Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 بحث الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع البحر المتوسط ومع الشرق الأوسط ومحيطه  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 252 بتاريخ الأربعاء مايو 04, 2016 1:21 pm
التسجيل السريع



بحث الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع البحر المتوسط ومع الشرق الأوسط ومحيطه

اذهب الى الأسفل

 بحث الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع البحر المتوسط ومع الشرق الأوسط ومحيطه  Empty بحث الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع البحر المتوسط ومع الشرق الأوسط ومحيطه

مُساهمة من طرف زهرة القدس في الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 7:11 pm

الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع البحر المتوسط ومع الشرق الأوسط ومحيطه
- أقر المجلس الأوروبي هذه الشراكة الاستراتيجية في يونيو/ حزيران 2004. في يونيو/ حزيران 2005 تم تقديم أول تقرير عما تحقق من تقدم في هذه الشراكة.
- المخاطبون بهذه الشراكة هم في المقام الأول الدول الإسلامية الواقعة في حوض البحر الأبيض المتوسط ودول الخليج واليمن وإيران والعراق. غير أن الاستراتيجية تمايز في دليل إجراءاتها لتشكيل علاقات الاتحاد الأوروبي مع هذه الدول بشكل دائم بين "حوض البحر الأبيض المتوسط" وبين "الدول شرق الأردن". تنسحب الشراكة أساسا فيما يتعلق بدول حوض البحر الأبيض المتوسط على التعاون الشامل القائم بالفعل في إطار عملية برشلونة.
- أما بالنسبة للدول شرق الأردن التي لا توجد معها علاقات مشابهة فإن النقاش يدور حاليا في الاتحاد الأوروبي حول البناء الممكن لهذه الاستراتيجية.
- الهدف هو إقامة تعاون شراكي يتحمل مسئوليته الطرفان بغرض دعم السلام والرخاء والتقدم في المنطقة.
- مضامين الاستراتيجية هي عملية السلام في الشرق الأوسط، الحوار السياسي، بخصوص حقوق الإنسان أيضا، سيادة القانون، منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، الحوار المتعلق بالسياسة الأمنية، مكافحة الإرهاب، الهجرة، الإصلاحات الاقتصادية، حوار الحضارات، العراق، إيران وليبيا.
- تتمتع الشراكة الاستراتيجية – كما هو الشأن في عملية برشلونة – بمنحى متعدد الأطراف. غير أنها تختلف عن عملية برشلونة بأنها مفهوم خاص بالاتحاد الأوروبي، أي أنها مبادرة طورها الاتحاد الأوروبي.
الشراكة الأورومتوسطية (عملية برشلونة)
- تتأسس الشراكة الأورومتوسطية على الإعلان المشترك الذي تم الموافقة عليه في عام 1995 في برشلونه.
- المشاركون هم دول منطقة البحر الأبيض المتوسط: المغرب، الجزائر، تونس، مصر، الأردن، فلسطين، إسرائيل، لبنان. أما ليبيا وموريتانيا فيتمتعان بصفة المراقب. كانت موريتانيا قد تقدمت بطلب للحصول على العضوية الكاملة في مايو/ آيار 2005.
- تتمثل الأهداف في السلام، الاستقرار والرخاء في حوض البحر الأبيض المتوسط بما في ذلك إقامة منطقة تجارة حرة حتى عام 2010.
- تتمثل المضامين في تعاون شامل ومكثف بين الاتحاد الأوروبي ودول حوض البحر الأبيض المتوسط من ناحية والتعاون بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط فيما بينها في كل المجالات. ("ثلاث سلال": شراكة سياسية وشراكة متعلقة بالسياسة الأمنية، الشراكة الاقتصادية والمالية، شراكة اجتماعية وثقافية وإنسانية).
- يدعم الاتحاد الأوروبي في إطار عملية برشلونة مشاريع ثنائية وإقليمية (للإصلاح) من خلال برنامج ميدا 2 (meda ii) (منح بقيمة 5.4 مليار يورو في الفترة من 2000 - 2006 وكذلك من خلال آلية الاستثمار والشراكة الأورومتوسطية لبنك الاستثمار الأوروبي (قروض حتى 7.6 مليار يورو في الفترة من 2003 – 2006).
- تتمتع الشراكة الأورومتوسطية – كما هو الحال مع الشراكة الاستراتيجية – بمنحى متعدد الأطراف. غير أنها على العكس من الشراكة الاستراتيجية مفهوم تم تطويره بشكل مشترك بين الاتحاد الأوروبي ودول حوض البحر الأبيض المتوسط يتم في إطاره اتخاذ القرارات المتعلقة بالتعاون بشكل مشترك على أساس من المشاركة المتساوية. على العكس من الشراكة الاستراتيجية فإن الشراكة الأورومتوسطية لذلك مقبولة من بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط. ينظر لعملية برشلونة – المدعومة بسياسة الجوار الأوروبية – على أنها مركزية للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وحوض البحر الأبيض المتوسط.
سياسة الجوار الأوروبية (enp)
- أقر المجلس الأوروبي في يونيو/ حزيران 2003 سياسة الجوار الأوروبية. تتأسس على تصريحات المفوضية الأوروبية "أوروبا أكبر – الجوار: إطار جديد لعلاقات الاتحاد الأوروبي مع جيرانه الشرقيين والجنوبيين" بتاريخ مارس/ آذار 2003 و"سياسة الجوار الأوروبية – ورقة استراتيجية" بتاريخ مايو/ آيار 2004.
- المخاطبون هم الدول الجنوبية والشرقية المجاورة للاتحاد الأوروبي الموسع (دول حوض البحر الأبيض المتوسط، أوكرانيا، روسيا البيضاء، مولدوفا، ومنذ صيف 2004 أيضا دول شرق القوقاز). أما روسيا فلها دور خاص.
- تتضمن تلك السياسة التشكيل والتعميق طويلي الأمد للعلاقات بالدول الجارة دون أن يكون مع ذلك توجهات لانضمام تلك الدول للاتحاد الأوروبي. ومن ذلك أن يكون هناك بشكل خاص مشاركة موسعة في السوق الداخلي للمجموعة الأوروبية، التعاون في الوقاية من الأزمات، إدارة الأزمات وكذلك الهجرة.
يتم التنفيذ من خلال خطط عمل تنفذ في كل دولة بعينها. تتم أولى خطط العمل التنفيذية بالمشاركة مع المغرب، تونس، الأردن، إسرائيل، فلسطين بالإضافة إلى أوكرانيا ومولدوفا. كما بدأت المفاوضات مع مصر. أما بدء المباحثات مع لبنان فهو في حكم المقرر.
بدءا من العام 2007 من المقرر أن تكون آلية التمويل لكل الدول الجارة هي آلية الجوار والشراكة الأوروبية (enpi). تجري النقاشات في الاتحاد الأوروبي حاليا حول هذه الآلية استنادا على مسودة المرسوم الذي تقدمت به مفوضية الاتحاد الأوروبي. بدءا من العام 2007 ستستبدل هذه الآلية – بين ما سيتم استبداله – آلية التمويل الحالية ميدا الخاصة بدول الشراكة الأورومتوسطية.
تنتهج سياسة الجوار الأوروبية منحى ثنائيا: أساس تطوير علاقات الاتحاد الأوروبي بالدول الجارة هو خطط عمل تنفيذية خاصة بكل دولة بعينها يتم التوصل إليها تفاوضيا مع كل دولة على حدة. تستند خطط العمل هذه مجددا على اتفاقيات الشراكة القائمة (في حالة الجيران الشرقيين: اتفاقية الشراكة والتعاون) للاتحاد الأوروبي مع كل جارة ويتم تنفيذ خطط العمل في أطرها المؤسساتية.
كما هو الحال مع الشراكة الاستراتيجية فإن سياسة الجوار الأوروبية هي مفهوم خاص بالاتحاد الأوروبي أي أنها مبادرة طورها الاتحاد الأوروبي. تتحفظ دول حوض البحر الأبيض المتوسط في المقام الأول على سياسة الجوار الأوروبية استنادا على هذا "الطابع أحادي الجانب" وعلى ما ينص عليه من تقديم مشروط للموارد المالية.
اتفاقيات الشراكة

يتبع .....................

- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-

زهرة القدس
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 1579
نقاط : 19688
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى