف مع أحد في نسب نفسه
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قد لعن من انتسب لغير أبيه ......... أو كما قال عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ( حديث صحيح )
و من المشهور و الجائز حدوثه
دخول الأحلاف و هذا شيء قديم في العرب مذ الجاهلية
و كان سابقا تشعل نارا و تسمى نار الحلف
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حليف القوم منهم .. أو كما قال عليه الصلاة و اتم التسليم ( حديث صحيح )
و كذلك
يحدث أختلاف في النسب فتنسب قبيلة الى عدنان أو قحطان و هذا قديما في العرب
و متجدد الأن بسبب كثرة القبائل و وجود فجوة في اتصال النسب
المهم
أنه لدينا نحن بشكل عام في الجزيرة العربية أتصال النسب
فتجد أبن السبع سنوات يحفظ أسمه كاملا لعدد لا يقل عن عشرة اسماء الى أن ينسب نفسه ( لذوي فلان أو لبني فلان أو الفلاني و من ثم للفخذ و من ثم للقبيلة المشهورة التي لا خلاف على عوربتها )
و هكذا تم حفظ الانساب
و بالمقابل
فكل ما ليس عربي فهو اعجمي حتى و ان نطق بالعربية
و قد قسم الله سبحانه و تعالى البشر الى قبائل و شعوب
و القبائل اختصرنا الحديث عنه في الاسطر السابقة
فمن هم الشعوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشعوب هم من لا يعرف لهم نسب
فينسوب انفسهم لمناطقهم
فيقال الشعب الهندي أمم من البشر لا تجد الواحد فيهم يعرف اكثر من اسم اباه و امه و اسم جده لو عاصره
و هكذا
نقول الشعب الصيني
و نقول الشعب التركي
و كذالك
من الشعوب الكبيرة الشعب المصري
و إن كان في مصر الدولة الحالية توجد بعض القبائل العربية مثل جهينة ( على سبيل المثال )
و لكن مصر شعب
لاختفاء النسب لديهم
و السؤال ؟؟؟؟؟؟؟
هل يجوز أن نقول عن من لا يعرف نسبه بأنه ليس بعربي ؟؟
و السؤال الذي سوف نتحدث عنه لو وجدنا نقاشا جادا
هل القبيلة لها وجود في ارض الكنانة ؟؟؟؟
و هل لو صح وجود بعض القبائل العربية في مصر فهل أفراد تلك القبائل ينسبون انفسهم (( يعني هل هم يخفظون اسماء أبائهم و اجدادهم أولا قبل ان ينسوب أنفسهم لقبيلة ما ))
ختاما
فمصر أرض الكنانة شعب لا قبيلة
هذه صفتها مذ وجدت
و لو وجد فيها بعض القبائل العربية أو الغير عربية
فهذا لا يخرجها من نطاق الشعوبية
فتنصهر القبيلة داخلها و تصبح عوائدها كسائر الشعب المصري
لذلك
لا يصح أن نطبق قوانين النسب على عوائل و قبائل مصر
لأن الشعب أشمل و أعم
و لأن النسب لديهم منقطع
و لأن الأفراد بشكل عام ( 90%) لا يعرف نسبهم و لا يذكر اكثر من ثلاث أربع أسماء فكيف ينسب هو نفسه
و لأن الجزء أصغر من الكلّ
و لأنه لا يجوز نسبة الفرع للأصل
فأن مصر أما أن تكون قبائلية أي فيها قبائل كلها تعود لاصل واحد سواء عربي أو غير عربي
أو أن مصر شعب مصري يضم تجمّع من البشر الذين ينتسبون للأماكن
و لأن هذان نقيضان ( أقصد الشعوبية و القبائلية )
لذلك أما أن تكون مصر شعبا أو قبيلة
و عليه
تكون مصر ( الحبيبة ) أرض الكنانة شعوبية لا قبائلية
لذلك لم نسمع على مر العصور الا أسم الشعب المصري
و كما يذوب الملح في البحر
تذوب القبيلة في الشعب المصري
و الذي أقصده أنه توجد قبائل في مصر سواء عربية أو قبطية
و لكنها تذوب في الكيان الأعظم لها و هو الشعب المصري
هذا ما أردت توضيحه و الحمد لله رب العالمين
و لا عدوان الا على الضالمين
و السرج لا يجوز أن يوضع الا على ظهور الخيل
و للجميع أطيب التحيات
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 34975
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
مواضيع مماثلة
» من القبيلة الأولى التي لبست البرنس؟؟؟؟وأكلت الكسكسي
» النمامشة القبيلة الزناتية الجراوية التي اصبحت هوارية بقدرة قادر
» نسب الفرجان القبيلة العربية الكبيرة في ليبيا ومصر وتونس
» النمامشة القبيلة الزناتية الجراوية التي اصبحت هوارية بقدرة قادر
» نسب الفرجان القبيلة العربية الكبيرة في ليبيا ومصر وتونس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى