بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 317 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 317 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>ماهي النكتة وماهي ضوابطها ؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
ماهي النكتة وماهي ضوابطها ؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن في هذا المنتدى وفي هذا القسم خصوصا نكثر من المزح والنكت والاشياء الطريفه فلهذا نظرت الى البحث
في بعض الاحكام والضوابط في المزح والفكاهه من الناحيه الشرعيه.
ماهي النكته او الفكاهه وماحكمها ؟
النكتة أو الفكاهة شيء من قول أو فعل يقصد به غالبًا الضحك وإدخال السرور على النفس، وينظر في حكمها إلى القصد منها وإلى أسلوبها، فإن كان المقصود بها استهزاء أو تحقيرا مثلاً، أو كان في أسلوبها كذِب مثلا كانت ممنوعة، وإلا فلا وهي تلتقي مع المزاح في المعنى، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزَح ولا يقول إلا حقًّا كما رواه أحمد، وجاء في سنن الترمذي: قالوا إنك تداعِبنا، قال:" إي ولا أقول إلا حقًّا" وهو حديث حسن.
ومن حوادثه أن رجلاً قال له: احملني على بعير، فقال " بل نحملك على ابن البعير" فقال: ما أصنع به ؟ إنه لا يحملني، فقال صلّى الله عليه وسلم:" ما من بعير إلا وهو ابن بعير" رواه أبو داود والترمذي وصححه. " الأذكار للنووي ص322 " ( وقيل إن السائل امرأة ) .
وأنبِّه إلى الإقلال من النكتة وعدم التمادي فيها، فقد تجر إلى المحرّم، ففي الحديث " إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسًا يهوي بها سبعين خريفًا في النار " رواه الشيخان.
وقال عمر ـ رضي الله عنه ـ : من كثر ضحكه قلتْ هيبته، ومن مزح استُخفّ به. وقال عمر بن عبد العزيز: اتقوا الله وإياكم والمزاح، فإنّه يورث الضغينة ويجر إلى القبيح.
يقول النووي في كتابه المذكور: قال العلماء: إن المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه؛ لأنه يورث قسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله، ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، وما سلم من ذلك فلا مانع منه فقد كان الرسول يفعله نادرًا للمصلحة وتطييب النفس والمؤانسة، وهذا لا مانع منه قطعًا بل هو سنة مستحبّة إذا كان بهذه الصفة، فاعتمد ما نقلناه عن العلماء وحققناه في هذه الأحاديث وبيان أحكامها، فإنه مما يعظم الاحتياج إليه.
ضوابط المزاح:-
اذا اردت المزاح فعليك بهدي النبي عليه السلام وهو:-
1-ان لا يكون الا صدقا , لانك ان لم تصدق كذبت ( ارجوا عدم الاستهانه بهذا الامر).
2- ان لاتؤذي قلبا, لانه يورث العداوه والبغضاء.
3-ان لا تفرط فيه , لان الافراط يورث كثرة الضحك وكثرة الضحك تميت القلب.
4- ان لا تداوم عليه لانك ستسال عن وقتك فيما افنيته.
5-ان تتجنب الاساءه.
ما يعاب من الطرائف والنكت:-
1- الطرفه التي تتعلق بالدار الاخره والجنه والنار والصراط والميزان والرسل والملائكه والقرآن, بل ووصل الاستهتار والتهاوت بالبعض بان يزج بالله تعالى جل شانه في نكتهم.
2-النكت التي تتعلق بالصحابه والتابعين, والقضاه والمحدثين, وطلبة العلم لانهم اكثر عرضه من غيرهم.
3-النكت التي تتعلق بالشعائر كالصلاه والحج غيرها.
4-النكت التي تتعلق بالخلق والسب والشتم والفحش واللعان.
5-النكت التي تتعلق او يقصد بها قوم او اشخاص معينيين.
6- النكت التي بها مساس باشكال الناس وبخلقتهم.
ارجوا ان تكتب الفائده من هذا الموضوع للجميع وحيث اننا في هذا المنتدى
أسرة واحدة ونمزح مع بعض واااجد فالواجب الأخذ بالضوابط اعلاه
حتى لا أحد منا يزعل ويأخذ في خاطره . لأي سبب.
وتقبلوا سلامي
منقول ....للفائدة
نحن في هذا المنتدى وفي هذا القسم خصوصا نكثر من المزح والنكت والاشياء الطريفه فلهذا نظرت الى البحث
في بعض الاحكام والضوابط في المزح والفكاهه من الناحيه الشرعيه.
ماهي النكته او الفكاهه وماحكمها ؟
النكتة أو الفكاهة شيء من قول أو فعل يقصد به غالبًا الضحك وإدخال السرور على النفس، وينظر في حكمها إلى القصد منها وإلى أسلوبها، فإن كان المقصود بها استهزاء أو تحقيرا مثلاً، أو كان في أسلوبها كذِب مثلا كانت ممنوعة، وإلا فلا وهي تلتقي مع المزاح في المعنى، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزَح ولا يقول إلا حقًّا كما رواه أحمد، وجاء في سنن الترمذي: قالوا إنك تداعِبنا، قال:" إي ولا أقول إلا حقًّا" وهو حديث حسن.
ومن حوادثه أن رجلاً قال له: احملني على بعير، فقال " بل نحملك على ابن البعير" فقال: ما أصنع به ؟ إنه لا يحملني، فقال صلّى الله عليه وسلم:" ما من بعير إلا وهو ابن بعير" رواه أبو داود والترمذي وصححه. " الأذكار للنووي ص322 " ( وقيل إن السائل امرأة ) .
وأنبِّه إلى الإقلال من النكتة وعدم التمادي فيها، فقد تجر إلى المحرّم، ففي الحديث " إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسًا يهوي بها سبعين خريفًا في النار " رواه الشيخان.
وقال عمر ـ رضي الله عنه ـ : من كثر ضحكه قلتْ هيبته، ومن مزح استُخفّ به. وقال عمر بن عبد العزيز: اتقوا الله وإياكم والمزاح، فإنّه يورث الضغينة ويجر إلى القبيح.
يقول النووي في كتابه المذكور: قال العلماء: إن المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه؛ لأنه يورث قسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله، ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، وما سلم من ذلك فلا مانع منه فقد كان الرسول يفعله نادرًا للمصلحة وتطييب النفس والمؤانسة، وهذا لا مانع منه قطعًا بل هو سنة مستحبّة إذا كان بهذه الصفة، فاعتمد ما نقلناه عن العلماء وحققناه في هذه الأحاديث وبيان أحكامها، فإنه مما يعظم الاحتياج إليه.
ضوابط المزاح:-
اذا اردت المزاح فعليك بهدي النبي عليه السلام وهو:-
1-ان لا يكون الا صدقا , لانك ان لم تصدق كذبت ( ارجوا عدم الاستهانه بهذا الامر).
2- ان لاتؤذي قلبا, لانه يورث العداوه والبغضاء.
3-ان لا تفرط فيه , لان الافراط يورث كثرة الضحك وكثرة الضحك تميت القلب.
4- ان لا تداوم عليه لانك ستسال عن وقتك فيما افنيته.
5-ان تتجنب الاساءه.
ما يعاب من الطرائف والنكت:-
1- الطرفه التي تتعلق بالدار الاخره والجنه والنار والصراط والميزان والرسل والملائكه والقرآن, بل ووصل الاستهتار والتهاوت بالبعض بان يزج بالله تعالى جل شانه في نكتهم.
2-النكت التي تتعلق بالصحابه والتابعين, والقضاه والمحدثين, وطلبة العلم لانهم اكثر عرضه من غيرهم.
3-النكت التي تتعلق بالشعائر كالصلاه والحج غيرها.
4-النكت التي تتعلق بالخلق والسب والشتم والفحش واللعان.
5-النكت التي تتعلق او يقصد بها قوم او اشخاص معينيين.
6- النكت التي بها مساس باشكال الناس وبخلقتهم.
ارجوا ان تكتب الفائده من هذا الموضوع للجميع وحيث اننا في هذا المنتدى
أسرة واحدة ونمزح مع بعض واااجد فالواجب الأخذ بالضوابط اعلاه
حتى لا أحد منا يزعل ويأخذ في خاطره . لأي سبب.
وتقبلوا سلامي
منقول ....للفائدة
- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-
elchaouia- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 1785
نقاط : 29186
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى