بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 349 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 349 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>نسب قبيلة حرب الهاشمية القرشية
صفحة 1 من اصل 1
نسب قبيلة حرب الهاشمية القرشية
<P align=center>
نسب قبيلة حرب الهاشمية القرشية
قبيلة حرب الكريمة هم أخلاط عشائر هاشمية ( حسنية وحسينية وعباسية ) ومن مزينة تحالفوا وأتحدوا منذ ألف سنة ..
كما أقر العديد من النسابة وعلى رأسهم حمد الجاسر الحربي رحمه الله بوجود عشائر من الأشراف الحسينيين والحسنيين في قبيلة حرب (وغيرها) وأن كانوا من الأحلاف المتأخرة مما يبين أنسابهم . ومن البينين لدينا الطماة والودمة (وبعض الحسنيين المتأخرين) في حرب .
نص ابن سعيد بدون تحريف : ( ولهم فيما بين الحرمين: الأبواء وهو جبل، وودان وكان يختص بها منهم بنو ضمرة، والفرع وواديه يصب في ودان. وقد دثرت كنانة من تلك الجهات، وبها الآن العلويون، وبنو حرب من زبيد من اليمن) اليست هذه ديار حرب في زمننا ومعهم العلويون.
قال ابن شدقم نسابة بني حسين [url=http://www.ok-iraq.com/]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.[/url]
[url=http://www.ok-iraq.com/]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.[/url]
بالنسبة لابن شدقم الحسيني فابن شدقم ذكر ذرية علي في بادية المدينة كما بينت في المصدر أعلاه ولم يكن في بادية المدينة سوى بني علي المحالفين في حرب وذوي علي وبني علي وولد علي قبائل ليست حول المدينة او انها اسر حديثة او انها منبثقة عن بني علي حرب فالعلوي رئيس البادية بشهادة ابن فندق البيهقي.
بالنسبة للبادية التي يقصدها الرازي هي المقصودة عند ابن خلدون فهذا تحويل للكلام عن حقيقته فابن شدقم في كتابه ذرية علي بادية حول المدينة نصا تلميحا لبني علي في زمانه مع انني لا اوافقه في عمود النسب .
وابن سعيد ذكر العلويون وحرب بين مكة والمدينة و هؤلاء النسابين لم يذكروا أي قبيلة من قبائل الاشراف بانهم شرق المدينة او غربها او جنوبها او شمالها وانما اشارات كبادية حول المدينة و مكة او بادية الحجاز او ينبع.
بالنسبة للوثيقة بالعلوي الحربي فأنا أنقل لك كلام القلقشندي في نهاية الأرب : (الخامس: إذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل في قبيلة أخرى جاز أن ينتسب إلى فبيلته الأولى وأن ينتسب إلى القبيلة التي دخل فيها وأن ينتسب إلى القبيلتين جميعًا مثل أن يقال التميمي ثم الوائلي أو الوائلي ثم التميمي وما أشبه ذلك. )
بطن الحربي الذي يعود في زيد الشهيد وهم بالمدينة لا يعود أليهم غيرهم.
[url=http://www.ok-iraq.com/]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.[/url]
[url=http://www.ok-iraq.com/]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.[/url]
الذي ذكره كتاب بحر الانساب للنجفي من اعلام القرن التاسع والعاشر الهجري وهو ناقل ابن عنبة النسابة.
وابن شدقم متخبط في الانساب بشهادته هو انه متوهم في اعمدة انساب الأشراف واقرا بداية كتابه.
المهم ان نسب احمد الحربي هو احمد الحربي بن الحسين غضارة بن عيسى بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب و الحربي بطن في زيد الشهيد وكنيته ابو طاهر.
هذا دليل آخر على دخول العلويين في قبيلة حرب .
انظرو الى اعلى الصفحة تجده يذكر الحربي بطن من ذرية زيد الشهيد طبعا المقصود بذلك العلويين المحالفين لحرب وليس كل حرب
[url=http://www.ok-iraq.com/][/url]
الكتاب اسمه بحر الانساب لابن عميد الدين النجفي من اعلام القرن التاسع والعاشر الهجري .
لا شك لدينا بوجود بطون من الأشراف العلويين الكرام بفرعيهم الحسني والحسيني في قبيلة حرب الكريمة . وفي غيرها من قبائل العرب الكرام . وسوف نورد ونبين البعض بالبينة والحجة والاسناد بارك الله فيكم .
نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة .
قال مؤلفها فسح الله في مدّته: انتهت الرسالة بالمدينة المشرفة، على يدجامعها فقير عفو الله تعالى «عليّ بن الحسن بن شَدْقَم»، ثامن شهر رجب الفرد سنةألف وأربع عشرة.
(عن: نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسنبن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م(.
النص :
وسمّيتها: نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة.
مقتصراً على ذكْر الآباء دون الأمهات،والبنين دون البنات، والمُعقِبين دون المنقرضين، والماكثين دون الجالِين، والأنسابدون الأوصاف، والثابت دون المشكوك.
قلت : النص أعلاه : والماكثين دون الجالِين، فتنبه .
النص :
الفرع الثاني: الخواريون
وهم آل جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السّلام، وهؤلاء سِبطان:
السبط الأول: الشَّجَرية
وهم آل حسن بن عليّ بن حسن بن جعفر الخواري المذكور؛ بادية حول المدينة.
قد خالطوا أعوام السبر نكاحاً وإنكاحاً، ولا معرفة لهم بأنسابهم، وبسبب هذه المخالطة لم يَعتبر شرفَهم أهلُ الحجاز.
ولا أرى بها طعناً إلا أن تكون بحيث يشتبه نسل الشَّجري بنسل العامّي، فيتبقّى الشرف عن المجموع من حيث هو مجموع لا عن كل فرد،ويثبت للبعض، ويكون مجهول العين.
ويجري هذا البحث في الزيود والنقباء والطماه والعرفات والحسنان، ولها اشكال في نسب مَن عَداهم ممن سنذكره. أنتهى .
للتوسع انظر :
الرسائل الثلاث المستطابة في نسب سادات طابة :
المستطابة .
زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول.
نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة.
وهو بيان واسناد لما أوردتم ذكره في كتاب بحر الانساب للنجفي من اعلام القرن التاسع والعاشر الهجري وبيان دخول هذه العشائر من الأشراف الحسينيين ومخالطتهم لغير الأشراف من قبائل العرب :
نسب احمد الحربي هو احمد الحربي بن الحسين غضارة بن عيسى بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب و الحربي بطن في زيد الشهيد وكنيته ابو طاهر. فليحقق .
أما الاسناد للنفي بالقول أن صاحب التحفة النسابة ضامن بن شدقم الحسيني لم يذكره .
أقول : لم يذكر صاحب التحفة الكثير من الأشراف الداخلين في القبائل بل ذكر البعض فقط . كما فيه بعض الملاحظات التي لاتخفى على أهل الشأن - وكثر الكلام عليها - ولامقام لايرادها هنا فأهل العلم أدرى بها : السيد ضامن ابن شدقم نفسه يصرح في مقدمة كتابه بقصوره وتوهمه . أنتهى .
وبه فالكثير من الزيود والطماه (وكذلك الجعافرة - باسناد ابن حوقل وابن شدقم وغيرهما ) والملاعبة والودمة البينين ) من الأشراف الحسينيين (وكذلك الحسنيين) في قبيلة حرب الكريمة وغيرها من قبائل العرب الكريمة . والله أعلم . أنتهى .
وقد قلنا ان من قواعد علم الأنساب ارجاع الفرع الى الأصل بالبينة المعتبرة والاسناد المحقق .
ومن هنا نفهم أن قبيلة حرب الكريمة هي مجرد أحلاف هاشمية حسينية وحسنية ومعهم بلا جدال مزينة .
وليس لهم علاقة في خولان ولا قحطان .
والله أعلم .
قبيلة حرب الكريمة هم أخلاط عشائر هاشمية ( حسنية وحسينية وعباسية ) ومن مزينة تحالفوا وأتحدوا منذ ألف سنة ..
كما أقر العديد من النسابة وعلى رأسهم حمد الجاسر الحربي رحمه الله بوجود عشائر من الأشراف الحسينيين والحسنيين في قبيلة حرب (وغيرها) وأن كانوا من الأحلاف المتأخرة مما يبين أنسابهم . ومن البينين لدينا الطماة والودمة (وبعض الحسنيين المتأخرين) في حرب .
نص ابن سعيد بدون تحريف : ( ولهم فيما بين الحرمين: الأبواء وهو جبل، وودان وكان يختص بها منهم بنو ضمرة، والفرع وواديه يصب في ودان. وقد دثرت كنانة من تلك الجهات، وبها الآن العلويون، وبنو حرب من زبيد من اليمن) اليست هذه ديار حرب في زمننا ومعهم العلويون.
قال ابن شدقم نسابة بني حسين [url=http://www.ok-iraq.com/]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.[/url]
[url=http://www.ok-iraq.com/]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.[/url]
بالنسبة لابن شدقم الحسيني فابن شدقم ذكر ذرية علي في بادية المدينة كما بينت في المصدر أعلاه ولم يكن في بادية المدينة سوى بني علي المحالفين في حرب وذوي علي وبني علي وولد علي قبائل ليست حول المدينة او انها اسر حديثة او انها منبثقة عن بني علي حرب فالعلوي رئيس البادية بشهادة ابن فندق البيهقي.
بالنسبة للبادية التي يقصدها الرازي هي المقصودة عند ابن خلدون فهذا تحويل للكلام عن حقيقته فابن شدقم في كتابه ذرية علي بادية حول المدينة نصا تلميحا لبني علي في زمانه مع انني لا اوافقه في عمود النسب .
وابن سعيد ذكر العلويون وحرب بين مكة والمدينة و هؤلاء النسابين لم يذكروا أي قبيلة من قبائل الاشراف بانهم شرق المدينة او غربها او جنوبها او شمالها وانما اشارات كبادية حول المدينة و مكة او بادية الحجاز او ينبع.
بالنسبة للوثيقة بالعلوي الحربي فأنا أنقل لك كلام القلقشندي في نهاية الأرب : (الخامس: إذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل في قبيلة أخرى جاز أن ينتسب إلى فبيلته الأولى وأن ينتسب إلى القبيلة التي دخل فيها وأن ينتسب إلى القبيلتين جميعًا مثل أن يقال التميمي ثم الوائلي أو الوائلي ثم التميمي وما أشبه ذلك. )
بطن الحربي الذي يعود في زيد الشهيد وهم بالمدينة لا يعود أليهم غيرهم.
[url=http://www.ok-iraq.com/]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.[/url]
[url=http://www.ok-iraq.com/]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.[/url]
الذي ذكره كتاب بحر الانساب للنجفي من اعلام القرن التاسع والعاشر الهجري وهو ناقل ابن عنبة النسابة.
وابن شدقم متخبط في الانساب بشهادته هو انه متوهم في اعمدة انساب الأشراف واقرا بداية كتابه.
المهم ان نسب احمد الحربي هو احمد الحربي بن الحسين غضارة بن عيسى بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب و الحربي بطن في زيد الشهيد وكنيته ابو طاهر.
هذا دليل آخر على دخول العلويين في قبيلة حرب .
انظرو الى اعلى الصفحة تجده يذكر الحربي بطن من ذرية زيد الشهيد طبعا المقصود بذلك العلويين المحالفين لحرب وليس كل حرب
[url=http://www.ok-iraq.com/][/url]
الكتاب اسمه بحر الانساب لابن عميد الدين النجفي من اعلام القرن التاسع والعاشر الهجري .
لا شك لدينا بوجود بطون من الأشراف العلويين الكرام بفرعيهم الحسني والحسيني في قبيلة حرب الكريمة . وفي غيرها من قبائل العرب الكرام . وسوف نورد ونبين البعض بالبينة والحجة والاسناد بارك الله فيكم .
نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة .
قال مؤلفها فسح الله في مدّته: انتهت الرسالة بالمدينة المشرفة، على يدجامعها فقير عفو الله تعالى «عليّ بن الحسن بن شَدْقَم»، ثامن شهر رجب الفرد سنةألف وأربع عشرة.
(عن: نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسنبن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م(.
النص :
وسمّيتها: نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة.
مقتصراً على ذكْر الآباء دون الأمهات،والبنين دون البنات، والمُعقِبين دون المنقرضين، والماكثين دون الجالِين، والأنسابدون الأوصاف، والثابت دون المشكوك.
قلت : النص أعلاه : والماكثين دون الجالِين، فتنبه .
النص :
الفرع الثاني: الخواريون
وهم آل جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السّلام، وهؤلاء سِبطان:
السبط الأول: الشَّجَرية
وهم آل حسن بن عليّ بن حسن بن جعفر الخواري المذكور؛ بادية حول المدينة.
قد خالطوا أعوام السبر نكاحاً وإنكاحاً، ولا معرفة لهم بأنسابهم، وبسبب هذه المخالطة لم يَعتبر شرفَهم أهلُ الحجاز.
ولا أرى بها طعناً إلا أن تكون بحيث يشتبه نسل الشَّجري بنسل العامّي، فيتبقّى الشرف عن المجموع من حيث هو مجموع لا عن كل فرد،ويثبت للبعض، ويكون مجهول العين.
ويجري هذا البحث في الزيود والنقباء والطماه والعرفات والحسنان، ولها اشكال في نسب مَن عَداهم ممن سنذكره. أنتهى .
للتوسع انظر :
الرسائل الثلاث المستطابة في نسب سادات طابة :
المستطابة .
زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول.
نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة.
وهو بيان واسناد لما أوردتم ذكره في كتاب بحر الانساب للنجفي من اعلام القرن التاسع والعاشر الهجري وبيان دخول هذه العشائر من الأشراف الحسينيين ومخالطتهم لغير الأشراف من قبائل العرب :
نسب احمد الحربي هو احمد الحربي بن الحسين غضارة بن عيسى بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب و الحربي بطن في زيد الشهيد وكنيته ابو طاهر. فليحقق .
أما الاسناد للنفي بالقول أن صاحب التحفة النسابة ضامن بن شدقم الحسيني لم يذكره .
أقول : لم يذكر صاحب التحفة الكثير من الأشراف الداخلين في القبائل بل ذكر البعض فقط . كما فيه بعض الملاحظات التي لاتخفى على أهل الشأن - وكثر الكلام عليها - ولامقام لايرادها هنا فأهل العلم أدرى بها : السيد ضامن ابن شدقم نفسه يصرح في مقدمة كتابه بقصوره وتوهمه . أنتهى .
وبه فالكثير من الزيود والطماه (وكذلك الجعافرة - باسناد ابن حوقل وابن شدقم وغيرهما ) والملاعبة والودمة البينين ) من الأشراف الحسينيين (وكذلك الحسنيين) في قبيلة حرب الكريمة وغيرها من قبائل العرب الكريمة . والله أعلم . أنتهى .
وقد قلنا ان من قواعد علم الأنساب ارجاع الفرع الى الأصل بالبينة المعتبرة والاسناد المحقق .
ومن هنا نفهم أن قبيلة حرب الكريمة هي مجرد أحلاف هاشمية حسينية وحسنية ومعهم بلا جدال مزينة .
وليس لهم علاقة في خولان ولا قحطان .
والله أعلم .
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35040
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
مواضيع مماثلة
» نسب قبيلة الجعليين العباسية الهاشمية
» نسب أسرة السيد جنيد بن فيض العباسية الهاشمية
» بخث عن أصل قبيلة
» نسب أسرة السيد جنيد بن فيض العباسية الهاشمية
» بخث عن أصل قبيلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى