Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 100كلمة باللهجة الجلفاوية الأصيلة  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 213 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 213 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



100كلمة باللهجة الجلفاوية الأصيلة

اذهب الى الأسفل

 100كلمة باللهجة الجلفاوية الأصيلة  Empty 100كلمة باللهجة الجلفاوية الأصيلة

مُساهمة من طرف ملكة الارواح الأربعاء ديسمبر 21, 2011 1:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توطـئـة : قـبل الـتطرق إلى الكلمات المتداولة ، نشيـر إلى أن أهل اـمنطقة أقرب الناس في كلامهم إلى اللغة العربية الفصحى ، إلا أنهم ينطقون حرف القاف ( قافا ) بزيادة نقطة للقاف ga ، فيقولون مثلاً لـ :
* قـال : قال . gal
* مـقـلـوب : مـقـلـوب .
* قـافـلـة : قـافـلـة .
كما أنهم ينطقون حرف الغين قافا ، كمثـل قولهم :
* مـغـبـون : مـقـبـون .
* مـغـلـوق : مـقـلـوق .
* غدوة : قدوة . (غداً)

1- يـالـّلـه : دعـوة للذهاب .
2 - الـمـروح : الذهاب ، أنروحو ، نذهبوا .
3 – اسّــخـيـف : الغموض و الاستتار وتقال تعبيراً على التطمع و التطفل .
4 – ادّعْــدِيــع : الوهن ، المرض ، تُقال لمن هو في حالة مرضية أو وهنية
5 – الـــهَــفْ : الـخـبـل .
6 – الـنَـفْـخَـهْ : تقال للرجل الـهِـمّي ذي الهمّة والعزة .
7 – الـوَجْـبَــهْ : تقال أيـضاً للرجـل العَلَـمْ الـمعروف ذي الشـخصية البارزة والمظهر الجذّاب ( لباساً و جسماً ) .
8 – وَاجِــــي : مريض ، عليل ، مهمـوم .
9 – يـالاًّمْــنَـه : دعاء على أحـد بسـوء يتبعه ما دعي عليه به من سوء .
10 – يــا اصـغـارْ : نداء للاستغاثة ( لاستغراب و غرابة ما حدث ) .
11 – يـا جَـمْـلِـي : تقال للعزيز .
12 – يـاوَنَّــاسِـي : تقال للعزيز ( يـامؤانـسـي ) .
13 – كَــيْــدَار : تقال للحصان ، وتقال أيضاً لمن عُرِف بضلوعه في شئ ما وبروزه فيه .
14 – اتّـمَــيـعِـيـدْ : تُقال للرجل الاجتماعي ( مُوله ميعاد ) و الميعاد أيضاً جماعة الصلح ( و تقال تعبيرا على المصالحة و الحنكة في تسيير الصلح و النجاح فيه ) .
15 – الـجَــبـــرا : فعل الخير ( فعلة خير ) ، موقف نبيل ، مشرّف .
16 – الـحـسِـيـفَـه : هي الثأر ، الضّغيـنة .
17 – اتْـهَـودِيــس : التخميم الفارط ، و المقلق و المسهّـر .
18 – اتْـمَـعْـلِـيـمْ : تقال لمن يدّعي أنه يعلم الشئ و ماهر فيه .
19 – اتْـفَـيْـقِـيـه : تقال لمن يدّعي التفقّه في الدين و تقال لمن يتشيدق في الحديث .
20 – اتْـعَـزْبِـيـر : الشدة ، والتمتين ( امعزبر ) ذو العضلات المفتولة .
21 – الكَـــسَـاحَــه : القوة ، الفعالية .
22 – اصّـطِـيــع : الاجتـــرار .
23 – الـنَــفْ : الـتـمخـط .
24 – ادْفـيـل : اتـفـيــل : الـنـفـث ، الـبـصـق .
25 – اتْـفَـقْــلِـيـشْ : الانـبـطـاح ، الاسـتـلـقاء .
26 – ازّعــاف : الـقـلـق ، الاضـطـراب .
27 – الــتـنـوي : الغضب.
28 – الــلـهـيـف : الشائع هو الإفراط في طلب المال .
29 – الـقــسـاوة : الشح ، البخل .
30 – دَمـعـتُـو هـشِـيـشَـه : الحنون ، العطوف ، الذي يبكي لأتفه مثير .
31 – يَــا مَـضْـنُـونـي : تقال للعزيز تنبيهاً ، أو تذكيراً أو تحذيراً ، أو تعجباً .
32 – يَــا عــيــنـي : تقال للعزيز أيضاً .
33 – مُـومــن عَـيـنـي : تقال للغالي الثمين .
34 – يـاقَـلـبــي : تُقال أيضاً للغالي الثمين .
35 – يـالـرفـاسـه : تقال للعزيزة من البنات ، اشتقاق من ارّفيس الذي هو أكلة شعبية تصنعها الـمـرأة طبعاً و الرفاسة صانعتها .

36 – الـمـشـرار : تطلق على الغني .
37 – الـمـسـعـود : تقال لصاحب الحظ و السعد .
38 – الـعَـذْفَـه : هي الشئ البخس أو المتروك بعد الاختيار .
39 – الـمَـقْـصُــود : تقال للمعلوم والمعروف من الرجال ، وتقال أيضاً عن الهدف .
40 – الـمـَـعْـفُـوس : تقال لكثير الضيوف ، الكريم جداً .
41 –الـبـكـرِي : تقال و تطلق على أول الأبناء ، والبكريه : أولى البنات .
42 – الـمَـزُوزي : تقال و تطلق على آخر الأولاد ، و المـزوزيه آخر البنات .
43 – الـقـدر و الـحـظ : السمعة و الشأن و الهيبة .
44 – بـيـت اكْبـيـرَه : تقال و تطلق على الرجل الكريم ، المقصود المعروف بكرمه أباً عن جد وتطلق على العائلة و الفرقة و العرش و القبيلة الوارثة للكرم والجود .

45 – '' مـص الـعـلـفـة '' : تطلق على كثير المساومة عند الشراء . ( وهي كلمة سوقية تستعمل بين التجار )
46 – يـاعَـيَـايَـهْ : تطلق عند التضمّر من الشيء وتقال .
47 – يـاعـيـَّـايـه : تقال نداء للمعشوقة و للغالية .
48 – هَـازْ الـضـمـا : تقال للصبور على الشدائد ، و الكاتم للمحن قياسا على الجمل ، الذي يتحمل العطش لأيام كثيرة وهو الظمأ .
49 – نَــصْـفَاو : نصلوا ، نذهبوا .
50 – يَـقْـبَـا و يَـنْـبَـا : يصحُّ حيناً و يمرض حيناً .
51 – الــفــري : الحل، البت .
52 – يَـسْـمَـات : يتجاوب ، أو يلتزم الصمت .
53 – الـكـوي : الهمز أو اللمز أو الغمز .
54 – اتّـهَـزَّابْ أو الـحْـشِـي : التلاعب ، المخادعة .
55 – لـمـعَـانـده : المنافسة .
56 – لـمـلاوحـه: الرمي أو الترامي ويقال : لمساطرة = الترامي بالحجر .
57 – الـمـجاوقــه : التألم ، الأنين.
58 – لـمـطابــسـه : الركوع و الانحناء .
59 – الــتْـمَـواجْ : الترنّـح ، التقلب ( من الموج و حركته المد و الجزر ) .
60 – لـمـنَـافـقـه : المهاجرة هربا .
61 – لـمــسَـابـطـه : المجادلة ، المحاجة .
62 – لـمـشَـاورْه : الاستشارة .
63 –الـمـتْـلاَونــه : التذبذب ، التقلّب .
64 - الـصَّـابَـه : تطلق على مـردود الـحـرث وعـلى أي مـغـروس ( مـردوده ) و تطلق على الخير العميم ، وعلى السنة السعيدة .
65 – الـقَـاجـف : القاحط ، الـمعوز ، اليابس .
66 – مُـولَـه نـيـف : صاحب أنفة ، صاحب كرامة وعزّة .
67 – مُـولَـه جـوده : كـريـم .
68 – كُـلّـش ايْـفُـوتْ : كل شئ يمر .
69 – الـقـلـب لـحـمـه : تعبيراً على حب الأولاد مـن طـرف أبيـهم أو أمـهم أوعلى حب ما يُحَـبُّ .
70 – اتْـحَـركـت الـكـبـدة : تقال تعبيراً عن الميل إلى القريب عند رؤيته .
71 – الـسَـامـر : النار من الحطب .
72 – الـقُـــح : الحر ، الخالص ، النقي .
73 – الـبَـلْـوَه : البلاء ، المصيبة .
74 – الـعَـايـقَـه : المصيبة الشديدة .
75 – الـهـزمَـه : المصيبة .
76 – اتّــهــزَابْ : الـهَـفّ و التمرير .
77 – اتْـمَـقْـنَـيـنْ ، اتّـجَّـقْـوَيـنْ : التدلل ، التعزز .
78 – اطّـبْـطِــيـبْ : الدق و الضرب .
79 – الـهَـــرسْ : البرنوس القديم .
80 – الـبَـدْرُونَـه : تطلق على جلد الحيوان ، وتطلق على السنة العجفاء ( القحط ) .
81 – الـقَـنْـسَـه : ما بَـلِـي من الثياب و رُمـي .
82 – الـمـنـقـلـة : طوق يوضع في رقبة كلب الصيد لمسكه منه
83 – الـبَـاصُـور ، الـجـحـفـه ، الــهـودج : بيت تنقل فيها العروس ، يوم زفافها توضع على ظهر فحل الجمال ( مصنوعة من أخشاب أو قصب أو أسلاك مغطاة بلحاف).
84 – اُولَــيــدِي : تقال للعزيز من الأولاد ، ويقال أن العرب إذا أحبّوا شيئا صغّـروه .
85 – اتّـعَــرْقِـيـبْ : هو التراجع في الأمر المفصول فيه ، وعودة الحديث عنه .
86 – اتْــحَــسِّــى : يأكل خبزاً و مع كل لقمة يشرب لبناً أو حليباً أو ماءً .
87 – الـمـتْـنَـاقْـلَـه : الأكل بمغرفة واحدة تدور بين مجموعة .
88 – اتْـمَـرقِــيــدْ : التماطل و التسوّيف .
89 – الـتــرَقّــــادْ : الـتـثـاقل في شراء الشيء بغية ابخاسه .
90 – اتّـسْـمَـــاطْ : الركاكة في الحديث أو في المعاملة .
91 – الـعُــكْــلِـي : الـمـتـعـجـرف .
92 – الــــنَّـــي : المتعجرف غير الواعي .
93 – ادّرويــــشْ : البلاهة والغباء .
94 – الـتّـحْـكَــاك : الاعتداء و الاستفزاز ، أو مجالسة العلماء للاستفادة .
95 – الـمَـقْــرُوسْ : المجالس للعلماء و المستفيد منهم .
96 – الـبَــعْـلِـي : الفراغ و اللاشيء .
97 – الـطَّــرْبَـاوِي : هو الزّاهي المرح .
98 – اتّـكَـرْبِـيـلْ : التعجرف و التلوي .
99 – اتّـفَــحْـشِـيـشْ : الزهو المرح ، الإنفاق كثيراً .
100 – ازّهْـــوَانِـــي : الـمـطرب .

- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-

ملكة الارواح
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 118
نقاط : 23931
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى