بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 299 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 299 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>درس من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء
صفحة 1 من اصل 1
درس من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء
من تأثير الاسلام في الشعر والشعراء
أثري رصيدي اللغوي :
المولج : من ولج بالشيء في غيره ، لجة ، وولوجا : دخل فيه . وولج البيت : دخله فهو والج و هي والجة .أولجه : أدخله .المولج : المدخل ج . موالج . الولاج : الباب .
الدعم : من دعمه دعما : أسنده بشيء . يمنعه من السقوط . و قال : دغم فلانا : أعانه .
النمسا : النسم : الخلق و الناس ج. أنسام .يقال ما في الأناسم مثله . و النسم : نفس الروح النسمة : كل كائن حي فيه روح .
العواتق :ج . العاتق : ما بين المنكب و العنق .
النشر : الإنسان ( الواحد و الجمع و المذكر و المؤنث فيه سواء ) و قد يجمع على أبشار .
عصمة : من عصم إليه عصما : لجأ . و عصم الله فلانا من الشر و الخطأ عصمة : حفظه و منعه : و يقال : عصم الشيء : منعه . و منها العاصم : المدينة و تطلق على قاعدة القطر .
أكتشف معطيات النص
ما هي العبارة التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها – حسب الشاعر ؟ و ما دلالتها على الإيمان ؟
استخرج من النص دلائل قدرة الله في الكون .
فيم تتجلى قدرة الله في خلق الإنسان ؟ وما هي مراحل تكونه كما ذكرها الشاعر ؟ و ما مدى توافقها مع العلم الحديث ؟
حدد باقي مظاهر قدرة الله التي ذكرها الشاعر .
ما مصير الإنسان في النهاية ؟ و لماذا ذكّر به الشاعر ؟
استخرج أسماء الله الحسنى المذكورة في القصيدة ثم اشرح معانيها ؟
أناقش معطيات النص :
حدد تجليات الاقتباس من القرآن الكريم في القصيدة بتحديد الآيات المقتبس منها .
ما فائدة القسم في البيت التاسع ؟
ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ وما غرضه ؟
بم تفسر قلة الصور البيانية في النص ؟
كيف تبدو لك شخصية الشاعر من خلال نصه ؟
أحدد بناء النص :
ما هو النمط الذي استخدمه الشاعر لبيان قدرة الله ؟ حدد خصائصه .
حدد الأبيات التي تخدم النمط الرئيسي ، و بين نمط النص الذي تنتسب إليه .
أتفحص مظاهر الاتساق و الانسجام :
ما علاقة الضمير المتصل في " منه " الموجودة في البيت الأخير ؟و ما أثرها في بناء النص ؟
حدد الأبيات التي ذكر فيها " الله " و بين أثر تمحور معاني النص حول لفظ الجلالة .
أجمل القول في تقدير النص :
ما ملامح تأثر الشاعر بالإسلام في قصيدته من حيث اللفظ و المعنى ؟
بم تفسر جنوح الشاعر إلى الحقيقة دون كثير عناية بالخيال ؟
لماذا أكثر الشاعر من استعمال اسم الفاعل ؟
بين مظاهر القوة و الضعف في هذه القصيدة ؟
النعت :
لا حظ قوله تعالى :
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ،ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ،ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} (12،13،14) سورة المؤمنون
-1 تَعْريفُه: هُوَ التَّابعُ المَقْصُودُ بالاشْتِقَاق وَضْعاً أو تَأوِيلاً، والذي يُكمِّل مَتْبوعَه بدَلالَتِه على مَعنى فيه، أو فِيمَا لَهُ تَعلُّقٌ به، ويَخرجُ بالمَقْصودِ مِثل الصِّدِّيق فإنَّه كان مُشْبَقاً ثُمَّ غَلَب حَتَّى صَارَ التَّعيين به أَتَمَّ من العَلَم وقوله "وَضْعاً" نحو "مَرَرْتُ بِرَجُلٍ كَرِيمٍ" أو بَأوِيلاُ نحو: "رَأَيتُ غُلاماً ذا مَالٍ" أي صاحِبَ مَالٍ، والمُرادُ بدَلالَة على مَعْنى فيه ظَاهِرٌ في هذِهِ الأَمثِلَة، والمُرادُ بقَولِه فيما له تَعَلُّقٌ به نحو قولك: "حضَر الصَّانِعُ المَاهِرُ أبوه".
أنواعه من حيث المعنى :
حقيقي : هو ما دل على معنى في منعوته ذاته ، و يتبعه في أربع من عشر.زرت حديقة جميلة.
سببي : هو ما دل على معنى في اسم ظاهر بعده منتسب إلى منعوته ، ويطابقه في اثنين من عشر .قرأت كتابا شائقة قصصه .
أنواعه من حيث اللفظ :
مفرد – شبه جملة – جملة .
عروض : بحر الكامل
تفعيلاته :
مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ
تغيراته :
مُتَفَاْعِلُنْ ........ مُتْفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلْ
مُتْفَاْعِلْ
أثري رصيدي اللغوي :
المولج : من ولج بالشيء في غيره ، لجة ، وولوجا : دخل فيه . وولج البيت : دخله فهو والج و هي والجة .أولجه : أدخله .المولج : المدخل ج . موالج . الولاج : الباب .
الدعم : من دعمه دعما : أسنده بشيء . يمنعه من السقوط . و قال : دغم فلانا : أعانه .
النمسا : النسم : الخلق و الناس ج. أنسام .يقال ما في الأناسم مثله . و النسم : نفس الروح النسمة : كل كائن حي فيه روح .
العواتق :ج . العاتق : ما بين المنكب و العنق .
النشر : الإنسان ( الواحد و الجمع و المذكر و المؤنث فيه سواء ) و قد يجمع على أبشار .
عصمة : من عصم إليه عصما : لجأ . و عصم الله فلانا من الشر و الخطأ عصمة : حفظه و منعه : و يقال : عصم الشيء : منعه . و منها العاصم : المدينة و تطلق على قاعدة القطر .
أكتشف معطيات النص
ما هي العبارة التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها – حسب الشاعر ؟ و ما دلالتها على الإيمان ؟
استخرج من النص دلائل قدرة الله في الكون .
فيم تتجلى قدرة الله في خلق الإنسان ؟ وما هي مراحل تكونه كما ذكرها الشاعر ؟ و ما مدى توافقها مع العلم الحديث ؟
حدد باقي مظاهر قدرة الله التي ذكرها الشاعر .
ما مصير الإنسان في النهاية ؟ و لماذا ذكّر به الشاعر ؟
استخرج أسماء الله الحسنى المذكورة في القصيدة ثم اشرح معانيها ؟
أناقش معطيات النص :
حدد تجليات الاقتباس من القرآن الكريم في القصيدة بتحديد الآيات المقتبس منها .
ما فائدة القسم في البيت التاسع ؟
ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ وما غرضه ؟
بم تفسر قلة الصور البيانية في النص ؟
كيف تبدو لك شخصية الشاعر من خلال نصه ؟
أحدد بناء النص :
ما هو النمط الذي استخدمه الشاعر لبيان قدرة الله ؟ حدد خصائصه .
حدد الأبيات التي تخدم النمط الرئيسي ، و بين نمط النص الذي تنتسب إليه .
أتفحص مظاهر الاتساق و الانسجام :
ما علاقة الضمير المتصل في " منه " الموجودة في البيت الأخير ؟و ما أثرها في بناء النص ؟
حدد الأبيات التي ذكر فيها " الله " و بين أثر تمحور معاني النص حول لفظ الجلالة .
أجمل القول في تقدير النص :
ما ملامح تأثر الشاعر بالإسلام في قصيدته من حيث اللفظ و المعنى ؟
بم تفسر جنوح الشاعر إلى الحقيقة دون كثير عناية بالخيال ؟
لماذا أكثر الشاعر من استعمال اسم الفاعل ؟
بين مظاهر القوة و الضعف في هذه القصيدة ؟
النعت :
لا حظ قوله تعالى :
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ،ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ،ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} (12،13،14) سورة المؤمنون
-1 تَعْريفُه: هُوَ التَّابعُ المَقْصُودُ بالاشْتِقَاق وَضْعاً أو تَأوِيلاً، والذي يُكمِّل مَتْبوعَه بدَلالَتِه على مَعنى فيه، أو فِيمَا لَهُ تَعلُّقٌ به، ويَخرجُ بالمَقْصودِ مِثل الصِّدِّيق فإنَّه كان مُشْبَقاً ثُمَّ غَلَب حَتَّى صَارَ التَّعيين به أَتَمَّ من العَلَم وقوله "وَضْعاً" نحو "مَرَرْتُ بِرَجُلٍ كَرِيمٍ" أو بَأوِيلاُ نحو: "رَأَيتُ غُلاماً ذا مَالٍ" أي صاحِبَ مَالٍ، والمُرادُ بدَلالَة على مَعْنى فيه ظَاهِرٌ في هذِهِ الأَمثِلَة، والمُرادُ بقَولِه فيما له تَعَلُّقٌ به نحو قولك: "حضَر الصَّانِعُ المَاهِرُ أبوه".
أنواعه من حيث المعنى :
حقيقي : هو ما دل على معنى في منعوته ذاته ، و يتبعه في أربع من عشر.زرت حديقة جميلة.
سببي : هو ما دل على معنى في اسم ظاهر بعده منتسب إلى منعوته ، ويطابقه في اثنين من عشر .قرأت كتابا شائقة قصصه .
أنواعه من حيث اللفظ :
مفرد – شبه جملة – جملة .
عروض : بحر الكامل
تفعيلاته :
مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ
تغيراته :
مُتَفَاْعِلُنْ ........ مُتْفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلْ
مُتْفَاْعِلْ
أوراق الخريÙ- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 1515
نقاط : 29058
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 70
الموقع : http://www.shbab1.com/2minutes.htm
رد: درس من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء
[list="text-align: justify;"]
[*]شكرا كثيرا و انا احبكم من كل قلبي ان يحفظكم وينور دربكم على هذا الدرس
[/list]
عبدالحق- زائر
مواضيع مماثلة
» ظواهر الشعر الحر مع الموازنة بين الشعر العمودي وشعر التفعيلة
» االتعاريف لبعض الأدباء والشعراء
» تاثير تحت السرير البصري
» االتعاريف لبعض الأدباء والشعراء
» تاثير تحت السرير البصري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى