بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 164 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 164 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>الرواغة اوقبيلة ريغية
صفحة 1 من اصل 1
الرواغة اوقبيلة ريغية
سنتناقش فى هذا الموضوع على عرش ريغه من مغورة
قبل الهجرة ولاية خنشلة ريغة من جروة وبقيت منهم بطون وهما اولاد يعقوب في طامزة والعمامرة
ومنهم فرقتان صغيرتان مندرجتان في قبيلة السّگنيّة الهوّاريّة، الموطّنة شمالي جبل أوراس، ذكرهما الكاتبُ العسكري الفرنسي Ch. Feraud، وهُما: أولاد بوعافية وأولاد سي عمر.
ريغة الاوراس
اولاد بوعافية وهم اولاد معافة اليوم
اولاد سي عمر وهم العمامرة في ولاية خنشلة
بني بربار
اولاديعقوب
اولاد ملول
اولاد معافة
اولاد عمارة
بني اوجانة
اولاد انصر
اولاد ابلال
البراجي
اولاد علي بن فلوس
_بعد الهجرة
فى منطقة غرب باتنه و جنوب البرج و سطيف من عين الحجر الى مروانه و نقاوس الى برج غدير و راس الواد و عين ولمان وعين ازال و ماجاور هاته المدن ............
ريـغـة : كانوا أحياء عديدة. ذكرَهُم ياقوت الحموي في (القرن 13م)، فقال: رِيغ: ويُقالُ رِيغة. إقليم بقُربٍ من قلعة بني حماد بالمغرب إهـ. وقلعة بني حمّاد تقعُ بجبل معاضيد، بين مسيلة وبرج بوعريريج وسطيف. وقال عنهُم ابن خلدون في (القرن 15م): تحيز منهم إلى جبل عياض، وما إليه من البسيط إلى نقاوس، وأقاموا في قياطنهم إهـ. وهؤلاء هُم ريغة التّلول، وتمتدّ مواطنُهُم اليوم ما بين سطيف وجبل الحضنة وجبل بوطالب وبرج بوعريريج وجبل فوغال، وينقسمون إلى ريغة الظهارة وريغة القبالة، ويفصلُ بينهُما وادي الملاح النّازلُ من جبل بوطالب، وتتكلّم بعضُ بُطونهم الشّاويّة (لهجة أمازيغيّة)، ومن مدنهم: عين ولمان وعين آزَل وعين الحجر وراس الواد وبيضاء بُرج وحمّام أولاد يلّس .
ومن ريغة أيضا أُمّة كبيرة موطّنة بالصّحراء جنوبا، حفافي الوادي المشهور باسمهم: وادي أريغ، ويتكلمون الأمازيغيّة أيضا. وقد ذكرهم ياقوت الحموي في (القرن 13م)، فقال: بالمغرب زابان الأكبر .. والأصغر يقال له: ريغ، وهي كلمة بربرية معناها السّبخة فمن يكون منها يقال له: الريغي إهـ. وقال ابن خلدون: ونزل أيضا الكثيرُ منهم ما بين قصور الزاب ووارَگلة فاختطّوا قرىً كثيرةً في عدوةِ وادٍ ينحدرُ من الغرب إلى الشرق. ويشتمل على المصر الكبير والقرية المتوسطة والأَطَمِ. قد رَفَّ عليها الشجر ونَضَدَت حَفافَيها النّخيل وانساحت خلالَها المياهُ وَزَهَت بينابِعِها الصّحراءُ وكَثُرَ في قُصورها العمرانُ من ريغةَ هؤلاء. وبهم تعرف لهذا العهد وهم أكثرها ومن بني سنجاس وبني يفرن وغيرهم من قبائل زَناتَة إهـ. وقال أيضا: وأكبر هذه الأمصار تسمى تُگُرت، مصر مستبحر العمران، بدوي الأحوال، كثير المياه والنخل، ورياسته في بني يوسف بن عبد الله، كانت لعبيد الله بن يوسف، ثم لابنه داود، ثم لأخيه يوسف بن عبيد الله .. ثم هلك وصار أمر تقرت لأخيه مسعود بن عبيد الله، ثم لابنه حسن بن مسعود، ثم لابنه أحمد بن حسن شيخها لهذا العهد. وبنو يوسف بن عبيد الله هؤلاء من ريغة، ويقال إنهم من سنجاس. وفي أهل تلك الأمصار من مذاهب الخوارج وفرقهم كثير، وأكثرهم على دين العزابة، ومنهم النكارية .. ثم بعد مدينة تگُرت، بلدُ تماسين وهي دونها في العمران والخطة، ورياسته لبني إبراهيم من ريغة إهـ. وما زالت مدينتا تگُرت وتماسين قائمتين إلى الآن. وذكر ابن خلدون سدويكش من قبائل كتامة الموطنين بالبسائط الممتدّة ما بين قسنطينة وبجاية ، فقال: وفيهم من لماية ومكلاتة وريغة إهـ. وأضافَ ياقوت الحموي: قال أبو طاهر بن سكينة: سمعت أبا محمد عبد الله بن محمد بن يوسف الزناتي الضرير بالثغر يقول: حضرت هارون بن النضر الريغي بالريغ في قراءة كتاب البخاري والموطأ وغيرهما عليه وكان يتكلم على معاني الحديث وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب ورأيته يقرأ كتاب التلقين لعبد الوهاب البغدادي في مذهب مالك من حِفظِهِ كما يقرأ الإنسان فاتحة الكتاب ويَحضُر عنده دُوَيْنَ مائة طالب لقراءة المدونة وغيرهما من كُتُب المذهب إهـ. كما توجد اليوم فرقة من ريغة في جبل تيطري تُسَمّى: ريغة القمانة، ولهم وطن باسمهم حول المدية، بينها وبين البرواقية، ومعهم بطن من هوّارة، ولغة الجميع عربية. ومن ريغة أيضا فرقة شمال شرقي مليانة اليوم، يُسمّون: ريغة زكّار، وجاء في المقال الذي كتبَهُ Ch. A. Julien ، ونُشِرَ في الأفريقيّة، أنّ مواطنُهُم تقعُ في الجبال المطلة على متيجة، مثل: زكّار وتافراوت، وأنّ لغتهم عربيّة، وأنّ رئاستهُم في عائلة أولاد سيدي مُحمّد بن يحيى الشريف إهـ. وكان ابنُ حوقل قد ذكر ريغة مليانة هؤلاء في (القرن 10م)، فقال: ومنها إل مليانة .. ومنها إلى سوق كران .. ومن سوق كران إلى ريغة، وهي قرية وسوقٌ صالح إهـ. وذكرها الإدريسي في (القرن 12م)، فقال: ومن مدينة مليانة إلى گزنّاية مرحلة .. ومن سوق گزنّاية إلى قرية ريغة مرحلة إهـ. ولريغة مليانة المذكورين حَمَّام مشهور باسمهم، وهُوَ معروف في جميع أنحاء التّلول في القُطر الجزائري.
ا ـ ريغة
تحتل قبيلة ريغة، المجال الترابي من ثنية غنية بعين ازال الى راس الواد
و حسب ابن خلدون، يرجع اصلها الى قبيلة زناتة من مغراوة و التي كانت فرق كثيرة منها بني ريغة , بني لغواط , بني سنجاس , بني وارا...........
و حسب ابن خلدون دائما، فإن ريغة كانت تقطن جبل عياض وما إليه من البسيط الى انقاوس .
وبعد ابن خلدون تذكر الروايات التاريخيية، رجل اسمه يحيى بن مساهل شيخا على قبيلة ريغة وكان له سبعة اولاد هم على التوالي:
1ـ اسماعيل
2ـ ابراهم
3ـ محمد
4ـ موسى
5ـ عيسى
6ـ عمر
7ـ امطاع
_م فرقة من اولاد امطاع و يسكنون حصريا المناطق التالية :السطارة، الغرنوقة و عين تيطيست
بعض القاب اولاد ازرير :بخوش ـ جحيش ـ سعد الله ـ عبد العزيز ـ همساس ـ حمادي ـ لويفي ـ خلادي ـ زريري ـ قلي ـ طرطاق ـ غالمي ـ زرقين ـ غرقي ........
القبائل التي جاءت فيما بعد:
ـ اولاد بوطارة جاؤوا من بني صاولة من نواحي بسكرة
ـ اولاد مشتة والقرافة جاؤوا من قبيلة قرفة من نواحي قالمة
ـ اولاد شكر جاؤوا من الحوامد بالحضنة
ـ بني شيبة جاؤوا من ترونة بساحل قبلي البابور
_اولاد عبد الواحد من خنشلة
بطونها
ريغه القباله........................
اولاد بو طالب
اولاد حجاز
العناول
اولاد بوسلامه
العماوسه
الحامه
الشراشره
اولاد العواسى
اولاد سباع
اولاد المداسى
اولاد بوعبد الله
اولاد شكر
اولاد زرير
الفريقات
اولاد خمجه
اولاد مهنام
ريغه الظهاره.........................
اولاد براهيم
اولاد سى احمد
اولاد عبد الواحد
اولاد محله
اولاد بوطاره
اولاد تبان
بونصرون،
الخرزة،
أولاد عيدة،
تالات،
هواورة
لخرايف
، لبعاطيش،
أولاد شعاعة
، لفحاحمة،
السّهالة،
خْرُوف،
هوّارة،
بومنزو
، أولاد رحاب،
أولاد بوزيد
، أولاد ثابت
الكتب و المراجع و الوثائق:
1ـ المجلد 6 و 7 لتاريخ ابن خلدون
2ـ تاريخ المدن سطيف البرج ........... للورون شارل فيرو
3ـ الارشيف الفرنسي لبلدية عين اولمان اكس البلدية المختلطة لريغة مركزها كولبار
4ـ ملخص لتاريخ ريغة المنشور في جريدة الانوار للدكتور عاشور بوشامة مدير معهد الحضارة الاسلامية والتاريخبالجامعة الاسلامية قسنطينة
كوكوماسكيلوس
قبل الهجرة ولاية خنشلة ريغة من جروة وبقيت منهم بطون وهما اولاد يعقوب في طامزة والعمامرة
ومنهم فرقتان صغيرتان مندرجتان في قبيلة السّگنيّة الهوّاريّة، الموطّنة شمالي جبل أوراس، ذكرهما الكاتبُ العسكري الفرنسي Ch. Feraud، وهُما: أولاد بوعافية وأولاد سي عمر.
ريغة الاوراس
اولاد بوعافية وهم اولاد معافة اليوم
اولاد سي عمر وهم العمامرة في ولاية خنشلة
بني بربار
اولاديعقوب
اولاد ملول
اولاد معافة
اولاد عمارة
بني اوجانة
اولاد انصر
اولاد ابلال
البراجي
اولاد علي بن فلوس
_بعد الهجرة
فى منطقة غرب باتنه و جنوب البرج و سطيف من عين الحجر الى مروانه و نقاوس الى برج غدير و راس الواد و عين ولمان وعين ازال و ماجاور هاته المدن ............
ريـغـة : كانوا أحياء عديدة. ذكرَهُم ياقوت الحموي في (القرن 13م)، فقال: رِيغ: ويُقالُ رِيغة. إقليم بقُربٍ من قلعة بني حماد بالمغرب إهـ. وقلعة بني حمّاد تقعُ بجبل معاضيد، بين مسيلة وبرج بوعريريج وسطيف. وقال عنهُم ابن خلدون في (القرن 15م): تحيز منهم إلى جبل عياض، وما إليه من البسيط إلى نقاوس، وأقاموا في قياطنهم إهـ. وهؤلاء هُم ريغة التّلول، وتمتدّ مواطنُهُم اليوم ما بين سطيف وجبل الحضنة وجبل بوطالب وبرج بوعريريج وجبل فوغال، وينقسمون إلى ريغة الظهارة وريغة القبالة، ويفصلُ بينهُما وادي الملاح النّازلُ من جبل بوطالب، وتتكلّم بعضُ بُطونهم الشّاويّة (لهجة أمازيغيّة)، ومن مدنهم: عين ولمان وعين آزَل وعين الحجر وراس الواد وبيضاء بُرج وحمّام أولاد يلّس .
ومن ريغة أيضا أُمّة كبيرة موطّنة بالصّحراء جنوبا، حفافي الوادي المشهور باسمهم: وادي أريغ، ويتكلمون الأمازيغيّة أيضا. وقد ذكرهم ياقوت الحموي في (القرن 13م)، فقال: بالمغرب زابان الأكبر .. والأصغر يقال له: ريغ، وهي كلمة بربرية معناها السّبخة فمن يكون منها يقال له: الريغي إهـ. وقال ابن خلدون: ونزل أيضا الكثيرُ منهم ما بين قصور الزاب ووارَگلة فاختطّوا قرىً كثيرةً في عدوةِ وادٍ ينحدرُ من الغرب إلى الشرق. ويشتمل على المصر الكبير والقرية المتوسطة والأَطَمِ. قد رَفَّ عليها الشجر ونَضَدَت حَفافَيها النّخيل وانساحت خلالَها المياهُ وَزَهَت بينابِعِها الصّحراءُ وكَثُرَ في قُصورها العمرانُ من ريغةَ هؤلاء. وبهم تعرف لهذا العهد وهم أكثرها ومن بني سنجاس وبني يفرن وغيرهم من قبائل زَناتَة إهـ. وقال أيضا: وأكبر هذه الأمصار تسمى تُگُرت، مصر مستبحر العمران، بدوي الأحوال، كثير المياه والنخل، ورياسته في بني يوسف بن عبد الله، كانت لعبيد الله بن يوسف، ثم لابنه داود، ثم لأخيه يوسف بن عبيد الله .. ثم هلك وصار أمر تقرت لأخيه مسعود بن عبيد الله، ثم لابنه حسن بن مسعود، ثم لابنه أحمد بن حسن شيخها لهذا العهد. وبنو يوسف بن عبيد الله هؤلاء من ريغة، ويقال إنهم من سنجاس. وفي أهل تلك الأمصار من مذاهب الخوارج وفرقهم كثير، وأكثرهم على دين العزابة، ومنهم النكارية .. ثم بعد مدينة تگُرت، بلدُ تماسين وهي دونها في العمران والخطة، ورياسته لبني إبراهيم من ريغة إهـ. وما زالت مدينتا تگُرت وتماسين قائمتين إلى الآن. وذكر ابن خلدون سدويكش من قبائل كتامة الموطنين بالبسائط الممتدّة ما بين قسنطينة وبجاية ، فقال: وفيهم من لماية ومكلاتة وريغة إهـ. وأضافَ ياقوت الحموي: قال أبو طاهر بن سكينة: سمعت أبا محمد عبد الله بن محمد بن يوسف الزناتي الضرير بالثغر يقول: حضرت هارون بن النضر الريغي بالريغ في قراءة كتاب البخاري والموطأ وغيرهما عليه وكان يتكلم على معاني الحديث وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب ورأيته يقرأ كتاب التلقين لعبد الوهاب البغدادي في مذهب مالك من حِفظِهِ كما يقرأ الإنسان فاتحة الكتاب ويَحضُر عنده دُوَيْنَ مائة طالب لقراءة المدونة وغيرهما من كُتُب المذهب إهـ. كما توجد اليوم فرقة من ريغة في جبل تيطري تُسَمّى: ريغة القمانة، ولهم وطن باسمهم حول المدية، بينها وبين البرواقية، ومعهم بطن من هوّارة، ولغة الجميع عربية. ومن ريغة أيضا فرقة شمال شرقي مليانة اليوم، يُسمّون: ريغة زكّار، وجاء في المقال الذي كتبَهُ Ch. A. Julien ، ونُشِرَ في الأفريقيّة، أنّ مواطنُهُم تقعُ في الجبال المطلة على متيجة، مثل: زكّار وتافراوت، وأنّ لغتهم عربيّة، وأنّ رئاستهُم في عائلة أولاد سيدي مُحمّد بن يحيى الشريف إهـ. وكان ابنُ حوقل قد ذكر ريغة مليانة هؤلاء في (القرن 10م)، فقال: ومنها إل مليانة .. ومنها إلى سوق كران .. ومن سوق كران إلى ريغة، وهي قرية وسوقٌ صالح إهـ. وذكرها الإدريسي في (القرن 12م)، فقال: ومن مدينة مليانة إلى گزنّاية مرحلة .. ومن سوق گزنّاية إلى قرية ريغة مرحلة إهـ. ولريغة مليانة المذكورين حَمَّام مشهور باسمهم، وهُوَ معروف في جميع أنحاء التّلول في القُطر الجزائري.
ا ـ ريغة
تحتل قبيلة ريغة، المجال الترابي من ثنية غنية بعين ازال الى راس الواد
و حسب ابن خلدون، يرجع اصلها الى قبيلة زناتة من مغراوة و التي كانت فرق كثيرة منها بني ريغة , بني لغواط , بني سنجاس , بني وارا...........
و حسب ابن خلدون دائما، فإن ريغة كانت تقطن جبل عياض وما إليه من البسيط الى انقاوس .
وبعد ابن خلدون تذكر الروايات التاريخيية، رجل اسمه يحيى بن مساهل شيخا على قبيلة ريغة وكان له سبعة اولاد هم على التوالي:
1ـ اسماعيل
2ـ ابراهم
3ـ محمد
4ـ موسى
5ـ عيسى
6ـ عمر
7ـ امطاع
_م فرقة من اولاد امطاع و يسكنون حصريا المناطق التالية :السطارة، الغرنوقة و عين تيطيست
بعض القاب اولاد ازرير :بخوش ـ جحيش ـ سعد الله ـ عبد العزيز ـ همساس ـ حمادي ـ لويفي ـ خلادي ـ زريري ـ قلي ـ طرطاق ـ غالمي ـ زرقين ـ غرقي ........
القبائل التي جاءت فيما بعد:
ـ اولاد بوطارة جاؤوا من بني صاولة من نواحي بسكرة
ـ اولاد مشتة والقرافة جاؤوا من قبيلة قرفة من نواحي قالمة
ـ اولاد شكر جاؤوا من الحوامد بالحضنة
ـ بني شيبة جاؤوا من ترونة بساحل قبلي البابور
_اولاد عبد الواحد من خنشلة
بطونها
ريغه القباله........................
اولاد بو طالب
اولاد حجاز
العناول
اولاد بوسلامه
العماوسه
الحامه
الشراشره
اولاد العواسى
اولاد سباع
اولاد المداسى
اولاد بوعبد الله
اولاد شكر
اولاد زرير
الفريقات
اولاد خمجه
اولاد مهنام
ريغه الظهاره.........................
اولاد براهيم
اولاد سى احمد
اولاد عبد الواحد
اولاد محله
اولاد بوطاره
اولاد تبان
بونصرون،
الخرزة،
أولاد عيدة،
تالات،
هواورة
لخرايف
، لبعاطيش،
أولاد شعاعة
، لفحاحمة،
السّهالة،
خْرُوف،
هوّارة،
بومنزو
، أولاد رحاب،
أولاد بوزيد
، أولاد ثابت
الكتب و المراجع و الوثائق:
1ـ المجلد 6 و 7 لتاريخ ابن خلدون
2ـ تاريخ المدن سطيف البرج ........... للورون شارل فيرو
3ـ الارشيف الفرنسي لبلدية عين اولمان اكس البلدية المختلطة لريغة مركزها كولبار
4ـ ملخص لتاريخ ريغة المنشور في جريدة الانوار للدكتور عاشور بوشامة مدير معهد الحضارة الاسلامية والتاريخبالجامعة الاسلامية قسنطينة
كوكوماسكيلوس
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35040
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى