بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 289 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 289 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>نسب أولاد بن علية
صفحة 1 من اصل 1
نسب أولاد بن علية
<P align=center>
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد: قال الله - عز وجل-: (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) [ الحجرات: ١٣]
وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر )) . حديث جيد: انظر تخريجه في سلسلة الأحاديث الصحيحة (276).
وعن عبيد الله بن أبي رافع عن المسور بن مخرمة أنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب ابنته ، فقال له : قل له : فيلقاني في العتمة ، قال : فلقيه ، فحمد الله المسور ، وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ، أيم الله ، ما من نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي من نسبكم وصهركم ، ولكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: (( فاطمة بضعة مني ، يقبضني ما يقبضها ، ويبسطني ما يبسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري )) ، وعندك ابنتها ولو زوجتك لقبضها ذلك ، فانطلق عاذرا له. حديث جيد : انظر تخريجه في سلسلة الأحاديث الصحيحة (1995).
وقد استفاض عند أهل العلم بالأنساب أن شهادة الاستفاضة في النسب ثابتة بالإجماع ، كما نقل ذلك الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري (5/254).
استفاض أن أولاد ابن علية فخذ من بطون الشيخ عبد القادر الجيلاني ، شهد بذلك عدة من أهل العلم بالأنساب منهم قاضي الجماعة بالجلفة من عمالة الجزائر عبد الله بن محمد حشلاف في كتابه "سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول " (ص/ 122-124) من الطبعة التونسية سنة 1929م.
والشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي، والشيخ بلقاسم بن محمد القاسمي كما قرأته في مخطوطة النسب عند داود صباح ، وهو معلم للقرآن الكريم ، منقولة من مخطوطة النسب التي جاء به سليمان بن علي من عند بعض علماء تونس ، وصححها الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي، والشيخ بلقاسم بن محمد القاسمي، وأثبتها القاضي حشلاف في كتابه المذكور آنفا .
وأما نسب أولاد ابن علية المنقول عن القسيس دو فيلاري بمتحف الجلفة ففيه كثير من الأخطاء.
ويحفظ النسب صدرا وكتابة بعض أبناء القبيلة ، وهو مشهور متداول ، وهذا هو نصه باتفاق : محمد – الملقب بابن علية - بن الحاج بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن سعد بن أحمد بن جعفر بن الحسين بن سعد بن مرزوق بن عبد القادر بن عبد الجبار بن سعد بن عيسى بن صالح – ولا زال اسم عيسى بن صالح كلمة سر عند أولاد بن علية- بن يحيى بن علي بن الطاهر بن الخضر بن عبد الرحمن بن الوافي بن نصر بن عبد الرزاق بن عبد القار الجيلاني بن موسى بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحصن بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
وقد خلف ابن علية تسعة أبناء ذكور، وهم: عمر والمبارك والموفق وعيسى ورابح ويحيى ويحي المحجوب والحاج ومحمد، فعقب عمر فصيلة تدعى أولاد سيدي عمر ، وللحاج فصيلة أولاد سيد الحاج ، ولعبد القادر وهو ابن الموفق فصيلة أولاد سيدي عبد القادر ، وللمبارك فصيلة أولاد سيد المبارك، وفصيلة أولاد فاطنة عقب محمد وعيسى ورابح ويحيى ، سميت عشيرتهم باسم أمهم فاطنة وهي إحدى زوجتي ابن علية، وزوجته الثانية زينب ، ولم يعقب يحيى المحجوب.
وهذه العشائر الخمس لا زال ينسب إليها إلى الآن بين أولاد ابن علية وتسمى عند العامة فرقا. ولا زال بعض كبار السن من تلك العشائر يحفظون شجرة النسب ، ويتداولونها شفاها ، ويحافظون على أنسابهم .
وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ((... ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه )) رواه مسلم.
وكتبه أبو طيبة لثاني جمادى الأولى من عام 1430هـ
- منتدى وادي الطاقة 2012 ©-
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد: قال الله - عز وجل-: (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) [ الحجرات: ١٣]
وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر )) . حديث جيد: انظر تخريجه في سلسلة الأحاديث الصحيحة (276).
وعن عبيد الله بن أبي رافع عن المسور بن مخرمة أنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب ابنته ، فقال له : قل له : فيلقاني في العتمة ، قال : فلقيه ، فحمد الله المسور ، وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ، أيم الله ، ما من نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي من نسبكم وصهركم ، ولكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: (( فاطمة بضعة مني ، يقبضني ما يقبضها ، ويبسطني ما يبسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري )) ، وعندك ابنتها ولو زوجتك لقبضها ذلك ، فانطلق عاذرا له. حديث جيد : انظر تخريجه في سلسلة الأحاديث الصحيحة (1995).
وقد استفاض عند أهل العلم بالأنساب أن شهادة الاستفاضة في النسب ثابتة بالإجماع ، كما نقل ذلك الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري (5/254).
نسب فخذ أولاد ابن علية
استفاض أن أولاد ابن علية فخذ من بطون الشيخ عبد القادر الجيلاني ، شهد بذلك عدة من أهل العلم بالأنساب منهم قاضي الجماعة بالجلفة من عمالة الجزائر عبد الله بن محمد حشلاف في كتابه "سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول " (ص/ 122-124) من الطبعة التونسية سنة 1929م.
والشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي، والشيخ بلقاسم بن محمد القاسمي كما قرأته في مخطوطة النسب عند داود صباح ، وهو معلم للقرآن الكريم ، منقولة من مخطوطة النسب التي جاء به سليمان بن علي من عند بعض علماء تونس ، وصححها الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي، والشيخ بلقاسم بن محمد القاسمي، وأثبتها القاضي حشلاف في كتابه المذكور آنفا .
وأما نسب أولاد ابن علية المنقول عن القسيس دو فيلاري بمتحف الجلفة ففيه كثير من الأخطاء.
ويحفظ النسب صدرا وكتابة بعض أبناء القبيلة ، وهو مشهور متداول ، وهذا هو نصه باتفاق : محمد – الملقب بابن علية - بن الحاج بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن سعد بن أحمد بن جعفر بن الحسين بن سعد بن مرزوق بن عبد القادر بن عبد الجبار بن سعد بن عيسى بن صالح – ولا زال اسم عيسى بن صالح كلمة سر عند أولاد بن علية- بن يحيى بن علي بن الطاهر بن الخضر بن عبد الرحمن بن الوافي بن نصر بن عبد الرزاق بن عبد القار الجيلاني بن موسى بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحصن بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
وقد خلف ابن علية تسعة أبناء ذكور، وهم: عمر والمبارك والموفق وعيسى ورابح ويحيى ويحي المحجوب والحاج ومحمد، فعقب عمر فصيلة تدعى أولاد سيدي عمر ، وللحاج فصيلة أولاد سيد الحاج ، ولعبد القادر وهو ابن الموفق فصيلة أولاد سيدي عبد القادر ، وللمبارك فصيلة أولاد سيد المبارك، وفصيلة أولاد فاطنة عقب محمد وعيسى ورابح ويحيى ، سميت عشيرتهم باسم أمهم فاطنة وهي إحدى زوجتي ابن علية، وزوجته الثانية زينب ، ولم يعقب يحيى المحجوب.
وهذه العشائر الخمس لا زال ينسب إليها إلى الآن بين أولاد ابن علية وتسمى عند العامة فرقا. ولا زال بعض كبار السن من تلك العشائر يحفظون شجرة النسب ، ويتداولونها شفاها ، ويحافظون على أنسابهم .
وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ((... ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه )) رواه مسلم.
وكتبه أبو طيبة لثاني جمادى الأولى من عام 1430هـ
- منتدى وادي الطاقة 2012 ©-
fatima-12- عضو فضي
- عدد المساهمات : 268
نقاط : 24301
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2011
مواضيع مماثلة
» لهجة أولاد بن علية
» سكان أولاد بدة و أولاد فوحال يقطعون الطريق للمطالبة بالغاز
» هل يوجد احد من احفاد محمد بن علية
» سكان أولاد بدة و أولاد فوحال يقطعون الطريق للمطالبة بالغاز
» هل يوجد احد من احفاد محمد بن علية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى