Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 بدو التحضر طوارق  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 171 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 171 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



بدو التحضر طوارق

اذهب الى الأسفل

 بدو التحضر طوارق  Empty بدو التحضر طوارق

مُساهمة من طرف meriem36 الثلاثاء يناير 31, 2012 9:43 pm

<P align=center>
بدو
البدو لفظ مشتق من البادية يطلق على سكان البادية الرعاة الرحل من العرب الذين يسكنون الخيام ويعيشون على الرعي و التنقل من مكان لآخر طلبا للماء و الكلأ.
الحياة
يعيش البدو على الرعي بشكل أساسي، ولذلك هم من الرعاة الرحل. وتجارة المواشي والمؤن ويربي البدو في شبه الجزيرة العربية الجمال و بعض الأغنام. والبدو منتشرون في انحاء متفرقة من الجزيرة العربية والصحراء السورية وغرب العراق وسيناء والنقب و الأردن وفي الصحراء الشرقية و الصحراء الغربية من شمال أفريقيا . والحياة في الصحراء تتيح للبدو ممارسة نمط حياتهم التقليدي بعيدا عن مؤثرات التمدن.
تقاليد البدو
استمد البدو عاداتهم وتقاليدهم وخصالهم من البيئة والظروف المحيطة بهم. ومن أهم هذه الخصال هي القساوة الطبع فطبيعة الصحراء الشاسعة القاحلة تأثر في طباعهم.
إكرام الضيف
يشتهر البدو بالكرم شأنهم في ذلك شأن باقي أهل البادية. وهم يتنافسون ويتسابقون في إكرام الضيف إذا حل بمجلسهم. وقد تصل المنافسة إلى حد المشاجرة الكلامية للفوز بإقراء الضيف. وقد يصل بهم الأمر إلى حد اللجوء إلى "قاضي المجلس" وهو عادة ما يكون آخر من قام بإقراء الضيف السابق. فإذا حل بمجلسهم ضيف يقدمون إليه القهوة واللبن أولاً ثم يلي ذلك تقديم الطعام. وتتناوب الخيام تقديم الطعام بعد ذلك كل في دوره حسب ترتيب البيوت. ويقيم الضيف طوال فترة تواجده في مجلس القبيلة أو العائلة المعد خصيصاً لذلك.
الصيد
يعتبر الصيد من هوايات البدوي المحببه فمعظم أهل البادية مغرمون بالصيد بالصقور والسلوقي وهم مهره في استخدام السلاح، وهم يخرجون في رحلات صيد قد تطول لعدة أيام يتوغلون فيها في جوف الصحراء، وبعضهم له مهارات فائقة في صيد الغزلان والأرانب البرية وطيور الحباري والسمان الذي يتوافد في فصل الخريف ، وللبدو هوايه محببه وهي القنص ( بالصقور ) وتوارث البدو هذه العاده والهوايه وهي تمارس إلى الآن من قبل أبناء الجزيره العربيه.
الزواج عند البدو
يفضل البدو الزواج المبكر، وعادة ما يتم الزواج من الأقارب. وأقرب قريبات الرجل التي يحل له الزواج منها هي ابنة عمه أو إحدى فتيات القبيلة، وإذا رغب في غير ذلك فيتخير فتاته من الأنساب الكبيرة.
رمي الوجه
هو الاستنجاد برجل من الوجهاء أو الشيوخ لمنع شر أو درء خطر أو خصومة بين شخص وآخر أو قبيلة وأخرى. فإذا هب رجلان أو قبيلتان للقتال وقال أحد الحضور "رميت وجهي، أو وجه فلان، بينكما" كف الفريقان عن القتال فوراً.

لأن للوجه حرمة كبيرة عند عربنا. فإذا استمر الفريقان أو الشخصان في القتال بعد "رمي الوجه" قال صاحب الوجه "فلان قطع وجهي" ودعاه إلى "المنشد" (القاضي). فإذا رفض، أشهد عليه أربعة شهود، وشرع في أخذ "الوثاقة" من أبله حتى يقبل الذهاب إلى "المنشد". ولابد للمنشد في هذه الحالة من فرض عقوبة على "قاطع الوجه". وتختلف هذه العقوبة حسب درجة ومكانة الشخص المقطوع وجهه.
التحضر

التحضر هو ظاهرة عالمية تعني الاتجاه المتزايد لدى سكان الريف للاقامة في المدن (الحضر). لذلك ترتبط ظاهرة التحضر بهجرة السكان من الريف الى المدينة

**وجدت المدينة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد،إلا أن نسبة سكان المدن بقيت صغيرة جدا،إذ لم يسكن فيها إلا أقل من 5% من مجموع سكان العالم، أي أن معظم السكان كانوا ريفيين. ولكن،بعد ذلك شهدت المدن الأوروبية تطورا صناعيا هائلا ،حيث أصبحت مراكز جذب السكان للسكان نتيجة توافر فرص العمل فيها ، فانتقل السكان من الريف إلى المدن حيث فرص العمل متوافرة،واستمرت معدلات الهجرة من الريف إلى المدينة الأوروبية ،بنحو خاص،حتى أصبح ثلث سكان العالم يسكنون المدن في عام 1960 م ويجب ان نحسن القرى حتى يعود السكان إلى الريف و يزرعون ارضهم .

طوارق
الطوارق ويطلق عليهم أحيانا "رجال الصحراء الزرق" شعب من الرحّل والمستقرين الأمازيغ يعيش في الصحراء الكبرى خاصة في صحراء الجزائر، ومالي، والنيجر وليبيا وبوركينا فاسو. والطوارق مسلمون سنيون مالكيون مع خلط من العقائد الأفريقية، ولهم نفس هوية سكان شمال أفريقيا ويتحدثون اللغة الأمازيغية
.

أصول الطوارق
يرجح بعض المؤرخين أن شعب الطوارق هم أحفاذ القارامانت الذين عاشوا في سهول فزان بليبيا وهناك من يقول بالعكس بدليل أن القارامانت حسب المؤرخين القدماء كهيرودوت هم من ذوي البشرة السوداء أما الطوارق فهم بيض ثم أن الشعوب التي شاركت مباشرة في تكوين الطوارق لم يسكنوا فزان وهم قبائل هوارة، اللمطة، إزناكن، إماسوفن العلاقة الوحيدة بين الطوارق والقارامنت هو تسمية الثانية لفزان وهي تارقة والتي صارت فيما بعد تسمية فرقة صنهاجة الملثمون.
الطوارق ينفردون بإسمهم المعروف لدى الأوربيين والعرب، والتفسير الأكثر منطقية هو أن اسمهم مشتق من الكلمة الأمازيغية
Targa وتعني "الساقية" أو "منبع الماء". ومن الثابت علميا أن منطقة الصحراء الكبرى الأمازيغية كانت خصبة تتوفر على الماء.

لكن الطوارق الأمازيغ يطلقون على أنفسهم "ئموهاغ"
Imuhagh أو ئموشاغ Imuchagh وهما تنويعان للكلمة الأمازيغية Imuzagh. ولغتهم معروفة بـ"تاماشيق" Tamaciq وهي فرع من الأمازيغية Tamazight.

الطوارق يفضلون تسميتهم ب"إيماجيغن" أو "إيموهاغ" و معناها بالعربية "الرجال الشرفاء الأحرار".

الموطن
يعيش الطوارق في شمال مالي والنيجر وغرب ليبيا وجنوب الجزائر قرب تمنراست وجانت وإليزي. وهم شعب قديم يحكم حياتهم نظام عتيق من التقاليد والعادات ورثوها عن أجدادهم.
الحياة الإجتماعية
للمرأة مكانة عظيمة لدى الطوارق. وتتمتع المرأة الأمازيغية الطوارقية باستقلالية كبيرة ولو كانت متزوجة. وعادة ما تقوم المرأة بطلب الزواج ممن تريد. ويحق لها الخروج بدون إذن زوجها و التجارة والتعامل مع الرجال الآخرين واستقبال من تريد في بيتها بوجود زوجها أو في غيابه. ويعتبر المتخصصون أن الشعب الطوارقي مجتمع أمومي يبجل المرأة ويحترمها. وحافظ الطوارق على هذه الخاصية رغم أن معظم شعوب العالم تحولت إلى شعوب أبوية ذكورية ومن بينها أمازيغ الشمال في المغرب والجزائر وليبيا وتونس.

وأشهر شخصية في تاريخ الطوارق هي امرأة اسمها تين هينان
Tin Hinan وهي زعيمة أسست مملكة أهاكار Ahaggar الأمازيغية العظيمة.

يعيش الطوارق في خيام ولكن جزءا كبيرا منهم يستقر في بيوت طينية.

توفر الخيام التي تصنع من أثواب خشنة تغزل من شعر الماعز وتشد إلى ركائز (أوتاد) يتم تثبيتها بحبال تزرع في باطن الأرض في معاقف، مأوى آمن ضد حر الصحراء الصهيب والمناخ القاسي.

ويبدو في وسط الخيمة دائما طاولة صغيرة لشرب الشاي، وطاولة أطول تخصص عموما للضيوف و عابري السبيل، و هذه من عاداتهم

وعندما تهرع المرأة الطارقية إلى الخارج وهي تحمل آنية مملوءة بحليب الناقة فهذه علامة على الترحيب بالقادمين سواءأكان فردا من العائلة قد جاء بعد سفر أو ضيفاعابر سبيل، و المرأة عند الطوارق لا تحجب عن وجهها

لقرون تشبث الطوارق بتقاليدهم خصوصا في اللباس، إذ يتلثم الرجال غطاءً للوجه دائما عند تجولهم في الخارج، قد يكون هذا التقليد ناتجاً عن الظروف القاسية للبيئة الصحراوية التي يعيشون فيها، ولكن له دلالات ثقافية أكبر. و يسمى اللثام بـ "تاكلموست" حيث أنه من العيب على الرجل ان يظهر فمه للاخرين.

وعند نشوء تنازع أو تظالم بين شخصين فإن المسألة يتم حلها بسرعة في المجتمع المحلي بعد السماح لكل طرف بالإدلاء بآرائه والدفاع عنها أمام مجلس الشيوخ والمحكمة العامة، وتسند مهمة النطق بالحكم إلى مايسمي بالشخص الأمين أو الزعيم المسمى أمنوكال
Amnukal وهو مماثل لشخصية أمغار Amghar لدى أمازيغ الشمال.

الطوارق شعب فخور ويحب الإستقلالية، فبحكم عيشهم في محيط قاس طوروا مقاومتهم للطبيعة الصعبة وأعادوا صياغة الأمور التي يصعب التنبؤ بها، ويجعل الإحساس بشرف الأسرة منهم أكثر ضيافة ويعنيهم الإنسان ككل.

الثقافة
يواصل الطوارق الذين واجهوا صعوبة التأقلم مع قطاعات اقتصادية عديدة في العصر الحديث، استخدام مهارات متخصصة في الزراعة وتربية المواشي والفنون والحرف اليدوية. يدين الطوارق بالولاء إلى أمين العقال الذي تتم مبايعته طوال الحياة من طرف شيوخ قبائل الطوارق وهو حاليا الشيخ موسى اغاموخ بمدينة تمنراست الجزائرية.

- منتدى وادي الطاقة 2012 ©-

meriem36
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 236
نقاط : 24233
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى