Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 مدكرة حركة التاليف في عهد المماليك نها  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



مدكرة حركة التاليف في عهد المماليك نها

اذهب الى الأسفل

 مدكرة حركة التاليف في عهد المماليك نها  Empty مدكرة حركة التاليف في عهد المماليك نها

مُساهمة من طرف MoNir الأربعاء أبريل 18, 2012 9:22 pm


الـمـحور: الثاني نثر الحركة العلمية. المستوى : 3 أف/ لغ/ ع ت
النشـاط : النصالتواصلي
الموضوع حركة التأليف في عصر المماليك بطرس البستاني ص 37


الأهداف التعلمية:
- 1. يقف على أهم الدراسات المتعلقة بالنثر العلمي فيعصر الضعف وسبب انشغال العلماء بالتدوين في المجال العلمي.
2 : يستطيع المتعلم الكتابة وفق النمط الحجاجي معتمداالدقة في التعبير والبرهان والمقارنة وحسن الربط ومتحكما في
منهجية عرضالمقال


المراحل
التمهيد : درست نصوصا أدبية من عصر الضعف. فتمكنت من استخلاص بعض
الملاحظات عنها. ماهي أهمها؟
أهم الملاحظات عن أدب عصر الضعف التقليد والتزييناللفظي.
لكن من الناحية الكمية، عرف ازدهارا في فن الكتابةوكثرت المؤلفات.





أكتشف المعطيات
لماذا كانتمصيبة النثر أفدح، وخطبه أعم بالمقارنة مع الشعر؟ لقد كانت مصيبة النثر أفدح وخطبهأعظم لأن عدد
المتطفلين عليه أكثر من عدد المتطفلين على الشعر.

ما المقصودبإنشاء المترسلين إنشاء المترسلين هو النثر الذي أُلِّف بخصائص قريبة من الشعر،حيث
اصطبغ بألوان الشعر، فغلب عليه الخيال والمجاز وقام السجع مقام القوافي
فيالشعر،فلم يكن ينقصه غير الأوزان. فضاقت أغراضه وتحددت
موضوعاته، فلم يعد النثريصلح إلا للموضوعات التي يطفو عليها الخيال
الشعري كالوصف والرسائل والمقامات،فثقلت ألفاظه وقبحت محسناته.

لم انصرف العلماء في هذا العصر إلى الجمع جاءت المؤلفات في عصر الضعف في معظمها جمعا وحشوا وتصنيفا
والتصنيفوالشرح والتحشية؟ وتحشيةلأنهم اهتموا في مصنفاتهم بالكم وقلة الاستنباط بسبب تصلب الأذهان.

ما الدافعإلى الإكثار من المحسنات البديعيةلقد أغرقت الكتابة في هذاالعصر بأنواع شتى من المحسنات البديعية،
في التآليف الأدبية؟ فحاول الكتاب أن يقلدوا المتقدمين فيالتزام التورية والسجع والجناس لأن في
صناعة الألفاظ سترا لعجزهم عن توليد المعانيواختراعها.

اذكر بعض التآليف الأخرى التي لم ترد في النص.: منها (فتح الباريبشرح صحيح البخاري) لابن حجر العسقلاني 852
هـ، وشرح الفية بن مالك لأبن عقيل،والميمية في الخمرة الإلهية لابن
الفارض (632هـ) ومغني اللبيب عن كتاب الأعاريب؛وشذور الذهب
في معرفة كلام العرب لابن هشام (761هـ)
ماذا يعني الكاتب بقوله "الكتب الجامعة"؟ يعني الكاتب بقوله الكتب الجامعة أي التي تضم مختلف العلوموالآداب
والفلسفة والرياضيات والفلك والتاريخ

...
أناقش معطيات النص إليكنموذجا من إنشاء المترسلين، يقول ابن زيدون في رسالته الهزلية:

«أما بعد أيهاالمصاب بعقله، المورط بجهله، البين سقطه، الفاحش غلطه، العاثر في ذيل اغتراره،الأعمى عن شمس نهاره، الساقط سقوط الذباب على الشراب، المتهافت تهافت الفراش فيالشهاب، فإن العجب أكذب ومعرفة المرء نفسه أصوب».

استنبط من هذا المقتطف خصائص هذاالنوع من الأدب، وهل تجد فيه طبعا أو تكلفا؟ من الخصائص الواضحة في هذا المقتطف: المبالغة في توظيف البديع كالسجع والطباق فهذا النص صورة حقيقية للتنميق اللفظيالذي رزئ به أدب عصر الضعف، فنلاحظ أن الكاتب تكلف كثيرا من أجل سجع عباراته علىحساب المعنى الذي ينبغي أن يكون جليا. مثل قوله: تهافت الفراش في الشهاب
ظهرتكثير من "المتون" لغاية تعليمية من مثل ألفية ابن مالك التي يقول فيهابتافعلتَ وأتتْ ويا أفعلي ونون اقبلنْ فعلُ ينجلي

عمّ يتحدث ابن مالك في هذاالبيت؟ يبين ابن مالك في هذا البيت الشعري الذي ينتمي إلى المتن، خصائص
الفعل ومنهااتصال به تاء الضمير والتاء الساكنة ونون النسوة وياء المخاطبة

مجمل القول لقدانحصرت موضوعات النثر الفني خلال عصر الضعف ضمن نطاق الكتابة الديوانية والرسائلالأدبية والمناظرات، وأصبح الأسلوب غاية الكتابة. فاهتم الكتاب بالزخرفة البديعية،وكثيرا ما انصرفوا إلى التأليف في الأدب والتاريخ واللغة والعلوم الدينية جامعينملخصين مذيلين.
كما جرى الشعر في طريقين هما الإباحية والزهد تقليدا واقتباساوزيادة في الزخرف، وأفرط الشعراء في أقوال الهجو بألفاظ عارية صريحة، كما أفرطوا فينظم قصائد المديح النبوي.


MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 40554
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى