Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 373 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 373 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل

اذهب الى الأسفل

 اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل  Empty اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل

مُساهمة من طرف elchaouia الأربعاء نوفمبر 09, 2011 2:00 pm


اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل
إن الطفلَ يمتلكُ قدرةً كبيرة على اكتساب المهارات والعادات واللغة كذلك ، وتقوى هذه القدرة الاكتسابية يومًا بعد يومٍ في سن الصِّغر، ومعرفة خصائص كل مرحلة من مراحل النمو التي يمر بها الطفل لها أثر كبير في إدراكنا لكيفية التعامل معه ، من خلال اختيار المنطلقات اللغوية لتعليمهم الفصحى-وهي المقصد من حديثنا هذا - والتعامل بحكمة من خلال مستويات تعليميةتربوية .
فالطفل يبدأ بالمحاكاة ثم بالتكلم، ثم بعد ذلك يستطيع فهم معنى بعض تلك الكلمات، وهذا في سنِّ الثالثة ، وبعد ذلك يستطيع وصفَ الأشياء، وتصنيفَها بحسب اللون، واستعمالَ بعضِ الكلمات مثل : ناعم، خشن .....
وينطق نسبةً كبيرةً من كلماته نطقًا صحيحًا.
ويدركُ مفهوم المكان بدقة ، فيعرف القريب والبعيد ، فيقول : هنا ، هناك، هذه ، قريب ، بعيد .
ويدركُ مفهوم الزمن، وقد تقترن معرفةُ وقت النهار لديه بطعام الفَطور، ومعرفةُ وقت الليل بالنوم.


أمَّا خيالُهُ فيتصفُ بالمبالغةِ والغزارة والابتكار وعدم التقيّد بالواقع المحسوس.
ولذلك فإن حُسْنَاختيارِ المداخلِ التعليميةِ للطفلِ، مثلُ استعمالِ المحادثة في الحياةالعامة، أو حكايةِ القصصِ مختلفةِ الأشكالِ له، أو استعمالِ الصورِوالبطاقاتِ، والتسجيلاتِ المرئيةِ والمسموعةِ، والإكثارِ من تلاوةِ القرآنِ الكريمِ، وسَماعِ الأناشيدِ وتكرارِها … إلخ، كل ذلك له دورفعَّالٌ في اكتسابِهِ اللغةِ في المواقفِ الحياتيةِ المختلفةِ.
وهذا يكون من خلال الحكمة في التدرج بالمستويات التعليمية للغة الفصحى، فيستخدم المعلمون - مثلاً - في تعليمهم اللغةَ الفصيحة التي تستمدُّ أساليبها وبناها ومفرداتها من واقع الأطفال، وتكونُ قريبةً من اللغة المحكية ، ويراعون في تراكيبها القصر، ولا سيما في مواقف السرد والحوار.
وعندئذ يحاكي الأطفالُ المعلمون ، فيكتسبون من أدائهم بعضَ الأنماطِ الفصيحةِ من خلالِ المحادثةِ المُوَجَّهَةِ.
ولا أعني أن يتحدث المعلمون بالعامية ، بل يتحدثون بالفصحى البسيطة ، فبدل أن يقول المعلم في حكايةِ قصةٍ ما : « امتطى خالدٌ صهوةَ جواده » تقول : ركبَ خالدٌ علىالحصانِ .
وفي مستوى ثانٍ يتابع المعلمون هدفهم في نقل الأطفال من التعبير باللغة الفصحى القريبة من المحكية إلى لغةٍ أبلغَ بقليل، ويكون ذلك بالارتقاء بمستوى المداخل والوسائط اللغوية، والمفردات الجديدة في كل درس.
وفي مستوى ثالثٍ ترقى لغة الطفل الفصحى، ويتعمق المعلمون قليلاً في الخبرات اللغوية التي يقدمونها للطلاب بحكم ارتقاءِ محتوى التعليمِ، واتِّساعِ أغراضِهِ.
والتعليم بطريقة التلقين هو خيرُ سبيلٍ، فالطفلُ لا يدرك وصفَ اللغة، ولا يَعْرِفُ إِعْرابَ الكلماتِ، ولذلك فإذا نطق عبارةً ما نطقًا خاطئًا فعلى المعلم أن يعيد العبارةَ بنطقٍ سليمٍ، وعندها يُرَدِّدُ الطفل هذه العبارةَ، وسيقلدُه الأطفالُ بها، ويقيسون عليها. وهذا القياس هو ( الإبداع ) الذي يتميَّز الطفل الذي يتلقى اللغة تلقيًا صحيحًا منذ نعومة الأظفار.
وفي مرحلةٍ أخرى يمكن للمعلم التصحيحُ للطفل، فيقول له : قل كذا..، ولا تقل كذا.. وفي مرحلةٍ ثالثة، إذا نطق الطفل العبارة بالعامية فعلى المعلم أن يقول له : لا أفهم ما تقول. عند ذلك سوف ينطق الطفل الكلمةَ بالفصحى الصحيحةِ.
وتسمى هذه المرحلةُ مرحلةَ الاختبارِ.
وهذا فيه دلالة على أنَّ المعلمَ يجب عليه أن يُقْنِعَ الأطفالَ إقناعًا تامًّا أنه لا يفهم إلا الفصحى، وبذلك يبذلون كلَّ طاقاتهم للتحدث بهذه اللغة الجميلة.
وقياسُ نجاح المعلم في تعليم اللغة يكون بارتفاع نسبة الفصيح في لغة الطفل، وطغيانه على المحكيّ، وانطلاقه في التعبير السليم بثقة، ويدخل في السلامة اللغوية سلامةُ لفظِهِ للكلماتِ، وحسنُ تركيبِهِ للجُمَلِ بحدود إمكاناته.


***اضغط على هذا الرابط*** الدكتور محمد بن محمود فجال
***اضغط على هذا الرابط*** إثبات اسم المؤلّف
أستاذ بجامعة الملك سعود ، قسم اللغة العربية وآدابها
الرياض السعودية

- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-

elchaouia
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 1785
نقاط : 29111
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى