بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 201 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 201 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>كيف نساعد أطفالنا على النطق
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى الأسرة و المجتمع :: منتدى المجتمع :: قسم تربية الابناء وما يخص الطفل المسلم
صفحة 1 من اصل 1
كيف نساعد أطفالنا على النطق
[align=center]هناك عدة طرق لنساعد أطفالنا على اكتساب اللغة داخل البيت
1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به , وجهي انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعيه يضغط على الجرس بنفسه
أجلسي الطفل بجانبك وقومي بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجهي انتباه الطفل إلى
اللعبة ثم أوقفي الصوت , كرري التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد أسرة عند مشاهدتهم , اجلسي أمام الطفل وجها لوجه , ابتسمي له , دعيه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئيه عندما يبتسم لكِ
ألعبي مع الطفل أمام مراَه وشجعيه على النظر إلى صورته وكافئيه بعد ذلك, المكافأة
قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك
3- أن يخرج أصواتاً كلامية بسيطة امسكي لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت
( وووووو ) بنغم طويل مختلف دعيه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين , علقي لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت ) ألعبي مع الطفل لعبة ( الغميمة ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم أرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للاتصال** شجعيه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضعي لعبة أمامه ثم حركي اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته , قومي بإخفاء شيء تعرفي أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاولة ) ناده باسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** نادي إخوته أمامه واطلبي منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده باسمه
عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها , استعملي الألعاب وقلدي أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة** أطلبي منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعديه على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضعي إصبعك على صورة مع تكرار الاسم ثم أطلبي منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد)
10- أن يستعمل كلمات بسيطة حولي الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ ...إلخ
11- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة** أذكري أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببة للطفل ( مثل الفواكه ) شجعيه على تسمية هذه الأشياء مثل : ما هذه ؟ ..هذه تفاحة
12- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على استعمال الفعل _ إبدأي بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** استعملي الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلبي من الطفل أن يتعرف على
الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
13- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق دربيه على استعمال المفاهيم - إبدأي بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة البطة تسبح في الماء
يمكن الاستعانة في هذه المرحلة بأخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج ما للطفل.
وأخيراً...
نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الاستفهام في
مواقف مثل : ( عند الأكل ..الاستحمام ...إلخ ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة
اللغوية للطفل
" منقول للفائدة " [/align]
1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به , وجهي انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعيه يضغط على الجرس بنفسه
أجلسي الطفل بجانبك وقومي بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجهي انتباه الطفل إلى
اللعبة ثم أوقفي الصوت , كرري التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد أسرة عند مشاهدتهم , اجلسي أمام الطفل وجها لوجه , ابتسمي له , دعيه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئيه عندما يبتسم لكِ
ألعبي مع الطفل أمام مراَه وشجعيه على النظر إلى صورته وكافئيه بعد ذلك, المكافأة
قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك
3- أن يخرج أصواتاً كلامية بسيطة امسكي لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت
( وووووو ) بنغم طويل مختلف دعيه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين , علقي لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت ) ألعبي مع الطفل لعبة ( الغميمة ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم أرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للاتصال** شجعيه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضعي لعبة أمامه ثم حركي اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته , قومي بإخفاء شيء تعرفي أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاولة ) ناده باسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** نادي إخوته أمامه واطلبي منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده باسمه
عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها , استعملي الألعاب وقلدي أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة** أطلبي منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعديه على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضعي إصبعك على صورة مع تكرار الاسم ثم أطلبي منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد)
10- أن يستعمل كلمات بسيطة حولي الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ ...إلخ
11- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة** أذكري أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببة للطفل ( مثل الفواكه ) شجعيه على تسمية هذه الأشياء مثل : ما هذه ؟ ..هذه تفاحة
12- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على استعمال الفعل _ إبدأي بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** استعملي الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلبي من الطفل أن يتعرف على
الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
13- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق دربيه على استعمال المفاهيم - إبدأي بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة البطة تسبح في الماء
يمكن الاستعانة في هذه المرحلة بأخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج ما للطفل.
وأخيراً...
نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الاستفهام في
مواقف مثل : ( عند الأكل ..الاستحمام ...إلخ ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة
اللغوية للطفل
" منقول للفائدة " [/align]
- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-
elchaouia- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 1785
نقاط : 29186
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى الأسرة و المجتمع :: منتدى المجتمع :: قسم تربية الابناء وما يخص الطفل المسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى