Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 اختبار الفصل الثاني أدب عربي + التصحيح  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 87 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 87 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



اختبار الفصل الثاني أدب عربي + التصحيح

اذهب الى الأسفل

 اختبار الفصل الثاني أدب عربي + التصحيح  Empty اختبار الفصل الثاني أدب عربي + التصحيح

مُساهمة من طرف MoNir الخميس أبريل 19, 2012 5:49 pm

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
ثانوية شيهاني بشير + متقن يازوران اعزازقة مديرية التربية لولاية تيزي وزو
السنة الدراسية : 2011 / 2012 اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة و الأدب العربي
المستوى : 3 أ ف + 3 لغ ليوم الخميس 8 مارس 2012

قال نزار قباني في قصيدة بعنوان : السيرة الذاتية لسياف عربي



2
******

أيها الناس
أنا الأول والأعدل،
والأجمل من بين جميع الحاكمين
وأنا بدر الدجى، وبياض الياسمين
وأنا مخترع المشنقة الأولى، وخير المرسلين..
كلما فكرت أن أعتزل السلطة، ينهاني ضميري
من ترى يحكم بعدي هؤلاء الطيبين؟
من سيشفي بعدي الأعرج، والأبرص، والأعمى..
ومن يحيي عظام الميتين؟
من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر؟
من ترى يرسل للناس المطر؟
من ترى يجلدهم تسعين جلدة؟
من ترى يصلبهم فوق الشجر؟
من ترى يرغمهم ( أن يعيشوا كالبقر؟)
ويموتوا كالبقر؟
كلما فكرت أن أتركهم
فاضت دموعي كغمامة..
وتوكلت على الله ...
وقررت أن أركب الشعب..
من الآن...إلى يوم القيامة..
1
******

أيها الناس
لقد أصبحتُ سلطانا عليكم
فاكسروا أصنامكم بعد ضلال ، واعبدوني...
إنني لا أتجلىّ دائما..
فاجلسوا فوق رصيف الصبر، حتى ( تبصروني )
اتركوا أطفالكم من غير خبز
واتركوا نسوانكم من غير بعل .. واتبعوني
احمدوا الله على نعمته
فلقد أرسلني أكتب التاريخ،
والتاريخ كي لا يكتب دوني
إنني يوسف في الحسن
ولم يخلق الخالق شعرا ذهبيا مثل شعري
وجبينا نبويا كجبيني
وعيوني غابة من شجر الزيتون واللوز
فصلوا دائما كي يحفظ الله عيوني
أيها الناس
(أنا مجنون ليلى )


شرف أن تأكلوا حنطة جسمي
شرف أن تقطفوا لوزي وتيني
شرف أن تشبهوني..
فأنا حادثة ما حدثت
منذ آلاف القرون
..


الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئلة

البناء اللغوي :
1 / ما النمط البارز في النص ، هات بعض مؤشراته ؟
2 / بم تعلل كثرة الأساليب الإنشائية و تنوعها ؟ هات ثلاثة منها ( مختلفة ) واذكر أنواعها .
3 / ما نوع الصورة الشعرية فيما يلي ؟ علل إجابتك :
ـ اجلسوا على رصيف الصبر
ـ أنا بدر الدجى
4 / أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل
5 / حلل القصيدة عروضيا بتقطيع الأسطر الثلاثة الأولى وتسمية بحرها .
البناء الفكري :
1 / من المقصود ب" السياف العربي " ؟ و بمن شبه نفسه ؟ ما هي الصفات التي نسبها إليه ؟
2 / من يخاطب السياف ؟ و بم نعتهم ؟
3 / صنف هذه الألفاظ إلى ثلاث حقول دلالية :
الأول ـ الأعدل ـ الأجمل ـ سلطانا ـ اعبدوني ـ يصلبهم ـ يجلدهم ـ يرغمهم ـ الأعرج ـ الأبرص ـ الأعمى ـ البقر .
4 / في المقطع الثاني نقد لاذع و سخرية قاتلة ، لمن وُجها وعلام ينتقدهم ؟ هات عبارتين توحيان بذلك .
5 / قال الشاعر:
... يرغمهم أن يعيشوا كالبقر
و يموتوا كالبقر
من المقصود ب " البقر " ؟
أما تزال اليوم " الأبقار" " أبقارا " ؟ علل إجابتك .

6 / استعان الشاعر بالقصص الديني و التاريخ الأدبي للتعبير عن أفكاره ، أين يتجلى ذلك ؟ و كيف تسمى هذه الظاهرة ؟


التقويم النقدي :
أضحى الرمز سمة من سمات الشعر العربي الحديث لا تكاد تخلو قصيدة منه ، ما هي يا ترى أسباب لجوء الشعراء إليه ؟ ما أنواعه ؟ و من رواده ؟


نتــــــمنى لكم ا لتوفــــــــيق
الإجابة النموذجية : نزار قباني
البناء الفكري :
1 / المقصود بالسياف العربي : الحاكم العربي و قد شبه نفسه مرة بسيدنا يوسف و مرة أخرى بمجنون ليلى أما الصفات التي نسبها إليه فهي : الجمال ، العدل ، الأفضلية ..
2 / يخاطب الشعب العربي الذي وصفه بالطيب ثم بالأرج و الأبرص و الأعمى
3 / تصنيف العبارات : ـ الأول ، الأعدل ، الأجمل ــــــــــــــــــ التكبر ، الأنانية ، النرجسية
ـ سلطان ، اعبدوني ، يجلدهم ، يصلبهم ، يرغمهم ــــــــــــــــــــ الظلم ، الإستبداد
ـ الأعرج ، الأبرص ، الأعمى ، البقر ـــــــــــــــــــــــــــ الإحتقار ، الذل ، الضعف
4 / في المقطع الثاني نقد لاذع و سخرية قاتلة موجهة للحكام العرب المستبدين الذين إذا جلسوا على كرسي الحكم لم يبرحوه حتى الموت و العبارات الدالة على ذلك : " كلما فكرت أن أعتزل السلطة ينهاني ضميري "
" كلما فكرت أن أترككم فاضت دموعي كغمامة " " ... أن أركب شعبي إلى يوم القيامة "
5 / المقصود بالبقر : الشعب العربي المستبد ، لا لم يعد " البقر" " بقرا " لقد ثارت " الأبقار " و فكت عنها القيود و نفضت غبار الذل و الإستعباد و الدليل ما يحدث اليوم في الوطن العربي
6 / القصص الديني في قوله : " إني يوسف في الحسن " أما التاريخ الأدبي ففي قوله : " أنا مجنون ليلى "
و تسمى هذه الظاهرة ب " الرمز "
البناء اللغوي :
1 / النمط البارز في النص هو : الخطاب + الوصف
2 / سبب كثرة الأساليب الإنشائية و تنوعها ، كون الشاعر في موقف الخطاب ، فرضها النمط الغالب
أمثلة : ـ أيها الناس ـــــــــــــ نداء ، اجلسوا ــــــــــــــــــــ أمر ، من ترى يجلدهم ؟ استفهام
3 / نوع الصورة الشعرية :
اجلسوا على رصيف الصبر ـــــــــــــــــــــــــــ استعارة مكنية
أنا بدر الدجى ــــــــــــــــــــــــــــــــ تشبيه بليغ
4 / الإعراب :
ـ الناس : بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة ( أو عطف بيان )
ـ ضميري : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسرة المناسبة للياء و هو مضاف و الياء ض م مبني في محل جر مضاف إليه
ـ جلدة : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة
ـ ( تبصروني ) ج ف في محل جر ب " حتى "
ـ ( أنا مجنون ليلى ) ج اسمية ابتدائية لا محل لها من اإعراب
ـ ( أن تعيشوا ) م مؤول في محل نصب مفعول به
العروض :
أ يـــــيــــــــهــــــنًــــنَــــــا س
/ 0 / / 0 / 0 /
فـــا عـــــلا تــــــن ف
لــقــد أ صــ بــحــت ســلــطــا نــا عــلــيــكــم
/ / 0 / 0 / 0 / / 0 / 0 / 0 / / 0 / 0
عــلا تن فــا عـــــــــلا تــن فــا عـــلا تــن
فــكــســرو أ صــ نــامــكــم بــعــ ـد ضـــلا لـــن وعــبــدونـــي
/ 0 / / 0 / 0 /0 / / 0 / 0 / / /0 / 0 / 0 / / 0 / 0
فــا عـــلا تــن فا عــلا تتن فعــــــلا تن فا علا تن بحر الرمل


MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 40299
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى