Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 " هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكنا "!!! :  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 487 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 487 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



" هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكنا "!!! :

اذهب الى الأسفل

 " هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكنا "!!! :  Empty " هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكنا "!!! :

مُساهمة من طرف زهرة القدس السبت نوفمبر 12, 2011 7:29 pm


منقول من عبد الحميد رميته , الجزائر
" هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكنا "!!! :


ركب صديقان قاربا على الشاطئ , بعد أن تناولا كمية من الخمر أسكرتهما .
بعد قليل ابتعدا عن الشاطئ , وفجأة أحدثَ أحدُهما ثقبا في القارب .
اندهش الشخصُ الآخر وقال للأول "إن القارب يغرق بنا يا صاحبي !!!".
رد عليه الثاني بارتياح " هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكَـنـا "!!!.


تعليق :
1- " لا يُـهِـم " من الفعل الرباعي " أَهَـمَّ ", وليس " يَـهُـمُّ " من الفعل الثلاثي " هَـمَّ " . وهذا من الأخطاء الشائعة .
2- الخمر كبيرةٌ من الكبائر وهي أم الخبائث , والله يعاقب عليها أكثر مما يعاقبُ على غيرها لأنها غير محببة للنفس أصلا . فإذا شربها شخصٌ فإنه لا يشربها إلا وقد فرضها على نفسه فرضا وأكرهَ نفسَـه عليها إكراها .
3- لا يعصي العاصي ربَـه إلا وهو ناقصُ الإيمان . وأما وهو قويُّ الإيمان , ومُـصدقٌ لكلام الله ولكلام رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام , وهو يرجو فعلا رحمةَ الله ويخافُ عذابَـه , فلا يمكن أبدا أن يتركَ طاعة لله أو يفعلَ معصية بأي حال من الأحوال . ومنه قال رسول الله عليه الصلاة والسلام " ... ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ...".
4- سهلٌ التخلص من آفة شرب الخمر والشخصُ مع بداية تعودِه عليها , ولكن إذا أدمن عليها الشخصُ لمدة طويلة صعُـب عليه التخلصُ منها . ومع ذلك وفي كل الأحوال بالإيمان بالله أولا ثم بالعزيمة القوية والإرادة الكبيرة يمكن أن يُحققَ الشخصُ بإذن الله ما يكادُ يكون مستحيلا .
5- ما أسكر كثيرُه فقليله حرامٌ . والشر في كل الخمر سواء كانت قليلة أم كثيرة , وسواء أسكرت أم لم تسكرْ.
6- الخمر تُـذهبُ العقلَ , وهذا سببٌ أساسي من وراء تحريمها . وإن كانت في الخمر بعضُ الفائدة فإنها حرامٌ شرعا لأن إثمَـهـا أكبرُ بكثير من نفعها .
7- كلُّ طاعة متعـبـةٌ ولكن تعـبَـها يزول ويبقى ثوابُـها , وكل معصية لذيذةٌ ولكن لذتَـها تزول وتبقى عقوبـتُـها .
8- إذا فقد الشخصُ – بالخمر – عقله أمكن أن يرتكبَ بعد ذلك كلَّ الفواحش والمنكرات كالزنا والقتل وغيرهما , وأمكن كذلك أن يتصرف أيَّ تصرف طائش كإحداث ثقب في أسفل قارب !.
9- شربُ الخمر والزنا مرتبطان وملتصقان بـبـعضهما البعض في الكثير من الأحيان , ومنه فمن انغمس في شرب الخمر , قلما يسلم من الوقوع في فاحشة الزنا والعياذ بالله تعالى .
10- ما أبعد الفرق بين صحبة مبنية على إيمان وتقوى من الله ورضوان : يبارك الله فيها دنيا وآخرة , وصحبة أخرى أساسها معصية الله وعبادة الشيطان والهوى والنفس الأمارة بالسوء : يمحقها الله دنيا قبل الآخرة . قال الله تعالى " الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين " , وقال رسول الله " لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي " , وقال " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " .
11- شاربُ الخمر والمدمن عليها تختلطُ عليه الأمورُ في الكثير من الأحيان , حتى يظنَّ أنه يُـصلحُ نفسَـه وهو في حقيقة الأمر يُـهلكها ويُـدمرها ويَـقضي عليها .
12- " هذا أمر لا يُـهِـم . إن القاربَ ليس ملكَـنـا " هي كلمة فيها من الأنانية ما فيها , أنانية موجودة عند الكثير من الناس , وتأثيرُ الخمر زاد من حدتها .
13- من أراد التخلصَ من إدمانه على شرب الخمر لا يجوز له أبدا أن يعتذرَ بإحدى كلمتين :
الأولى : قوله " لا أقدر " أو " لا أستطيع " لأنها كلمة مثبطة للعزيمة والإرادة , ولأنه في حقيقة الأمر يقدر بإذن الله تعالى , ما دام يطلب العونَ من الله وما دام يطلبُ القوةَ من الله .
الثانية : استناده على قول من قال " من شب على شيء شاب عليه " , وذلك لأن الكلمةَ صحيحةٌ ولكن ليس مطلقا , بدليل أن ناسا كثيرين شبوا على طريق ثم شابوا على سبيل آخر معاكس تماما للأول , والأمثلة على ذلك كثيرة وكثيرة جدا .والله أعلم بالصواب . نسأل الله أن يُكَـرِّه إلينا الكفرَ والفسوق والعصيانَ , آمين

- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-

زهرة القدس
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 1579
نقاط : 28308
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى