Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 حصريا على منتديات الجلفة §§* شجرة أولاد سيدي يحي بريان *§§  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 331 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 331 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



حصريا على منتديات الجلفة §§* شجرة أولاد سيدي يحي بريان *§§

اذهب الى الأسفل

 حصريا على منتديات الجلفة §§* شجرة أولاد سيدي يحي بريان *§§  Empty حصريا على منتديات الجلفة §§* شجرة أولاد سيدي يحي بريان *§§

مُساهمة من طرف fatima-12 الثلاثاء يناير 31, 2012 10:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته حصريا على منتديات الجلفة §§* شجرة أولاد سيدي يحي بريان *§§  Mh92
أرجو ان يعجبكم هذا البحث المتواضع المتعلق بعرش أولاد سيدي يحي,هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الرائع حصريا على منتديات الجلفة §§* شجرة أولاد سيدي يحي بريان *§§  19
هذه شجرة أولاد سيدي يحي المشيشي الحسني
القاطنين مدينة بر يان

مقدمة : لقد تحصلت على هذه الشـجرة من بعض الأفاضل من أبناء العرش التي تعود كتابتها بخـــط سيدي محــمد بن سيدي السماحي ( عبد القادر ) بن سيدي بلقاسم بن سيـدي سعيد الأزهر بن سيـدي سعيد الأكبرفي رمضان عام1082 هجـرية . وأعاد تدونها السيــــد محــــمد بن الخيــذر بن محــــمد بن أحـــــمد بن يوســـف المـــلياني في عــام1221 هجــرية و قد أضاف لها أحفاد سيدي سعـيد الأكبر الذين عاصرهم بشهادة سيدي أحمد بن الحرمة وبعض السادة تكتب أسمائهم في أخر الشجرة
نص الشجرة: ( دون تغيير)
الحمد للــــــــه و حده و صلى اللـــه على سيدنا محمد تقيد هذا النسب لأولاد سيدي يحي منقول من خط سيدي محمد بن السماحي بعد المعرفة به أتانا به السيد الطيب بن بلقاسم بسم الله الرحـمن الرحـيم هذا نــسب سيدي سعيد بن يحي بن إبراهيم بن عبد الله بن عبدا لرحمان بن فاضـل بن نعمــــان بن أحمد بن عبد الواحد بن محمد بن على بن عبد السلام بن مـشيش بن بوبكــر بن على بن حرمة(الملقب بمحمد) بن عيسى بن سلام (الملقب بسليمان) بن مزوار بن على (الملقب بحـــــيدرة) بن محمد بن ادريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد اللـه بن الحسن المثنى بن الحسن بن فاطــمة الـزهرا بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم. جاء سيدي سعيد بن يحي من الغرب من جبل العلام ونزل في العطف عند سيـــد إبراهيم بن أيوب وزوجــه ابنته عائـشة فرزق منها بولد سمـاه أمحمد ولقبوه بور قبة لطول رقبته فتربى و قر القرءان عند أمحمد السايح ثم سافر ابوه سيدي سعيد إلى المشرق و نزل عند كبير اولاد سيدىالصالح محمد سيدهم بن الشيخ بن الطيب وفرح به و زوجه ابنته خديجة فحملت ثم قام ســيد سعيد يتردد من واد ا نسـاء إلى العــطف مــدة خمسة اشهر و سافر للمشرق و لما وصل شط الجريد توفى رحمه الله عليه و بعد اربعة اشهر وضعت زوجته خديجة بنها ذكر على اسم ابيه سعيد بن سعيد فنشا في حجر جده لأمه و لما بلغ سن الرشد زوجته امه من بنتات بو عبدالله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن عبدالله فرزق منها ثلاثة اولاد ذكور و هم عــبد الرحمان و أحمد و بلقـاسم فتربوا في حجـر سيـدي سعـيد وكلهم فيهم الخير و زوجهم ابوهم سيدي سعيد ما عدا ابنه بلقاسم فانه تزوج بعد وفات ابيه فى 10 رجب عام 985 سيدي سعيد رحمة الله عليه و بقى اولاده فاما سيـدي عبد الرحمــان توفى في وادانساء و قبره في الجانب الشرقي مقابل لجبانه ابيه فوق مفرع السارق ومعه قبر ابنه سعيد اما ابنه سيدي بالخاوة في بريان و اما سيد أحمـــــد بن سعيد توجه لجبل العمور و يدعونه سيد أحمد بن سعيد العجالى و اولاده هناك و ما سيدي بلقاسم توجه لواد بالوح حفـر فيه بير بين مفرع اعمر بن على والمنـــاخ و تزوج بنت ابن عمه فريحة بنت سيدي امبارك و خديجة بنت الغلام من اولاد سيدي بوزيد فرزق مع الأول ستة اولاد و مع الثانية أربعة فمن ذاك محمد و الطيب والمسعود و إبراهيم و احمد و ابن شاعة و الطاهر و السماحى و كل واحـد من هولاء له عــقب ولانذكروا من ليس له اولاد خلف لأن الثلاثة الأخرين تركوا الإناث وربما لم يكن لهم شي مما ذكر وأما سيدي محمدبن سعيد ابورقبةفانه تزوج من بني
عطا في العطف و ولد له أربعة اولاد وهم مبارك وسلامة والسايح وعثمان و كلهم نازلين في العطف مع إخوانهم أولاد مهدي يرحلون ينزلون و ذات يوم توجه محـمد السايح راحلا لواد إنسا ومعه سيد محــــــمد بور قبة فنزلوا على سيدي سـعيد بن سعيد و ضيفهم ولما ا راد محمد السايح الرحيل تعرض له سيدي سعيد وقا ل له أنا لا اطلق اخي يروح معك فرحـل محمد السايح و بقي سيد بور قبة عند أخيـه سيدي سعـيد مدة شهـــر فزوجه رقية بنت الطيب من عرش الزناخرة فرزق منها خمسه أولاد وهم الطيب و بلقاسم و عبدالقادر و محمد و سليمان و كان سيدي محمد يتردد بين أولاده و نسايه و يرحــل و ينزل تارة مـع أولاد مهدي و تارة عند أخيه سيدي سعــيد إلى أن توفت زوجته عايشة بنت مســعود العطـافي و مات بناحية أسفل واد ميزاب في مكــان يسمى الحسي في 9 محرم عام 982 هجري
فأما أولاده من ذاك مبــارك توجه إلى بالوح و نزل على ابن عــمه سيدي بلقا سم وزوجـه بنته كـما أسلفنا و أما عثمان و السايح مكثوا مع اخوانهم اولا مهدي و اما سلامه توجه قاصد أخيه مبارك و مات في بير ريان و قبره في شعبة التي تلي شعبـــة الزرق في سيل الشعــــــــبة عليه مقام صغير كنا نزوره واما الطيب و عبدالقادر و سليمان و محمد و بلقاسم توجهت بهم أمهم رقية بنت الطيب الى أهلهاالزناخرة و تزوجت هنالك قيده محـــمد بن السمــــاحي في رمضان عام 1082 هجري ونقله ملاحظة بشهدةالحرمة بن أحمد و الطيب بن بلقاسم والعجال بن محمدوالسايح بن أمبارك بن على وعلى بن أحمدوربيح بن على و أخوانه البركـــــــة و المبروك و مـــبارك اهراق بن السايح و الكاتب محــــمد بن خيذر بن محــمد بن أحـــــــمد بن يوســـف المليــــاني 10صفرعام 1221 هجري و سنشرع في فروع أولاد سيد يحي فنقول من ذاك الذي نعرفه.


جاء في قصيدة << الطيب يا قبيح >> ما يلي :

الطيب يا قبيح ما كش بن عليــــــه ****ما كش من اللي مـــــــــســلمين
تغتب الأشراف جدهـم سيدي يحي****في الشــــــجرة أ مـــــــنزلين
أثرايت لآلت النســــا و الــحورية ****بونا علال بوحــــــــســــــــــين
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تلقانا في أكتوب كل إدريســـــــية**** أشراف أمتـــــان ثـابتيــــــــــن
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بابنا غوث نسبـــــتو موشيــــشية **** عمار أفجـــــــوج خالـــــــــــيين
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أقباب جدودنا تلمــــــــــــع مبنية ****في واد النســــــا أمبيحـــــــــــين
أروح مع المقيــــــل تلقـــى بويا ****راع البيضـــــــــة إمـــام زيـــــن
بوسمحة غايتي أربحي و أغنــيا **** نمري يشق باضفار خســـــا رين
أروح مع المسايبة شق ألـــــحنية**** بــــــلاك أتــــــضن قبتـــــــــــين
تلقى ثمة سعيد عمـــــــار ألوطية **** ليــــــــــه الخـــــــاوات ناسبـــين

جاء في قصيدة << سمعنا كلمة جات >> ما يلي :

سب ثرايت يحي اوليد عبد السلام **** شيخ المشايخ لقطاب ضد اللعدة
من سلسلتو الأقطاب تخرج طول لدوام ****و السلطان خديمو بغير جحدة
جاب و كيل وجرمون زوج خاوى توام**** و محمد بن يحي أوليد عودة
جاب سعيد المجدوب جد مولى الكلام****في واد النساء قرا اولاد هندة
وعلي بن يحي في كسال في كل عام**** ليه سماحات يقودو العودة

ملاحظة:
أما وكيل أبناءه موجودين في بلاد القبائل, و اما جرمون فأبناءه موجودة في بلاد الشاوية, و أما محمد بن عودة الموجود ضريحه في غليزان, و أما سعيد أبنائه موجودين في بريـــان وضريحه موجود في خط الجريد في تونس, و أما علي بن يحي موجود في كسال في جيهت البيض.
وهذه من عادات العرب أن الانساب تكتب على شكل نظم شعري للتسهيل.

- منتدى وادي الطاقة 2012 ©-

fatima-12
عضو فضي
عضو فضي

عدد المساهمات : 268
نقاط : 24371
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى