Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 اختبار اللغة العربية 3عت  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



اختبار اللغة العربية 3عت

اذهب الى الأسفل

 اختبار اللغة العربية 3عت  Empty اختبار اللغة العربية 3عت

مُساهمة من طرف MoNir الخميس أبريل 19, 2012 5:32 pm



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية


وزارة التربية الوطنية
المدة: ساعتان

: 3عت+3ت التاريخ: 28/02/2011 نوع الاختبار:اختبار الثلاثيالثاني
أهداف الاختبار :
1.القدرة على اكتشاف معطيات النص الأدبي الداخلية والخارجية ومناقشتها .
2.القدرة على تفحص مظاهر الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص.
3.القدرة على معرفة الظواهر النحوية والبلاغية وعلاقتها بالبناء الفكري للنص .
4.القدرة على تحديد نمط النص الأدبي ومؤشراته المتوفرة وتمييزه عنغيره .
قال مفدي زكريا:
1-سلوا مهجة الأقدار... هل جرسها دقا؟ * * * وهل خاطر الظلماء،عن سّرها انشّقـــا؟
2-وهل كفّ هذا الدّهر عن غلوائــــــــــه * * * وأنصفنا هذا الزّمان الذي عــــــــقــــا؟
3-نفمبر!حدثنا عهدناك صــــــــــــــادقـا* * * ألست الذي ألهمت أحجارنا النطقــــــا؟
4-ألست الذي ، ناديت حي على الفـــــــدا * * * فقمنا نخوض النار، والنور،والحقــــا؟
5-وثبنا ، وروح الشّعب(تذكي عروقـــــنا) * * * وسرنا ، (وروح الله تغمرنا رفـــقـا)
6-وثرنا على دنيا الهـــــــوان نــدكــــــها * * * ورحنا ،نهدّ الظّلم نصعقه صعـــــقــــا
7-ونملأ صدر الأرض ، رعبا بحـــربــنا * * * ونعصف بالأحلاف نمـــحقها محــقــــا
8-وإن أغلقوا باب العــــدالة في الــــثرى * * * ( فأبواب عدل الله لا تـــعرف الغـلــقا)
9-فأنت الذي يا جيش حرّرت في الورى * * * شعوبا،وكانت تشتكي الخسف و الرقا
10- فشيّد مع الخضراء يا جيش دولــــة * * * مدعمة الأركان عروبــــتــها وثـــــقى
11- جزائر و الخضراء ، أختان في الهوى * * * وفي خالد الأجيال كانـــــــــتا رتـــقا
12- وفي المغرب الأقصى ، لنا اللّحمة التي * * * تزيد مع الدنيا وشائجــــــها عــمــــقا
13- وفي الشرق ، إخوان ، كرام ، أعــــزة * * * عروبتنا ، كم عبّدت بيـــــنـنا الطرقـا
14- هي الوحدة الكبرى ، فمن رام قطعــها * * * فقد رام أن يستلّ من صلبنا عـــرقــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسئــــــــــــــــــــلة:
البناء الفــــــــكري12)
1-ما القضية التي يطرحها النص ؟ وما سرّ تفاعل الشاعر معها؟
2-ما هي القيم التي بنيت عليها الثورة الجزائرية فجعلتها محل اعتزاز و افتخار؟
3-للثورة الجزائرية أثر عالمي بارز في تحرير الشعوب من قبضة الاستعمار.ما البيت الذي يعبّر عن هذا المعنى؟وضّح.
4-ما الموضوع الجامع بين الأبيات(14،13،12،11)؟
5-ما العبر التي يمكن أن يستخلصها جيل اليوم من ثورة نوفمبر؟
6-لخص مضمون الأبيات (7،6،5،4،3).
7-هل في النص: عرض لأحداث الثورة أم وصف لقوّتها؟استدلّ من الإجابة على نمط النص مع تحديد مؤشرين له مع التمثيل.
البنـــــاء اللـغـــوي: (08)
1-أعرب ماتحته خط إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل.
2-استخرج صورة بيانية من صدر البيت الثالث(3)، وأخرى من صدر البيت الحادي عشر(11)، مبينا نوع كل منها و أثرها البلاغي.
3-على من يعود ضمير" الواو" في "أغلقوا"في البيت الثامن (Cool؟
4-ما نوع الرابطين"في"و"كم"في البيتين (13،12) وما وظيفتهما التعبيرية؟
1-يطرح النص قضية نوفمبر العظيم و دور الثورة في القضاء على الظلم وأصحابه،كما أشاد بالوحدة العربية .
وسر تفاعل الشاعر معها هو أنه جزائري أراد أن يلتزم بقضية أمّته ،فهو شاعر الثورة وملهب همم أبطالها بشعره.
2-هذه القيم هي: - هي ثورة ضد الظلم وأهله-هي رفض للذل و الهوان-حب للحرية و العدل-هي صرخة للمطالبة بالحق في تقرير المصير، كل ذلك إخاء و محبة وتعاون بين أهل الوطن الواحد مع الإيمان الكامل بأن نصر الله قريب.وهي كلها قيم إنسانية خالدة .
3- البيت الذي يعبر عن هذا المعنى هو البيت التاسع،فقد ألهمت الثورة الجزائرية أمما كثيرة مستعمرة حب الشهادة و الحرية باستبسال جيشها واستماتته لتحقيق الاستقلال (يحج الثوار إلى الجزائر).
4- الموضوع الجامع بين الأبيات الأربعة الأخيرة هو الحديث عن الوحدة العربية مغربا و مشرقا.
5- من العبر التي يمكن أن نستخلصها من ثورة نوفمبر ما يلي:
- الإعلان عنها كان بمثابة سحق لقوى الشر وإعلاء لمبادئ إنسانية سامية.
- ما أخذ بالقوة لا يسترجع إلّا بالقوة.
- ثورة نوفمبر مثال أعلى للشجاعة و الإرادة و الاتحاد و الثقة بالنفس.
- الجزائر المستقلة خلاصة فداء أجدادنا و تضحياتهم وواجبنا اليوم استكمال عملية البناء والرقي.
6- تلخيص الأبيات:
7- في النص وصف لقوة الثورة وعليه فإن نمط النص وصفي، ومن مؤشراته :
- غلبة الصور الوصفية(الأحوال و النعوت: صادقا ، الكبرى...)
- تحديد الموضوع الموصوف(الثورة)
-كثرة الصور البيانية( الاستعارات)

MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 40399
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى