Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 252 بتاريخ الأربعاء مايو 04, 2016 1:21 pm
التسجيل السريع



هندسة معمارية..... الطرز المعمارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هندسة معمارية..... الطرز المعمارية

مُساهمة من طرف بنت الاوراس في الجمعة سبتمبر 30, 2011 9:46 pm

الطرز المعماريه تتصنف من حيث الشكل والتقنيات، والمواد، والفترة الزمنية، المنطقة، الخ. التي تظهر من دراسة تاريخ العمارة...
عمارة الباروك
بدأت عمارة الباروك في القرن السادس عشر الميلادي ، انتشرت في جميع أنحاء إيطاليا وأجزاء أخرى من أوروبا. وقصد المعماري الباروكي أن يترك أثرًا دراميًا من خلال أعماله. والمبنى الباروكي النموذجي يتصف بالأشكال المنحنية والاستخدام المتقن والمعقد للأعمدة والمنحوتات واللوحات المزخرفة من أجل الزينة. وكان أهم المؤيدين لعمارة الباروك الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وملوك أوروبا الأقوياء ، وأبرز الأمثلة لطراز الباروك ظهرت في إيطاليا والنمسا وأسبانيا وجنوبي ألمانيا. ويُصنَّف جان لورنزو برنيني وفرانسيسكو بروميني وغوارنيو غواريني من أشهر معماريّيي الباروك في إيطاليا. ويعكس صف الأعمدة على شكل ثقب المفتاح، الذي صممه برنيني لاحتواء فناء كنيسة القديس بطرس، إعجاب الباروك بالأعمدة. وميّزت المنحنيات والأشكال الملتوية كنيسة بروميني الشهيرة (كنيسة القديس أجنيزي) في ساحة نافونا (1653 ـ 1657م) في روما.



طراز آرت ديكو ... Art Deco
هي موجة تصميم شعبية راجت بين عامي 1920 و 1939، اثرت بالعديد من الفنون كالعمارة، التصميم الداخلي، والفنون البصرية مثل الموضة، والرسم، التصميم الرقمي، السينما، وتصميم المجوهرات. جمع هذا الطراز بين العديد من الأشكال الفنية التي ظهرت في بداية القرن العشرين، خصوصا التكعيبية، الحداثية، الفن الجديد. بلغت شعبية الآرت ديكو ذروتها بالحقبة التي سبقت سنوات الكساد التي أصابت أمريكا في الثلاثينيات. كما بالنسبة للعديد من الحركات الثقافية والفنية التي تتأثر سياسيا أو فلسفسيا بالأحداث القائمة، فإن الآرت ديكو أتت متاثرة بالموجة السائدة، فقد أبدى الناس وقتها ميلا للطرز الأنيقة والحديثة.

طراز أرت نوفو ,Art Nouveau
أسلوبُ دوليُ مِنْ الفَنِّ والهندسة المعماريةِ والتصميمِ الذي بَلغ الذروة في الشعبيةِ في بِداية القرنِ العشرونِ (1880-1914) ويتمَيَّزُ بتصميماته المتُجَدَّدِة جداً، المتَدَفُّقة، وتصميمات ذات خطوط منحنية وأشكال الأزهار والأشكال المستوحاة من النباتات.
و اسم الأرت نوفو إشتقَّ مِنْ اسمِ محل في باريس، بيت الفن الحديث، في ذلك الوقت والذي كان يديره سيغفريد بنج، والذي قام بعرض أعمالَ إستلهمتْ من هذه المعالجةِ في التَصميم. الأرت نوفو حركة أثرت بشدّة على الفنانين والمعماريين .على خلاف الطرز الأخرى مِنْ التصميمِ، فأن الأرت نوفو كَانَ مُستَنَدَ واسعَ بما فيه الكفاية للإحاطة بكُلّ مناحى الحياة: فكان من الممكن العَيْش في بيتِ أرت نوفو بأثاثِ أرت نوفو، من فضيّات، وآنية فخارية، الخ.

العمارة البنائية constructivism
هي حركة معمارية معاصرة ظهرت في الاتحاد السوفييتي في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين العشرين. تجمع البنائية بين التكنلوجيا المتقدمة والهندسة والتي كانت معلنة للغايات الاشتراكية والشيوعية.بالرغم من انها قسمت إلى عدة اتجاهات تنافسية، إلا أن الحركة قد انتجت كثير من المشاريع الريادية والمباني المقامة، قبل أنحلالها في 1932 تقريبا. تأثيرها ظاهر على كثير من الحركات اللاحقة.

العمارة التفكيكية déconstructivism
تاخذ منحى لحالة استئصاليه ثنائية التوجه، تخص الأولى؛ العلاقة بين أشكال الإسقاط وبين الأشكال وسياقها العام من خلال كبح جامح الانسيابية والثانية؛ تشويش وقطع دابر العلاقة بين الداخل والخارج. وبغض النظر عن تلك القطيعة الحادثة بين الخارج وسياقه الداخلي فان التفكيكية تقوض المسوغات المتعارف عليها بما يخص الانسجام والوحدة والاستقرار الظاهري.
صعد نجم اتجاه الديكونستروكتيفيزم Deconstructivism خلال نهايات القرن العشرين. وأبان غليان الشعور الثوري في العالم الذي يدعو في بعض جوانبه إلى التملص من الماضي الرأسمالي وتجسد بأشكال إنشائية جديدة لا تمت بصلة إلى الماضي. يحمل في طياته دلالات سيكولوجية تدعو إلى رفض التراث المعماري لشعوب ليس لها بالأساس ذلك الثراء ومن هذه الأجواء نشأت فكرة التفكيكية الحديثة تألق نجمها منذ نهايات عقد ثمانينات القرن العشرين.

العمارة القوطية gothique
العمارة القوطية هي مرحلة من العمارة الأوروبية التي تميزت بأشكال هيكلية مميزة وبتعبيرية جديدية في أواخر القرون الوسطى وبخاصة من منتصف القرن الثاني عشر الميلادي إلى نحو عام 1400. نشأ اسم قوطي مع مثقفي النهضة الإيطالية المعروفين بالإنسانيين وينسب إلى قبائل القوط الجرمانية التي اجتاحت إيطاليا في القرن الخامس الميلادي. ويعتبر الإنسانيون فن القرون الوسطى من إنتاج القوط الهمج.
يقترن الطراز القوطي بعصر إنشاء الكنيسة في أوروبا الشمالية. ويتسم هذا الطراز غالبًا بطرق إنشائية معينة كالأقواس البارزة والعقود المعمارية المضلّعة والدعائم الطائرة (الأكتاف)، إلا أن كلاً من الأقواس البارزة والقناطر المضلّعة كانت موجودة في الطراز الرومانسكي الذي كان منتشرًا خلال القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر الميلادي. والفرق بين الطراز الرومانسكي والطراز القوطي هو طريقة توفير المساحة. ففي الطراز الرومانسكي تتحقق المساحة بوساطة جميع الفسحات بين الأعمدة وحدة وحدة لتكوين المساحة الكلية، بينما تتحقق المساحة في الطراز القوطيّ كمساحة إجمالية مقسمة إلى وحدات.


العمارة فائقة التكنولوجيا high-tech
طراز معماري ظهر في سبعينيات القرن العشرين والذي تضمن عناصر الصناعة والتكنلوجيا الفائقة الحديثة في مجال تصميم المباني. كانت العمارة الفائقة التكنولوجيا كما يبدو بعد تجديد الحداثة، امتدادا لتلك الأفكار السابقة، حيث ساعدت الانجازات التكنولوجية بالتقدم فيها. هذه الفئة بمثابة جسر بين الحداثة وما بعد الحداثة، ولكن لا تزال هناك مناطق غير محددة الهوية المعمارية من حيث المكان الذي يوجد فيه فئة واحدة تنتهي الأولى وتبدأ الأخرى. في الثمانينات، أصبحت عمارة High-Tech أكثر صعوبة في تمييزها عن عمارة ما بعد الحداثة حيث العديد من افكارها ضمت إلى افكار ما بعد الحداثة المعمارية ومدارسها.


و هناك المزيد من الطرز ترقبوها في الموضوع التالي..... شكرا

_________________
avatar
بنت الاوراس
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 386
نقاط : 12903
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 29
العمل/الترفيه : المطالعة + تجميع الروايات
تعاليق : انشاء الله نقدرو نوصلو ثقافتنا للعالم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هندسة معمارية..... الطرز المعمارية

مُساهمة من طرف BenHaya Bilou في الجمعة سبتمبر 30, 2011 10:24 pm

شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

_________________
ما أبعد ما فات وما أقرب ما يأتي



avatar
BenHaya Bilou
الإدارة
الإدارة

ذكر عدد المساهمات : 4526
نقاط : 28892
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
العمر : 33
العمل/الترفيه : l'informatique
تعاليق : Salut mes freres et soeurs, je suis le proprié️taire de ce forum, je vous souhaite la bienvenue
j'espere que vous pourrez nous aidez pour rendre ce forum plus agré️able...
bilou

http://ouedtaga.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هندسة معمارية..... الطرز المعمارية

مُساهمة من طرف زهرة القدس في الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:23 am






زهرة القدس
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 1579
نقاط : 15603
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هندسة معمارية..... الطرز المعمارية

مُساهمة من طرف Ø¨Ø³Ù…Ø© في السبت نوفمبر 19, 2011 9:56 pm


بسمة
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 3099
نقاط : 22265
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى