بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 313 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 313 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>كتاب يثبت شرف نسب عاائلة الطريقي
صفحة 1 من اصل 1
كتاب يثبت شرف نسب عاائلة الطريقي
الأستاذ سيدي محمد بن التهامي بن عبد السلام الطریقي:
وممن أخذنا عنه الفاتحة بروایة السبع الأستاذ الشریف سيدي الحاج محمد بن التهامي
بن عبد السلام الطریقي، نسبة لمدشر الطریق في بني زرویل من قبيلة الأخماس،
وهو شریف النسب من ذریة مولاي عمران بن عبد الواحد بن أحمد بن علي بن
یحيى بن عبد الله بن محمد بن علي بن حمود بن یحيى بن یحيى بن إبراهيم بن یحيى
بن محمد بن یحيى الجوطي بن القاسم بن مولانا إدریس الأزهر باني مدینة فاس 1.
ازداد الشریف المذآور بمدشر الطریق في حدود السبعين، وقرأ على الأستاذ الفقيه
سيدي محمد البقالي في جبل الحبيب بوادراس، وقرأ أیضا على الأستاذ الفقيه علي
السعيدي، اجتمعت به في مدینة تطوان لأول مرة عن طریق الفقيه سيدي محمد
امغارة عام 1327 ه، وهو یحفظ الشيخ حمزة، وخرج على یده جماعة من الطلبة،
وهو تجاني الطریقة، أخذها عن العلامة الولي الصالح سيدي العربي العلمي
اللحياني 2 بمدشر موساوة من قبيلة زرهون، وقد قرأ لي الفاتحة بالشيخ بالزاویة
الكبرى بالغرسة الكبيرة 3 صباح یوم الخميس 26 ربيع الأول عام 1333 ه، توفي
رحمه الله في بلده بالجبل في شهر ذي الحجة الحرام من السنة نفسها.
-1 وقفت في هذا الصدد على رسالة من الفقيه محمد بن أحمد الحساني، بعثها للعلامة الحاج علي
بن حميدة الزواقي المساري، یجيب فيها عن أسئلة آان هذا الأخير قد وضعها عليه، وذلك فيما
یتعلق بأنساب بعض الشرفاء من أهل المنطقة، استخلص في آخرها للحدیث عن نسب السادات
الطریقيين، فقال: أما الطریقيون فهم أهل مدشر الطریق، وهم شرفاء جوطيون من ذریة الولي
الصالح سيدنا عمران بن عبد الواحد بن أحمد، وینتهي نسبهم ليحيى الجوطي بن القاسم بن مولانا
إدریس الأزهر، ولم یبقى منهم في المدشر المذآور إلا قلة قليلة، ومعظمهم انتقل إلى قبائل
مجاورة، ومنهم أیضا من هاجر إلى تونس ومصر وبلاد الحجاز، وأآثرهم من أتباع الطریقة
الشاذلية، ولم یخلو بيت من بيوتهم من ورد هذه الطریقة، ولهذا سمي مدشرهم بمدشر الطریق،
یعني الشاذلي، لكثرة من فيهم من مریدي الطریقة المذآورة.
-2 سيدي العربي العلمي اللحياني، فقيه أستاذ مقرئ صوفي جليل، من خيرة علماء عصره، ولد
بمدینة فاس، ومنها انتقل لقبيلة زرهون، فاستوطن قریة موساوة، وهو أحد أآابر مقدمي الطریقة
التجانية في عهده، وله فيها مصنفات، منها آتابه المعنون ب الترغيب والترهيب، یقع في جزءین،
توفي بمحل استيطانه بقریة موساوة ليلة السبت 15 جمادى الثانية عام 1320 ه. أنظر ترجمته
في فتح الملك العلام بتراجم بعض علماء الطریقة التجانية الأعلام، للفقيه الحجوجي بتحقيقنا
عليه. رقم الترجمة 45 .
-3 یعني الزاویة التجانية الكبرى بمدینة تطوان، وتقع هذه الزاویة بجوار ساحة الغرسة الكبيرة،
إحدى الساحات التجاریة العتيقة بالمدینة المذآورة.
http://www.cheikh-skiredj.com/sabil-nafae.pdf
وممن أخذنا عنه الفاتحة بروایة السبع الأستاذ الشریف سيدي الحاج محمد بن التهامي
بن عبد السلام الطریقي، نسبة لمدشر الطریق في بني زرویل من قبيلة الأخماس،
وهو شریف النسب من ذریة مولاي عمران بن عبد الواحد بن أحمد بن علي بن
یحيى بن عبد الله بن محمد بن علي بن حمود بن یحيى بن یحيى بن إبراهيم بن یحيى
بن محمد بن یحيى الجوطي بن القاسم بن مولانا إدریس الأزهر باني مدینة فاس 1.
ازداد الشریف المذآور بمدشر الطریق في حدود السبعين، وقرأ على الأستاذ الفقيه
سيدي محمد البقالي في جبل الحبيب بوادراس، وقرأ أیضا على الأستاذ الفقيه علي
السعيدي، اجتمعت به في مدینة تطوان لأول مرة عن طریق الفقيه سيدي محمد
امغارة عام 1327 ه، وهو یحفظ الشيخ حمزة، وخرج على یده جماعة من الطلبة،
وهو تجاني الطریقة، أخذها عن العلامة الولي الصالح سيدي العربي العلمي
اللحياني 2 بمدشر موساوة من قبيلة زرهون، وقد قرأ لي الفاتحة بالشيخ بالزاویة
الكبرى بالغرسة الكبيرة 3 صباح یوم الخميس 26 ربيع الأول عام 1333 ه، توفي
رحمه الله في بلده بالجبل في شهر ذي الحجة الحرام من السنة نفسها.
-1 وقفت في هذا الصدد على رسالة من الفقيه محمد بن أحمد الحساني، بعثها للعلامة الحاج علي
بن حميدة الزواقي المساري، یجيب فيها عن أسئلة آان هذا الأخير قد وضعها عليه، وذلك فيما
یتعلق بأنساب بعض الشرفاء من أهل المنطقة، استخلص في آخرها للحدیث عن نسب السادات
الطریقيين، فقال: أما الطریقيون فهم أهل مدشر الطریق، وهم شرفاء جوطيون من ذریة الولي
الصالح سيدنا عمران بن عبد الواحد بن أحمد، وینتهي نسبهم ليحيى الجوطي بن القاسم بن مولانا
إدریس الأزهر، ولم یبقى منهم في المدشر المذآور إلا قلة قليلة، ومعظمهم انتقل إلى قبائل
مجاورة، ومنهم أیضا من هاجر إلى تونس ومصر وبلاد الحجاز، وأآثرهم من أتباع الطریقة
الشاذلية، ولم یخلو بيت من بيوتهم من ورد هذه الطریقة، ولهذا سمي مدشرهم بمدشر الطریق،
یعني الشاذلي، لكثرة من فيهم من مریدي الطریقة المذآورة.
-2 سيدي العربي العلمي اللحياني، فقيه أستاذ مقرئ صوفي جليل، من خيرة علماء عصره، ولد
بمدینة فاس، ومنها انتقل لقبيلة زرهون، فاستوطن قریة موساوة، وهو أحد أآابر مقدمي الطریقة
التجانية في عهده، وله فيها مصنفات، منها آتابه المعنون ب الترغيب والترهيب، یقع في جزءین،
توفي بمحل استيطانه بقریة موساوة ليلة السبت 15 جمادى الثانية عام 1320 ه. أنظر ترجمته
في فتح الملك العلام بتراجم بعض علماء الطریقة التجانية الأعلام، للفقيه الحجوجي بتحقيقنا
عليه. رقم الترجمة 45 .
-3 یعني الزاویة التجانية الكبرى بمدینة تطوان، وتقع هذه الزاویة بجوار ساحة الغرسة الكبيرة،
إحدى الساحات التجاریة العتيقة بالمدینة المذآورة.
http://www.cheikh-skiredj.com/sabil-nafae.pdf
- منتدى وادي الطاقة 2012 ©-
soleil.bleu- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 1615
نقاط : 28409
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/12/2011
مواضيع مماثلة
» 16 سبب وسبب يثبت انك تحب
» مقال في مجلة مغربية مختصة يثبت شرف النوائل
» فيديو يثبت مدى روعة وعظمة الخالق ببومرداس ♥سبحان الله♥
» مقال في مجلة مغربية مختصة يثبت شرف النوائل
» فيديو يثبت مدى روعة وعظمة الخالق ببومرداس ♥سبحان الله♥
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى