بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 346 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 346 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>منهجية التعامل مع البكالوريا
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى تحضير بكالوريا :: المواد العلمية و التقنية
صفحة 1 من اصل 1
منهجية التعامل مع البكالوريا
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا.
أما بعد:
أريد أن أبدا بالتنبيه أن حقيقة الباكالوريا هي إختبارين :
أولهما هو الإختيار و هو أصعب اختبار حتى في حياتنا التي نعيشها لأنه يترتب عنها الندم في حالة سوء الإختيار نحاول تجنب ذلك
1) حسن الإختيار : في نصف الساعة يجب :
يجب قراه النص من (الجمهورية الجزائرية الديموقراطية .....) حتى (بالتوفيق)
قراءة دقيقة و متأنية مركزة لكلا الموضوعين وضع نسبة مؤوية مثلا الموضوع الأول
60بالمئة و الثاني نسبة الإجابة الصحيحة هي 70 بالمئة أو إجمع النقاط
ثم تعرف ماذا تختار
2)حسن خطك قدر ما تستطيع : الكل يعرف لا داعي لأن اقول السبب
3) عند الاجابة على موضوع معين ارمي الموضوع الأخر و لا تعود اليه و أرح ضميرك للموضوع الذي أنت فيه و لا تفكر في أي شيء سوى الاختبار (اعزل نفسك عن العالم الخارجي)
4)المنهاجية :
أعلم أن جميع الطلاب اليوم لديهم معلومات تكفي لأخذ العلامة الكاملة في مادة العلوم
و لكن المشكل في المنهاجية و كيفية توضيف المعلومات .........
أولا التحليل : الكل يستطيع الجواب عليه كاملا مهما كان شرط أن يفهم السؤال
1 ) يجب وضع مقدمة مثل ( الوثيقة تمثل منحنى تغيرات تركيز الأكسجين المنطلق بدلالة الزمن في صانة خضراء معرضة للضوء )
2) ابدا في التحليل الكل يعرف كيفية التحليل
ثانيا الاستنتاج : و تاتي بعدة عبارات مثل ( ماهي المعلومات المستخلصة أو ماذا تستنبط .......) و يأتي بعبارة ( بما أن لأكسجين انطلق في و جود الضوء و مستقبل الإلكترونات فإن مستقبل الإلكترونات و الضوء شرطان ضروريان لانطلاق الأكسجين ) وتتوقف ما تزيد حتى كلمة لأن الإستنتاج مرتبط بما تستخلصة من التجربة فقط و لا تذهب للدرس او المعلومات المكتسبة أبدا .
التفسير : هو عبارة عن توضيف الدرس او المعلومات المكتسبة الأن يجب الرجوع الى الدرس مثل (نفسر انطلاق الأكسجين بحدوث التحلل الضوئي للماء وفق المعادلة التالية :
C6h12o6 + 6o2 + 6h2o _ضوء و يخضور_ 12h2o+ 6co2
يمكن إضاف رسم أو معادلة ليساعدك على التعبير عن معلوماتك و لكن في التفسير فقط
أسئلة البيانات سهلة و هي أسئلة معارف لا داعي لشرحها
أما الرسم فهو أيضا واضع
أرجو أن أكون أفدتكم و لو بالقليل
نعست الـنـوم و تعب كـمـبـيـوتـر
و في الاخير ادعو الله أن يوفقنا جميعناو أن يسهل أمورنا
أرجو أن لا تبغخو علي بالدعاء بالنجاح في دراستي الجامعية
إدعو لي بالنجاح ربي ينجحكم محمد بن فرحي
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا.
أما بعد:
أريد أن أبدا بالتنبيه أن حقيقة الباكالوريا هي إختبارين :
أولهما هو الإختيار و هو أصعب اختبار حتى في حياتنا التي نعيشها لأنه يترتب عنها الندم في حالة سوء الإختيار نحاول تجنب ذلك
1) حسن الإختيار : في نصف الساعة يجب :
يجب قراه النص من (الجمهورية الجزائرية الديموقراطية .....) حتى (بالتوفيق)
قراءة دقيقة و متأنية مركزة لكلا الموضوعين وضع نسبة مؤوية مثلا الموضوع الأول
60بالمئة و الثاني نسبة الإجابة الصحيحة هي 70 بالمئة أو إجمع النقاط
ثم تعرف ماذا تختار
2)حسن خطك قدر ما تستطيع : الكل يعرف لا داعي لأن اقول السبب
3) عند الاجابة على موضوع معين ارمي الموضوع الأخر و لا تعود اليه و أرح ضميرك للموضوع الذي أنت فيه و لا تفكر في أي شيء سوى الاختبار (اعزل نفسك عن العالم الخارجي)
4)المنهاجية :
أعلم أن جميع الطلاب اليوم لديهم معلومات تكفي لأخذ العلامة الكاملة في مادة العلوم
و لكن المشكل في المنهاجية و كيفية توضيف المعلومات .........
أولا التحليل : الكل يستطيع الجواب عليه كاملا مهما كان شرط أن يفهم السؤال
1 ) يجب وضع مقدمة مثل ( الوثيقة تمثل منحنى تغيرات تركيز الأكسجين المنطلق بدلالة الزمن في صانة خضراء معرضة للضوء )
2) ابدا في التحليل الكل يعرف كيفية التحليل
ثانيا الاستنتاج : و تاتي بعدة عبارات مثل ( ماهي المعلومات المستخلصة أو ماذا تستنبط .......) و يأتي بعبارة ( بما أن لأكسجين انطلق في و جود الضوء و مستقبل الإلكترونات فإن مستقبل الإلكترونات و الضوء شرطان ضروريان لانطلاق الأكسجين ) وتتوقف ما تزيد حتى كلمة لأن الإستنتاج مرتبط بما تستخلصة من التجربة فقط و لا تذهب للدرس او المعلومات المكتسبة أبدا .
التفسير : هو عبارة عن توضيف الدرس او المعلومات المكتسبة الأن يجب الرجوع الى الدرس مثل (نفسر انطلاق الأكسجين بحدوث التحلل الضوئي للماء وفق المعادلة التالية :
C6h12o6 + 6o2 + 6h2o _ضوء و يخضور_ 12h2o+ 6co2
يمكن إضاف رسم أو معادلة ليساعدك على التعبير عن معلوماتك و لكن في التفسير فقط
أسئلة البيانات سهلة و هي أسئلة معارف لا داعي لشرحها
أما الرسم فهو أيضا واضع
أرجو أن أكون أفدتكم و لو بالقليل
نعست الـنـوم و تعب كـمـبـيـوتـر
و في الاخير ادعو الله أن يوفقنا جميعناو أن يسهل أمورنا
أرجو أن لا تبغخو علي بالدعاء بالنجاح في دراستي الجامعية
إدعو لي بالنجاح ربي ينجحكم محمد بن فرحي
- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-
hana20- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 2595
نقاط : 31384
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
مواضيع مماثلة
» ~~||| منهجية التعامل مع اسئلة التاريخ و الجغرافيا |||~~
» منهجية الإجابة
» منهجية تحليل نص فلــسفي
» منهجية الإجابة
» منهجية تحليل نص فلــسفي
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى تحضير بكالوريا :: المواد العلمية و التقنية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى