بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 337 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 337 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>قبيلة الهوت
صفحة 1 من اصل 1
قبيلة الهوت
الهوت من أنبل القبائل و اسرة بلوشية من ملوك طوائف مكران, الذين ينتمون للحضارم في البلوش ومن أكثرهم عداداً وانتشاراً في الخليج(اغلبية البلوش في الخليج هم من سلالة الهوت من حضرموت)...ومنتشرين في أرض البلوش بأجزائها الثلاثة(باكستان وإيران وأفغانستان) من دير غازي خان وإسماعيل خان (وهي اسم منطقتين مشهورتين في بنجاب الباكستانية كان يحكمها قبيلة الهوت البلوشية) وغازي خان وإسماعيل خان من قبيلة الهوت العربية البلوشية وهما أبناء عم.. مروراً بمناطقهم في أفغانستان و إيران...
لا ننسى القائد البلوشي شهداد جوتاهان الذي ينتمي الى الهوت الذي فتح زنجبار بعد ان حررها من البرتغاليين وقد أقره سلطان عمان والياً عليها وكان ذلك في يوم17 من ذي الحجة سنة1194 هجرية وحتى ألان توجد أثار لقلعة برتغالية قديمة قد أطلق عليه السلطان سيف بن سلطان اليعربي اسم شهداد جوتاهان تيمناً باسم هذ القائد البلوشي العظيم ويقال انه تزوج من أخت سلطان عمان فرزق منها بنتين منها ولم يرزق بأولاد ويقال إن جـد شهداد جوتاهان القائد البلوشي العظيم هو قائد بحرية مملكة هرمز الشهيرة همـل جيهنـد وهو من قبيلة الهوت الذي أسره البرتغاليون وبعد ذلك قد تم إعدامه في جزيرة غوا الهندية معقل البرتغاليين.
ولا ننسى أيضاً مشاركتهم إخوانهم العمانيين بتحرير مسقط من قبضة البرتغاليين وطردهم من عُمان نهائياً وللأبد وان قلعة جلالي(سانت لوران وقد تم بنائه سنة1589م) وقلعة ميراني(كابيتان قد تم بنائه سنة1588م) خير دليل على ذلك وهما قلعتان برتغاليتان قد اطلق عليهما سلطان بن سيف اليعربي هذا الاسم مكافأةً للأخوين جلال هوت البلوشي وميران هوت البلوشي الذي بارز الفارس البرتغالي كابرتيه او كبرتيه بالسلاح الأبيض وكان معروفاً بالشجاعة والإجرام والبطش بالمسلمين وقد طعنه ميران بالرمح في ساحة سوق البز وقد تحامل على نفسه وصعد إلى إحدى أبراج قلعة جلالي ورمى نفسه منها فوق الصخور المحيطة بالقلعة وحتى ألان يطلق على البرج اسم كبرتيه .
لا ننسى وقفتهم المشرفة مع الشيخ زايد الأول رحمه الله وغفر له واسكنه جناته في معاركه مع الشيخ سليمان حاكم قطر آنذاك وقد اطلق عليهم عيال محمد تيمنا باسم قائدهم محمد جمادار البلوشي.
ولا ننسى مشاركتهم ومساعدتهم إخوتهم الكويتيين في الذود عن القصر الأحمر في الجهراء الكويتية زمن الشيخ مبارك طيب الله ثراه وأدخله الجنة وكذلك لهم مواقف طيبة في البحرين.
هذا مختصر من تاريخ قبيلة الهوت البلوشية في منطقة الخليج.
إن قبيلة الهوت من قبائل الحجاز وقد هاجروا الى عُمان . وقال صفحة ـ 76 ـ وهناك في الخليج العربي تقطن أعداد كبيرة من قبائل البلوش . وحسب أقوالهم فإن هذه القبائل قد هاجرت من الحجاز الى سواحل الخليج العربي . وأن آباء هذه القبائل وأجدادها لم يشاهدوا مكران ولغتهم الأصلية هي العربية . وضرب مثلاًَ بالشيخ سعيد بن راشد البلوشي من سكان عُمان فهو بلوشي أصلاًَ . ومن قبيلة الهوت ولكنه لا يعرف اللغة البلوشية . وكان هذا العالم الفاضل يقول : أن أجدادهم قد جاؤوا من الحجاز ولا عهد لهم بمكران . وقبيلة الهوت اليوم وأمس من أكبر القبائل البلوشية . وهي من القبائل الخمس المعروفة في هذا الإقليم . ويقول بعض النسابين أن هذه القبيلة قحطانية وهي في أصل تسميتها ـ هود ـ بالدال لا ـ هوت ـ بالتاء . وإنها من هود من قبائل حضرموت أي ( هود بن عبدالله بن سالم الجذامي ) . ولقد سمعت من بعض شيوخ قبيلة الهوت . أن هذه القبيلة من حضرموت في اليمن وإنها منحدرة من هود الجذامي . وأن إسمها ـ هود ـ بالدال لا بالتاء . وقد أنشدوني أشعاراًَ باللغة البلوشية واللغة العربية الدارجة يفتخر فيها أجدادهم بأنهم من ـ هود ـ من القبائل القحطانية . قال لاريمر في دليل الخليج القسم التاريخي الجزء الرابع ـ طبع قطر ـ صفحة ـ 1425 ـ ( هوت قليلون في مكران الغربية . ومنتشرون في أنحاء مختلفة من الإقليم ) . ولكن بعض المؤرخين البلوش ومنهم نور أحمد خان فريدي يقولون أن قبيلة الهوت منتشرة في مكران الغربية ولها فروع كثيرة في مكران الشرقية والملتان والسند . وقد كان لها إسم ذائع الصيت في تاريخ بلوچستان السياسي والإجتماعي . ولقد تخرص المستشرقون كثيراًَ في تفسير كلمة ـ هوت ـ كما ورد في دائرة المعارف الإسلامية مادة بلوخ . وتوهموا بالإجتهادات الفرضية التي سببها التشابه بين هذه الكلمة وبين كلمات مثلها في أسماء هندية وتركية وأفغانية . وتحركت الأغراض السياسية خلال ذلك . فإتخذ أعداء البلوش هذه التأويلات الخاطئة ذريعة للقول بإخراج قبيلة الهوت من كيان القبائل البلوشية العربية . ورموا بها على أجناس أخرى ونسبوها ( بسبب تشابه الأسماء ) الى أقوام بعيدة عن وشائجها وعروقها البلوشية الأصيلة . وبعض المستشرقين الذين كتبوا عن البلوش والكتاب الپهلويين الذين ألفوا في تاريخ بلوچستان قد بحثوا تفسير كلمة ـ هوت ـ في القواميس الهندية والسنسكريتية والفارسية . ولكنهم لم يرجعوا الى القواميس العربية . ولم ينظروا فيها لمعرفة أصل هذه الكلمة والوقوف على مادتها الأولى . وإبطالاًَ لتلك النظريات المتفرقة التي حامت حول إسم قبيلة الهوت فعميت عن معناها الأول في مفردات اللغة العربية . ودفعاًَ للتضليل اللغوي المقصود . فقد رجعت الى ـ لسان العرب ـ لإبن منظور مكتفياًَ به عن القواميس العربية الأخرى لتوضيح المعنى الإشتقاقي لكلمة ـ هوت ـ ( الهَوته والهُوته . بالفتح والضم ما إنخفض من الأرض وإطمأن وفي الدعاء . صب الله عليه . قال ( إبن سيده ) ولا ادري ما هوته هنا . ومضى هيناء من الليل أي وقت منه . قال ( أبو علي ) هو عندي فعلاءُ ملحق بسرداج . وهو مأخوذ من الهوته وهو الوهدة وما إنخفض عن صفحة المستوى وقيل لأم هشام البلوية ) أين منزلك فقالت بهاتا الهوته قيل وما الهوته بهاتا . قالت الوكرة . قيل وما الوكرة . قالت بهاتا الصداء . قيل وما الصداء قالت بهاتا الموردة . قال ( إبن الأعرابي ) وهذا كله الطريق المنحدر الى الماء . وروي عن ـ عثمان ـ رضي الله عنه . أنه قال وددت أن بيننا وبين العدو هوته لا يدرك قعرها الى يوم القيامة . الهَوته بالفتح والضم الهُوته من الأرض وهي الوهيدة العميقة . قال ذلك حرصاًَ على سلامة المسلمين . وحذراًَ من القتال . وهو مثل قول ـ عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه وددت أن ما رواء الدرب جمرة واحدة وناراًَ توقد تأكلون ما وراءه وتاكل ما دونه . الجزء الثاني صفحة ـ 410 ـ . وفي قاموس المحيط , الهوته وتفتح الأرض المنخفضة . هوت وهوت به تهويتاًَ صاح به . وقال فريدي في الصفحة ـ 51 ـ ( هيت من قبائل الحجاز . ولهم مقام رفيع ومنزلة موقرة . ومن المحتمل أن تكون قبيلة الهوت من القبائل المجاورة لجدة في الحجاز وإنها قد رحلت الى اليمن !! ومسقط ) وفي الصفحة ـ 336 ـ تحدث فريدي عن قبيلة الهوت وعن زعمائها الكبار ورجالها المعلومين في ديرة إسماعيل خان . فعرض شجرة النسب الخاصة بسلالات الأمير جلال خان وحفدته . في فروع هذه الشجرة التي يظهر منها أن الأمير ـ جلال خان ـ قد كان له ولد أسمه ـ هوت ـ ( هوت خان ) وقد سماه على أسم هذه القبيلة العربية العريقة . وليس هو الجد الأعلى لها كما قيل خطأ . وقد أورد فريدي صفحات معجبة رائعة في تاريخ وجوه قبيلة الهوت وفي تاريخ منازلهم بديرة غازي وديرة فتح خان . و أخلص لهذه الصفحات المنيرة من تاريخ هذه القبيلة . وأورد أيضاًَ صفحة ـ 348 ـ شجرة نسب قبيلة ( النوابان العربية ) البلوشية في ديرة غازي . ولقد حصر ـ هيتورام ـ في كتابه ـ تاريخ بلوشستان .
(منقول)
لا ننسى القائد البلوشي شهداد جوتاهان الذي ينتمي الى الهوت الذي فتح زنجبار بعد ان حررها من البرتغاليين وقد أقره سلطان عمان والياً عليها وكان ذلك في يوم17 من ذي الحجة سنة1194 هجرية وحتى ألان توجد أثار لقلعة برتغالية قديمة قد أطلق عليه السلطان سيف بن سلطان اليعربي اسم شهداد جوتاهان تيمناً باسم هذ القائد البلوشي العظيم ويقال انه تزوج من أخت سلطان عمان فرزق منها بنتين منها ولم يرزق بأولاد ويقال إن جـد شهداد جوتاهان القائد البلوشي العظيم هو قائد بحرية مملكة هرمز الشهيرة همـل جيهنـد وهو من قبيلة الهوت الذي أسره البرتغاليون وبعد ذلك قد تم إعدامه في جزيرة غوا الهندية معقل البرتغاليين.
ولا ننسى أيضاً مشاركتهم إخوانهم العمانيين بتحرير مسقط من قبضة البرتغاليين وطردهم من عُمان نهائياً وللأبد وان قلعة جلالي(سانت لوران وقد تم بنائه سنة1589م) وقلعة ميراني(كابيتان قد تم بنائه سنة1588م) خير دليل على ذلك وهما قلعتان برتغاليتان قد اطلق عليهما سلطان بن سيف اليعربي هذا الاسم مكافأةً للأخوين جلال هوت البلوشي وميران هوت البلوشي الذي بارز الفارس البرتغالي كابرتيه او كبرتيه بالسلاح الأبيض وكان معروفاً بالشجاعة والإجرام والبطش بالمسلمين وقد طعنه ميران بالرمح في ساحة سوق البز وقد تحامل على نفسه وصعد إلى إحدى أبراج قلعة جلالي ورمى نفسه منها فوق الصخور المحيطة بالقلعة وحتى ألان يطلق على البرج اسم كبرتيه .
لا ننسى وقفتهم المشرفة مع الشيخ زايد الأول رحمه الله وغفر له واسكنه جناته في معاركه مع الشيخ سليمان حاكم قطر آنذاك وقد اطلق عليهم عيال محمد تيمنا باسم قائدهم محمد جمادار البلوشي.
ولا ننسى مشاركتهم ومساعدتهم إخوتهم الكويتيين في الذود عن القصر الأحمر في الجهراء الكويتية زمن الشيخ مبارك طيب الله ثراه وأدخله الجنة وكذلك لهم مواقف طيبة في البحرين.
هذا مختصر من تاريخ قبيلة الهوت البلوشية في منطقة الخليج.
إن قبيلة الهوت من قبائل الحجاز وقد هاجروا الى عُمان . وقال صفحة ـ 76 ـ وهناك في الخليج العربي تقطن أعداد كبيرة من قبائل البلوش . وحسب أقوالهم فإن هذه القبائل قد هاجرت من الحجاز الى سواحل الخليج العربي . وأن آباء هذه القبائل وأجدادها لم يشاهدوا مكران ولغتهم الأصلية هي العربية . وضرب مثلاًَ بالشيخ سعيد بن راشد البلوشي من سكان عُمان فهو بلوشي أصلاًَ . ومن قبيلة الهوت ولكنه لا يعرف اللغة البلوشية . وكان هذا العالم الفاضل يقول : أن أجدادهم قد جاؤوا من الحجاز ولا عهد لهم بمكران . وقبيلة الهوت اليوم وأمس من أكبر القبائل البلوشية . وهي من القبائل الخمس المعروفة في هذا الإقليم . ويقول بعض النسابين أن هذه القبيلة قحطانية وهي في أصل تسميتها ـ هود ـ بالدال لا ـ هوت ـ بالتاء . وإنها من هود من قبائل حضرموت أي ( هود بن عبدالله بن سالم الجذامي ) . ولقد سمعت من بعض شيوخ قبيلة الهوت . أن هذه القبيلة من حضرموت في اليمن وإنها منحدرة من هود الجذامي . وأن إسمها ـ هود ـ بالدال لا بالتاء . وقد أنشدوني أشعاراًَ باللغة البلوشية واللغة العربية الدارجة يفتخر فيها أجدادهم بأنهم من ـ هود ـ من القبائل القحطانية . قال لاريمر في دليل الخليج القسم التاريخي الجزء الرابع ـ طبع قطر ـ صفحة ـ 1425 ـ ( هوت قليلون في مكران الغربية . ومنتشرون في أنحاء مختلفة من الإقليم ) . ولكن بعض المؤرخين البلوش ومنهم نور أحمد خان فريدي يقولون أن قبيلة الهوت منتشرة في مكران الغربية ولها فروع كثيرة في مكران الشرقية والملتان والسند . وقد كان لها إسم ذائع الصيت في تاريخ بلوچستان السياسي والإجتماعي . ولقد تخرص المستشرقون كثيراًَ في تفسير كلمة ـ هوت ـ كما ورد في دائرة المعارف الإسلامية مادة بلوخ . وتوهموا بالإجتهادات الفرضية التي سببها التشابه بين هذه الكلمة وبين كلمات مثلها في أسماء هندية وتركية وأفغانية . وتحركت الأغراض السياسية خلال ذلك . فإتخذ أعداء البلوش هذه التأويلات الخاطئة ذريعة للقول بإخراج قبيلة الهوت من كيان القبائل البلوشية العربية . ورموا بها على أجناس أخرى ونسبوها ( بسبب تشابه الأسماء ) الى أقوام بعيدة عن وشائجها وعروقها البلوشية الأصيلة . وبعض المستشرقين الذين كتبوا عن البلوش والكتاب الپهلويين الذين ألفوا في تاريخ بلوچستان قد بحثوا تفسير كلمة ـ هوت ـ في القواميس الهندية والسنسكريتية والفارسية . ولكنهم لم يرجعوا الى القواميس العربية . ولم ينظروا فيها لمعرفة أصل هذه الكلمة والوقوف على مادتها الأولى . وإبطالاًَ لتلك النظريات المتفرقة التي حامت حول إسم قبيلة الهوت فعميت عن معناها الأول في مفردات اللغة العربية . ودفعاًَ للتضليل اللغوي المقصود . فقد رجعت الى ـ لسان العرب ـ لإبن منظور مكتفياًَ به عن القواميس العربية الأخرى لتوضيح المعنى الإشتقاقي لكلمة ـ هوت ـ ( الهَوته والهُوته . بالفتح والضم ما إنخفض من الأرض وإطمأن وفي الدعاء . صب الله عليه . قال ( إبن سيده ) ولا ادري ما هوته هنا . ومضى هيناء من الليل أي وقت منه . قال ( أبو علي ) هو عندي فعلاءُ ملحق بسرداج . وهو مأخوذ من الهوته وهو الوهدة وما إنخفض عن صفحة المستوى وقيل لأم هشام البلوية ) أين منزلك فقالت بهاتا الهوته قيل وما الهوته بهاتا . قالت الوكرة . قيل وما الوكرة . قالت بهاتا الصداء . قيل وما الصداء قالت بهاتا الموردة . قال ( إبن الأعرابي ) وهذا كله الطريق المنحدر الى الماء . وروي عن ـ عثمان ـ رضي الله عنه . أنه قال وددت أن بيننا وبين العدو هوته لا يدرك قعرها الى يوم القيامة . الهَوته بالفتح والضم الهُوته من الأرض وهي الوهيدة العميقة . قال ذلك حرصاًَ على سلامة المسلمين . وحذراًَ من القتال . وهو مثل قول ـ عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه وددت أن ما رواء الدرب جمرة واحدة وناراًَ توقد تأكلون ما وراءه وتاكل ما دونه . الجزء الثاني صفحة ـ 410 ـ . وفي قاموس المحيط , الهوته وتفتح الأرض المنخفضة . هوت وهوت به تهويتاًَ صاح به . وقال فريدي في الصفحة ـ 51 ـ ( هيت من قبائل الحجاز . ولهم مقام رفيع ومنزلة موقرة . ومن المحتمل أن تكون قبيلة الهوت من القبائل المجاورة لجدة في الحجاز وإنها قد رحلت الى اليمن !! ومسقط ) وفي الصفحة ـ 336 ـ تحدث فريدي عن قبيلة الهوت وعن زعمائها الكبار ورجالها المعلومين في ديرة إسماعيل خان . فعرض شجرة النسب الخاصة بسلالات الأمير جلال خان وحفدته . في فروع هذه الشجرة التي يظهر منها أن الأمير ـ جلال خان ـ قد كان له ولد أسمه ـ هوت ـ ( هوت خان ) وقد سماه على أسم هذه القبيلة العربية العريقة . وليس هو الجد الأعلى لها كما قيل خطأ . وقد أورد فريدي صفحات معجبة رائعة في تاريخ وجوه قبيلة الهوت وفي تاريخ منازلهم بديرة غازي وديرة فتح خان . و أخلص لهذه الصفحات المنيرة من تاريخ هذه القبيلة . وأورد أيضاًَ صفحة ـ 348 ـ شجرة نسب قبيلة ( النوابان العربية ) البلوشية في ديرة غازي . ولقد حصر ـ هيتورام ـ في كتابه ـ تاريخ بلوشستان .
(منقول)
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35040
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى