Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 هام للأدبين ...........ادخلوا...$*.بحت للمدارس الادبيبة واثارها في الادب العربي *$  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



هام للأدبين ...........ادخلوا...$*.بحت للمدارس الادبيبة واثارها في الادب العربي *$

اذهب الى الأسفل

 هام للأدبين ...........ادخلوا...$*.بحت للمدارس الادبيبة واثارها في الادب العربي *$  Empty هام للأدبين ...........ادخلوا...$*.بحت للمدارس الادبيبة واثارها في الادب العربي *$

مُساهمة من طرف MoNir الأربعاء أبريل 18, 2012 12:13 pm

المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي


تعريف المذهبالأدبي:-
هو مجموعة من المبادئ والأسس التي تتشكل في عصر معين ممثلة اتجاهاًعاماً في التأليف الأدبي يغلب على أدباء العصر.
أولاً:- الكلاسيكية
* تعريفالمذهب الكلاسيكي:-
هو المذهب الذي ساد في أوروبا في القرنين السابع عشر والثامنعشر متبعاً عدداً من التقاليد الأدبية المشابهة لتقاليد الرومان والإغريق في كتابةالأدب.

* ما العوامل التي أدت إلى ظهور المذهب الكلاسيكي؟
1- التأثر بعصرالنهضة التي بدأت في أوروبا في القرن السادس عشر.
2- أدّت سيادة الفلسفة العقليةوالاحتكام إلى العقل وتمجيده إلى ترسيخ المذهب الكلاسيكي. وقد تجلت هذه السيادةللفلسفة العقلية بظهور الفيلسوف " ديكارت " الذي رأى أنّ العقل هو الحقيقة الوحيدةفي الوجود.

* ما المبادئ التي اعتمد عليها الكلاسيكيون في إنتاجهمالأدبي؟
1- آمن الكلاسيكيون بنظرية المحاكاة لأرسطو.
2- استيحاء الأدبيناليوناني والروماني اللذين عدّهما الكلاسيكيون مثالاً يحتذى؛ وأدّى هذا إلى تبنيالكلاسيكيين الأنواع الأدبية التي كانت شائعة لدى القدماء نفسها، وتعد المسرحيةوالملحمة أكثر هذه الأنواع انتشاراً.
3- الاحتكام إلى العقل وعدم الإسراف فيالعاطفة؛ فالكلاسيكيون يرون أنّ إرخاء العنان للعاطفة في كتابة الأدب يؤدي إلىالتطرف وعدم الاتزان.

أسفر مبدأ الاحتكام إلى العقل عن عدد من الظواهر فيالأدب الكلاسيكي؛ وضحها.
أ- غلبة الوضوح على الأدب الكلاسيكي.
ب- تجنب تصويرما هو شاذ أو غير معقول، والاتجاه إلى تصوير القضايا الإنسانية التي تصلح لكل زمانومكان.
ج- جعل الكلاسيكيون الواجب أهم من العاطفة في أدبهم، فالشخصية فيالمسرحية الكلاسيكية تضحي بعواطفها لقاء تأدية الواجب الذي تفرضه القيم والأعرافالسائدة.
4- الاهتمام باللغة والأسلوب: حرص الكلاسيكيون على فخامة اللغةورصانتها، وحافظوا على استخدامها ضمن القواعد والأصول المتعارف عليها ، فابتعدوا عناستخدام العامية واللغة المبتذلة.
5- التزام القواعد والأصول التي استنبطت منأعمال اليونان والرومان الأدبية. وأهم هذه الأصول والقواعد:-
أ- قانون الوحداتالثلاث:- وهي وحدة الزمان، ووحدة المكان، ووحدة الفعل ( الحدث)
ب- وحدة النوع - وهي تقضي أن لا يخلط الكاتب بين خصائص المأساة والملهاة في المسرحية الواحدة. وللمسرحية نوعان هما :- المأساة والملهاة.

* عرف ما يلي:-
- نظريةالمحاكاة لأرسطو:- هي أن الفن يحاكي الواقع الخارجي، فإما يصور ما يقع بالفعل، أوما يمكن وقوعه.
- وحدة الفعل:- هي أن تدور أحداث المسرحية أو القصة حول موضوعواحد بل تشعب، فلا تصور كل ما يمكن أن يقع مع إحدى الشخصيات في الحياةاليومية.
- وحدة الزمان:- أن يقع زمن المسرحية في أربع وعشرين ساعة أو أكثر منذلك.
- وحدة المكان:- وجوب وقوع أحداث المسرحية في مكان واحد.
- المأساة:- نوع من المسرحيات تسودها المواقف الجادة، وتكون شخصياتها من الطبقةالأرستقراطية.
- الملهاة:- نوع من المسرحيات تسودها المواقف الهزلية، وتكونشخصياتها من عامة الناس.
- النهضة العربية:- هي الحركة الفكرية والثقافية التيقامت بعد حملة نابليون.

* نادى أصحاب المذهب الكلاسيكي((مدرسة البعثوالإحياء))، بمجموعة من المبادئ أهمها:-
1- اتخاد الشعر العربي القديم مثلاًأعلى في الكتابة الشعرية.
2- الاهتمام بالجانب البياني في الشعر، والاعتماد عليهبوصفه عنصراً من أهم العناصر الجمالية المشكلة له، وهذا ما دعا بعض النقاد إلىإطلاق تسمية " مدرسة البيان" على هؤلاء الشعراء.
3- التفاعل مع الأحداث السياسيةوالاجتماعية المعاصرة لأصحاب هذا المذهب.
4- التفاعل مع الاتجاهات العالمية فيالفن؛ وضح ذلك.
فقد اطلع بعض هؤلاء الشعراء على الشعر الغربي، وجددوا تبعاً لذلكفي الشعر العربي. ومن أبرز من تمثل ذلك أحمد شوقي الذي طوّع الشعر العربي لفنالمسرح، فألف عدداً من المسرحيات الشعرية؛ مثل " مجنون ليلى"، " عنترة"، " قمبيز". ومثال ذلك:- انظر صفحة(144) في الكتاب.
ركزوا رفاتك في الرمال لواء يستنهضالوادي صباح مساء
يا ويحهم نصبوا مناراً من دمٍ توحي إلى جيل الغدالبغضاء


ثانياً:- الرومانسية

*تعريف المذهب الرومانسي:-
هوالمذهب الأدبي الذي ظهر في منتصف القرن الثامن عشر إثر مجموعة من العوامل، وقد تميزبعدد من السمات أهمها الفردية والاتجاه إلى الطبيعة.

* ما العوامل التي أدّتإلى ظهور المذهب الرومانسي؟
1- نمو الطبقة البرجوازية وصعودها بعد قيام الثورةالصناعية في الثلث الأخير من القرن الثامن عشر.
2- ظهور الوعي القومي مع قيامالثورة الفرنسية عام1798م مما جعل الشعوب الأوروبية تحسّ بذاتها وكيانهاالقومي.
3- الملل من القيود الكلاسيكية وقواعدها التي بدأت تضيّق على الأدباء؛مما جعلهم يدعون إلى التحرر منها والتطلع إلى أدب جديد ليس فيه قيود كقيودالكلاسيكية.

* ما أهم سمات المذهب الرومانسي؟
1- تمثل الفردية سمة عامةفي أدب الرومانسيين.
2- تغليب العاطفة على العقل؛ فقد خضع الرومانسيون لعواطفهم،وعدّوا العواطف طريق الوصول إلى الحقيقة المطلقة.
3- لاقت الطبيعة اهتماماًكبيراً عند الرومانسيين؛ فقد وجدوا ملاذاً عذباً، ولعل أهم ما يميز علاقةالرومانسيين بالطبيعة مشاركتهم إياها في عواطفهم.
4- اتجه الرومانسيون إلىالبيئة المحلية فصوّروا ما فيها من مناظر طبيعية في أدبهم، كما استخدموا لغة سهلةأقرب إلى لغة الناس في أدبهم.
5- التحلل من الأصول والقواعد الكلاسيكية، ومنأبرز مظاهر هذا التحلل رفض الوحدات الثلاث التي ركزت عليها الكلاسيكية، وكذلك جمعسمات المأساة والملهاة في نوع واحد سُمي فن " الدراما " الذي جمع بين اللذةالألم
6- التعبير بالرمز الموحي الشفاف، فقد كان لكل واحد من الرومانسيين رموزهالخاصة به.
7- غلب عليهم تأثرهم بالرومانسية الإنجليزية.

* ما العاملالذي ساعد على قبول المذهب الرومانسي في الأدب العربي الحديث؟
الذي ساعد علىقبول المذهب الرومانسي في الأدب العربي الظروف السياسية والاجتماعية التي كانتسائدة، فقد كانت الأمة العربية تمر بظروف صعبة يسودها الظلم والقسوة إثر الاستعمارالأجنبي.

* من أبرز الأدباء الرومانسيين في الأدب العربي:-
عبد الرحمنشكري عبد القادر المازني عباس محمود العقاد

وهم الذين أسسوا مدرسة " الديوان " نسبة إلى كتاب الديوان في الأدب والنقد الذي ألّفه المازني والعقاد.

* منشعراء المهجر الرومانسيين:-
أصحاب الرابطة القلمية وهم:-جبران خليل جبران،ميخائيل نعيمة، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي
أصحاب العصبة الأندلسية:- الشاعرالقروي( رشيد الخوري)، إلياس فرحات، ميشال معلوف.

* مبادئ جماعة " أبولو " :-
1- الثورة على التقليد.
2- البساطة في التعبير.
3- التغني بالطبيعةالريفية.

ثالثاً:- الواقعية


* تعريف المذهب الواقعي:-
هوالمذهب الذي انتشر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين إثرمجموعة من العوامل، وقد تميز بمجموعة من السمات أهمها الاهتمام بفئات وطبقات الناسجميعها والموضوعية في تناول المجتمع.

* العوامل التي ساعدت على ظهور المذهبالواقعي (( الواقعية النقدية)):-
1- مغالاة الرومانسية وغيرها من المذاهب كالفنللفن والتأثرية في الهروب من الواقع، والإغراق في الذاتية التي تجنح إلى الأحلاموالخيال؛ مما دعا نفراً من الأدباء إلى الاتجاه نحو الواقع.
2- أدى التقدمالعلمي الذي قام بناء على المنهج التجريبي في العلوم إلى شيوع النظرة الموضوعية إلىالحياة والمجتمع.
3- تفشي النظرة النفعية في المجتمع الرأسمالي، حيث غلبت النزعةالفردية والجري وراء المال.

* سمات الواقعية النقدية:-
1- انطلقتالواقعية من المجتمع والناس بمختلف فئاتهم وطبقاتهم.
2- اتسم الأدب الواقعيبالموضوعية؛ فالواقعيون يتجهون إلى وصف المجتمع دون أن يظهروا تعاطفهم مع جهةمعينة.
3- اهتم الأدب الواقعي بمفهومه " العام والخاص "، الذي يتحقق من خلالكتابة الأدب، على نحو يجعله خاصّاً بالآخرين، وبذلك اتجهت الواقعية إلى عدم الإكثارمن التفاصيل المتعلقة بالحياة اليومية.
4- أبرزت الواقعية النقدية الجانب السلبيفي المجتمع، وخصّ الواقعيون بذلك الطبقة البرجوازية والرأسمالية. ومن هنا ظهرت فيالواقعية نظرة تشاؤمية.

* مبادئ الاشتراكية:-
- تؤمن الاشتراكية بضرورةإزالة الفوارق الطبقية في المجتمع. وتبعاً لذلك ظهرت الواقعية " الاشتراكية ".

* من الذي أعلن تسمية " الواقعية الاشتراكية؟
هو " مكسيم غوركي "- أحدالأدباء في الاتحاد السوفيتي السابق.

* سمات الواقعية النقدية:-
1- تعمدالواقعية الاشتراكية إلى إظهار الكفاح وصياغته ضد عالم الرأسمالية بجهود الطبقةالعاملة (البروليتاريا).
2- سعت الواقعية الاشتراكية إلى إظهار تأثير الأفراد فيالمجتمع لقيادته نحو الاشتراكية والسعادة.
3- اتسمت الواقعية الاشتراكيةبالدعائية في كثير من الأعمال الأدبية التي نضوت تحتها.

*كيف ظهرت الواقعيةفي العالم العربي؟
ظهرت الواقعية في الأدب العربي الحديث في أعقاب الحربالعالمية الثانية إثر انتشار التعليم ونضج الوعي الاجتماعي؛ إذ ظهرت المؤسساتالاجتماعية كالأحزاب السياسية التي اتجهت إلى تحليل الواقع تحليلاً موضوعياً، مماجعل رؤية الأديب تقوم على الربط بين مشكلات الفرد والواقع الاجتماعي.

* منأهم أدباء الواقعية النقدية في الأدب العربي الحديث:-
نجيب محفوظ عبد الرحمنمنيف

* من الروايات التي مثلت الواقعية الاشتراكية:-
رواية " الأرض" لعبدالرحمن الشرقاوي؛ وقد دارت أحداثها في عقد الثلاثينيات في إحدى القرى المصرية مظهرةحاجة أهل القرية إلى الإصلاح الزراعي من خلال توزيع الأراضي الزراعية على الفلاحين،ومواجهتهم للفساد والإقطاع وتقلبات الطبيعة.

* من الروايات التي مثلتالواقعية النقدية التي ركزت في أدبها على مشكلات الطبقة البرجوازيةالصغيرة:-
رواية " زقاق المدق " لنجيب محفوظ وفيها يصور حياة الناس في حي زقاقالمدق في القاهرة إبان الحرب العالمية الثانية، ويظهر انصياع الشخصيات الروائيةالتي تعيش في هذا الحي للمؤثرات الاقتصادية والاستعمارية لتنتهي بها الأحداث نهاياتمأساوية.

رابعاً:- الرمزية

*تعريف المذهب الرمزي:-
هو المذهب الذيظهر في فرنسا خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر إثر عوامل مختلفة ومن أهمسماته الغموض والإيحاء.

* العوامل التي ساعدت على ظهور المذهبالرمزي:-
1- الضيق بالمذهب الواقعي الذي اتجه نحو الواقع المادي الملموس.
2- التقدم الذي أحرزه علم النفس على يد فرويد وأتباعه، الذين اتجهوا إلى قرار النفسالإنسانية.

* سمات المذهب الرمزي:-
1- الغموض:-
ويعود الغموض في الأدبالرمزي إلى كون الرمزيين يحاولون استجلاء ما وراء عالم الحس الخفي، وما في داخلالنفس الإنسانية.
2- الإيحاء:-
حيث يرتبط الإيحاء بمفهوم الغموض ارتباطاًعضوياً، فالإيحاء لا يؤدي دلالة واضحة، وإنما ينقل حالة نفسية إلى القارئ من خلالالتراكيب اللغوية.
3- اهتم الرمزيون بالموسيقى في شعرهم، وعدّوها جزءاً من تكوينالنص الرمزي.
4- الاعتماد على تراسل الحواس في التعبير الأدبي.
5- آمنالرمزيون بفكرة الفن للفن. وضح ذلك.
إذ دعوا إلى أن يكون الأدب غاية في ذاته لايوظف من أجل تحسين الواقع.

* ما المقصود ب"تراسل الحواس"؟
هو أن يوصلالشاعر دلالات مبتكرة من خلال تبادل معطيات الحواس وتراسلها كأن يستخدم حاسة اللمسلما يقتضيه السمع.

* الرمزية في الأدب العربي الحديث:-
اتصل الأدباءالمحدثون بالأدب الرمزي عن طريق الترجمة، أو الاطلاع على أدب اللغات الأوروبية،وهذا أدّى إلى تأثرهم بالأدب الرمزي بدرجات متفاوتة، فالرمزية لم تشكل مذهباً واضحالمعالم في الأدب العربي.

* من أهم الأدباء الذين نجد لديهم سماترمزية:-
جبران خليل جبران الذي جمع بين الرومانسية والرمزية في أدبه.
صلاحعبد الصبور الذي نجد في شعره سمات رمزية واضحة، فقد كان يسعى في شعره إلى تحقيقالسعادة النفسية الناتجة عن الانسجام مع غنائية الكون، واستحقاق الحياة.


MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 40454
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى