Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 خطة عملية مدتها اربعة اسابيع لتحسين سلوك أولادنا  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



خطة عملية مدتها اربعة اسابيع لتحسين سلوك أولادنا

اذهب الى الأسفل

 خطة عملية مدتها اربعة اسابيع لتحسين سلوك أولادنا  Empty خطة عملية مدتها اربعة اسابيع لتحسين سلوك أولادنا

مُساهمة من طرف elchaouia الأحد نوفمبر 06, 2011 4:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اخواتي وحبيباتي امهات اليوم والمستقبل..

اقدم بين يديك اليوم خطة عملية مدتها اربعة اسابيع لتحسين سلوك
اولادنا وفلذات اكبادنا.. وكلما كان عمر ابنك اصغر، كلما كانت فائدة الخطة اكبر
غير انه يمكن ايضا تطبيقها على اولادنا في سن المدرسة، مع بعض التعديلات المناسبة..

وانت وشطارتك.. نفذيها خطوة خطوة، مع قليل من الصبر، وشوية طولة بال..
وستبهرك النتائج باذن الله..

البرنامج العملي مدته اربعة اسابيع، قد يطول او يقصر بحسب حاجة ابنك او ابنتك..

والهدف من هذا البرنامج هو:
1. ان يسمع ابنك او ابنتك كلامك من اول مرة.
2. ان يكون اكثر تعاونا.
3. ان يسلك سلوكا صحيحا.

_

تذكري.. الاولاد لا يولدون بسلوكيات خاطئة..
وانما يتعلمون منك انت..
فعندما يصيبون
او يخطئون..
فانهم يتعلمون من ردة فعلك انت تجاههم..

خلي هذه النقطة في بالك طواااااال البرنامج..

ولنبدأ على بركة الله..

الاسبوع الاول:

- علينا ان نفهم ان سلوك الابن لا ينبع من فراغ، وانه متعلق بسلوك الوالدين.
- السلوك لا يظهر بالسحر او يتعلق بالوراثة.
- كما ان ابنك يتعلم السلوكيات، فانه يتعلم ان يغيرها ايضا.
- ابنك يتعلم عن طريق القدوة او النسخ، فهو: يسمع، يلاحظ، ثم يقلد
- يجب ان تفكري جيدا فيما تفعلينه او تقولينه امام اولادك
امثلة: العصبية، الكذب، الشتم.... الخ
- امثلة على سلوكياتك الحسنة:
التكلم بصوت هادئ حتى في حالة الغضب
الاعتذار عن الشتم او اللغة السيئة في المناقشة

في هذا الاسبوع:
تعهدي على نفسك الامور التالية:
- الشجاعة لتقبل الافكار الجديدة، فتمسكي فيما ينجح وغيري الى فكرة اخرى اذا لم تنفع
- الصبر، فسلوك ابنك قد تشكل خلال سنواااات، فلا تتوقعي ان يتغير بين يوم وليلة،
وانما اعطيه وقتا كااااافيا ليغيره.
- التدريب على ممارسة الامومة والسلوكيات الصحيحة امام اولادك.

العمل:

اولا: تحديد هدف عام
ومن المفترض ان يرجع الهدف بفائدة على الاسرة بشكل عام، حتى يتحسن اداء الاسرة.
يعني الابن العنيد او المزعج او الكاذب او شجار الاخوة يزعج الاسرة ويؤدي الى كثرة
شكاوى الام وضيقها طول الوقت وعدم تركيزها او ابداعها في عملها بالبيت

ثانيا: تحديد 3 سلوكيات تحقق هذا الهدف العام.
بشرط: ان تكون هذه السلوكيات سهلة التغيير حتى تتشجعي اكثر


ملاحظة: السلوكيات يمكن ان تكون ايجابية او سلبية..
يعني سلوكيات تريدين التقليل منها او سلوكيات تريدين الاكثار منها

مثال:
هدف عام: اريد ان يكون خالد وفاطمة منسجمان مع بعضهما
السلوكيات التي تحقق هذا الهدف:
1. جدال اقل
2. استفزاز اقل
3. مشاركة اكثر

ثالثا: اعملي جدول لمتابعة السلوكيات لمدة اسبوع (دون تدخل من طرفك)
يعني ستكونين برج مراقبة فقططططططط وتسجلي ملاحظاتك

مثال للجدول

السلوك........... يوم 1 ........... يوم 2........... يوم3 ........... يوم4 ........... يوم5

الجدال .................4 ................. 5 ............... 7 ................ 6 .............. 5

الاستفزاز ................2............. .... 3 ............. 5 ............... 6 ..............5

المشاركة ............ 1 ............ لا يوجد! ............. 2 ................ 1 ........... لا يوجد!

اهمية الجدول
- يعطيك صورة عامة عن الوضع قبل وبعد تطبيق البرنامج.
- يحدد اذا كانت خطتك تمشي بشكل صحيح.
- يحدد اقل التح***ت في السلوك.





الاسبوع الثاني

تعلم طرق فعالة لتأديب الابناء
(وليس معاقبتهم )

التأديب = تعليم الابن كيف يصنع القرار

اي.. يتعلم كيف يعمل خيارات افضل لسلوكه، وانه لديه القوة والقدرة كيف يسلك سلوكه..

خطأ:مفهومنا للتأديب هو التحكم (كونترول) بسلوك طفلك واجباره على حسن السلوك
(بدون اهمية لماذا)

الصح:- التعاون بين الام وابنها لتحسين السلوك
- نجعل الطفل يختار سلوكه بشكل صحيح، لانه يعطي معنى له لكي يسلك هذا السلوك
(يعني شعوره بالارتياح اكثر)

مثال
ابنتك عادت للبيت وتريد تطبيق الكيكة التي اخذتها في درس التدبير المنزلي..
تنتهي ابنتك من الكيكة.. وبالاضافة الى هول طعمها.. تترك المطبخ في حالة مزرية!!!!

خطأ
الصراخ والعقاب --------->> محاولة للتحكم في سلوكها

الصواب
تقولي لابنتك:
انا سعيدة انك صنعت الكيكة بنفسك، ولكنك خيبت املي بهذا المنظر للمطبخ..
هيا.. اعلم انك تستطيعين ان تقومي بالافضل
قومي بالتنظيف واعلميني اذا احتجت لاية مساعدة
(اي تشجيعها هي على التحكم في سلوكها)


خطة العمل لهذا الاسبوع:

اولا: اجتمعي مع اولادك.. ويا حبذا لو كان البرنامج بالاتفاق مع رب الاسرة، وبمشاركته

- اعلني الهدف لابنائك
- اعلني السلوكيات التي تريدين تغييرها امامهم
- اطلبي التعاون في تغيير السلوكيات
- حددي القوانين، وعواقب من يخالفها
- كوني واااااضحة فيما تتوقعين منهم ان يفعلوه..
- اعلني ان هذه الخطة هي لتحسين وضع الاسرة الى الافضل
- خذي رأي الاولاد، وماذا يريدون كنوع من الحوافز التشجيعية..
(الحوافز تختلف باختلاف عمر ابنائك.. ويمكن ان تكون مادية او نفسية)
- اعلان الجدية في الخطة (واولهم انت)، وبان العواقب ستكون جدية اذا اختاروا
ان يسلكوا سلوكا خاطئا
(العواقب ايضا تكون مادية او نفسية وتتناسب مع اعمار ابنائك)

اذن: اختيار السلوك الصحيح هو بيد ابنك الان..

والوالدين فقط مراقبين:
----------> يقدمان حوافز للسلوك الصحيح
----------> يعطيان العقاب المتفق عليه عند الخطأ

ثانيا: اود ان اذكرك عند تطبيق اي نوع من التأديب او التكتيك. ان تسألي نفسك:
1- هل سيعلم طفلي مهارات افضل لصنع القرار؟
2- هل سيغير السلوك السيء؟
3- هل هو عادل ومعقول؟

ورجااااااء.. الزقي تلك الاسئلة في دماغك..
فان لم يكن.. فعلى ظهر يدك قبل ان تمتد الى اولادك..
لانك لو اجبت على تلك الاسئلة قبل تطبيق عقابك الجسدي..
لتبدل عقابك 180 درجة!!!!

ثالثا:
-اعملي جدولا اخر لمتابعة السلوك كما في الاسبوع الاول
- استمري اسبوعا او اكثر (حسب حاجة اولادك) قبل التحرك للاسبوع الثالث





الاسبوع الثالث

Catch in Good

هذا الاسبوع يتناول المدح وتشجيع ابنك او ابنتك عندما تسلك سلوكا جيدا
فذلك يحسن من سلوكها، ويزيد من ثقتها بنفسها..

لان المشكلة واساس البلاء لدى الاباء، هو تركيزهم فقط على ما لم يفعله الابن..
وينسون ما فعله من اشياء حسنة..

وقد تمرين مرور الكرام على شيء ولو بسييييط فعلته ابنتك مثل ترتيب فراشها بنفسها..
ولكنك تغلي عندما ترين ثيابها ملقاة باهمال بعد المدرسة..

راقبي الافعال الحسنة.. اي شيء.. ولو بسيييييط..!!
ونادي ابنك وامدحيه على فعلته.. واشكريه عليها..
اتعلمين ماذا سيتعلم؟
سيتعلم الثقة بالنفس.. وان والدته تلاحظ افعاله الحسنة.. وليس فقط السيئة!!!

وسيكرر السلوك الحسن من تلقاء نفسه..

كلمة Catch in Good تعلمتها من مادة علم النفس التعليمي في الجامعة..
ومن يومها وانا وجدت فيها سحرا وعجبا مع اولادي..
ولا اهمل اية فرصة لكي اشكرهم على اي عمل بسيط يقومون به..
مهما كانت بساطته..!!
وصرت اتجاهل الافعال السيئة.. والاحق الحسنة..
مما زاد من فرحتي وفرحة اولادي..
وتحسن سلوكهم كثييييرا..

وهي قابلة للتطبيق في الحياة العامة.. وحتى مع الزوج

والافضل ان تركزي على ان يعمل ابنك السلوك الصحيح سعيا لرضى نفسه
وليس رضا والديه فقط!

مثال:
"انا اعجبني ما قمت به يا احمد"
الافضل:
"راااائع! يجب ان تكون فخورا بنفسك!"

والافضل من ذلك كله:
"لقد قمت بعمل رائع..
(تقدير)
سأكافئك واسمح لك بـ........
(مكافأة)
اتمنى ان تشعر بانك افضل الان"
(تحفيز)

يعني.. متى ما كافأنا الابن، يجب ان نتأكد اننا نعلق ليفكر الطفل في عمل ما هو صحيح


العـمـل
عمل جدول بالمكافآت..
وهو جدول يتناول السلوك الحسن وعدد مرات تكراره خلال اليوم الواحد برسمة وجه مبتسم

مثال لنموذج
سوف ادرجة بالاخير


اهميته:
- مذكرة نظرية للثبات على الخطة والالتزام بها
- توجيهك للنظر في السلوك الصحيح الذي اخترت تصحيحه من البداية
- تفاعل ايجابي بينك وبين ابنك
- تشجيع على جو عائلي افضل
- الثبات على الخطة من كلا الوالدينتذكري ان بعض الاطفال يقبلون على عدد اكثر من الوجوه المبتسمة
فلابد لك من مشاركة ابنك بمدى التحسن الحاصل لديه في الجدول

كما ان بعض الابناء يتفق معك على نشاط يقومون به حسب المجموع المحصل

يعني اذا جمع ابنك فوق الـ 30 علامة خلال الاسبوع
تكافئيه بنزهة الى مدينة الالعاب
او زيارة اصدقائه
او لعبة قيمة
او كتاب قيم
او حسب ما تتفقان عليه من البداية

- في النهاية، نضيف سلوكا جديدا (ببطء شديييد بعد التأكد من فعالية الخطة!)




الاسبوع الرابع

تحسين الخطة

طيب سؤال..

ماذا لو لم نر تح*** كافيا او ملحوظا؟؟؟؟؟

الجواب- اما توقعاتك كانت عالية جدا..
يعني ابنك عمره عشر سنوات وهو من النوع العنييييييد
وتريدينه ان يصبح متفاهما ومتعاونا خلال اسبوع او اسبوعين!!!!!

- واما العواقب غير مشجعة او محفزة بشكل كاف!!!
(والاطفال يجب ان تكون الحوافز لهم متغيرة دااااائما)

والمهم..
لااااااا ننتظر السلوك الخاطئ..
بل نمدح دائما السلوك الجيد (ونتعلم ملاحظته)

واليك عشرة مباديء للتدريب على السلوك الحسن (للوالدين والابناء)

1. التركيز على السلوك الحسن وليس الخاطئ (اهم نقطة)

2. التفكير قبل الكلام

3. توقع السلوك الجيد من الاولاد

4. الاطفال يصدقون ما نقوله لهم، اي ان تشجيعك ومدحك لهم ببعض الصفات
ينعكس عليهم ويزيدهم ثقة

5.عندما تميزين سلوكا خاطئا اعدي خطة له بمشاركة رب الاسرة

6. استخدام انواع العقاب التي تساعد الطفل على صنع القرار
(ولا نعاقب ابدا عند الغضب!)

7. تعليم المسؤولية وصنع القرار من سن صغيرة

8. التركيز على السلوك الحسن ومحبتهم بغض النظر عن السلوك الخاطئ
(تكرار ذلك بالكلام امامهم دااااائما.. صغيرا كان او كبيرا!)

9. نعلمهم ان يبحثوا على مكافأة النفس، وان يشعروا بالتحسن تجاه انفسهم
عند القيام بالعمل الصحيح

10. نوفر لهم جو الاسرة السعيد والصحي
(كل يتقبل مواطن القوة ومواطن الضعف في غيره)

- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-

elchaouia
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 1785
نقاط : 28191
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى