بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 85 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 85 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>ما صحة الأذان والإقامة في اُذن المولود هل ورد فيهماأحاديث صحيحة؟
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى الأسرة و المجتمع :: منتدى المجتمع :: قسم تربية الابناء وما يخص الطفل المسلم
صفحة 1 من اصل 1
ما صحة الأذان والإقامة في اُذن المولود هل ورد فيهماأحاديث صحيحة؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بينما كنت أقرا كتاب فقه المرأة المسلمة ، لاحظت هذا الحديث في باب الاسرة وهو يتعلق بالتأذين في اذن الطفل عندما يولد
هذا هو الحديث من كتاب فقه المراة المسلمة
ورد هذا في بعض الاحاديث لكنها ضعيفة الاسناد ، منها حديث أبي رافع قال : ( رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ) (1)
وهو حديث ضعيف فلا ينبغي العمل به حتى يأتي ما يعضده ، وقد أورده ابن القيم ومعه حديثان آخران في تحفة المولود وهما ضعيفان كذلك
(1): أبو داود (5105) ،والترميذي (1514) ،والحاكم (3/179) وقد حسنه لغيره الألباني في الإرواء (1173) ثم رجع نه فضعفه في * الضعيفية * (321)
نحن تعلمنا من خلال مجتمعنا كجزائرين ان يؤذن للمولود في اذنه اليمنى ويقيم في اليسرى وتبين انه خطأ من خلال الحديث ، وهذا دفع بي الى طرح السؤال على احد الأئمة:
هل يؤذن في أذن المولود اليمنى ويقيم في اليسرى ...؟؟
وكان جوابه :
يرى بعض أهل العلم مشروعية الأذان في أذن المولود بناء على
أنَّ الأحاديث الواردة في ذلك صحيحة أو حسنة
والذي ظهر لي أنها ضعيفة لا تصلح للاحتجاج
وبناءً على ذلك فالأذان في أذن المولود غير مشروع
والأحاديث الواردة في الإقامة في أذن المولود اليسرى أشدُّ ضعفاً
والقول بعدم مشروعية الأذان في أذن المولود هو قول الإمام مالك، وهو الصحيح
ارجوا ان نستفيدوا من هذه المعلوماة ولا نكرر أخطائنا
بينما كنت أقرا كتاب فقه المرأة المسلمة ، لاحظت هذا الحديث في باب الاسرة وهو يتعلق بالتأذين في اذن الطفل عندما يولد
هذا هو الحديث من كتاب فقه المراة المسلمة
ورد هذا في بعض الاحاديث لكنها ضعيفة الاسناد ، منها حديث أبي رافع قال : ( رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ) (1)
وهو حديث ضعيف فلا ينبغي العمل به حتى يأتي ما يعضده ، وقد أورده ابن القيم ومعه حديثان آخران في تحفة المولود وهما ضعيفان كذلك
(1): أبو داود (5105) ،والترميذي (1514) ،والحاكم (3/179) وقد حسنه لغيره الألباني في الإرواء (1173) ثم رجع نه فضعفه في * الضعيفية * (321)
نحن تعلمنا من خلال مجتمعنا كجزائرين ان يؤذن للمولود في اذنه اليمنى ويقيم في اليسرى وتبين انه خطأ من خلال الحديث ، وهذا دفع بي الى طرح السؤال على احد الأئمة:
هل يؤذن في أذن المولود اليمنى ويقيم في اليسرى ...؟؟
وكان جوابه :
يرى بعض أهل العلم مشروعية الأذان في أذن المولود بناء على
أنَّ الأحاديث الواردة في ذلك صحيحة أو حسنة
والذي ظهر لي أنها ضعيفة لا تصلح للاحتجاج
وبناءً على ذلك فالأذان في أذن المولود غير مشروع
والأحاديث الواردة في الإقامة في أذن المولود اليسرى أشدُّ ضعفاً
والقول بعدم مشروعية الأذان في أذن المولود هو قول الإمام مالك، وهو الصحيح
ارجوا ان نستفيدوا من هذه المعلوماة ولا نكرر أخطائنا
- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-
elchaouia- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 1785
نقاط : 29111
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
مواضيع مماثلة
» برنامج الأذان النسخة 3.9 سماع الأذان بشكل أوتوماتيكي عند دخول وقت الصلاة
» الجانب العلمي في تحنيك المولود
» احاديث صحيحة في الاعراب
» الجانب العلمي في تحنيك المولود
» احاديث صحيحة في الاعراب
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى الأسرة و المجتمع :: منتدى المجتمع :: قسم تربية الابناء وما يخص الطفل المسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى