Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها للشعب العلمية مصحح  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها للشعب العلمية مصحح

اذهب الى الأسفل

 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها للشعب العلمية مصحح  Empty نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها للشعب العلمية مصحح

مُساهمة من طرف MoNir الثلاثاء أبريل 17, 2012 9:17 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة مديرية التعليم الثانوي العام
الجامعة الصيفية 2007 المتعلقة بأساليب التقويم البيداغوجي وفق المقاربة بالكفاءات
المنعقدة بثانوية القديس أوغستان – عنابة . من : 15/07 إلى 18/07/2007
نموذج اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها – مستوى السنة الثالثة الثانوية ( وفق المنهاج الجديد)
المادة : اللغة العربية وآدابها
الشعب : علوم تجريبية- رياضيات – رياضي تقني – تسيير واقتصاد .
المدة : ساعتان (02)
المعامل : 3
الجزء الأول : (12)
النص :
قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي – رحمه الله - :
" إننا -يا أبنائي- كنا ( أول) من نام ، وآخر من استيقظ ، فمن الحزم أن لا نقطع الوقت في العتاب والملام ،
والحرب بالكلام ، ومن الحزم أن نتحاسب على الدقائق إذا تحاسب ( غيرنا ) على الساعات ...
إن التقصير في الواجب يعد جريمة من جميع الناس ، ولكنه في حقنا يضاعف مرتين فيعد جريمتين لأن المقصر
من غيرنا لا (يعدم) جابرا أو عاذرا ، فقد يغطي على تقصيره عمل قومه ، أما نحن فحالنا حال اليتيم الضائع الجائع ،
فإذا لم يسع لنفسه مات ، فإذا قصرنا في العمل لما ينفع أمتنا ويرفعها فمن ذا يعمل لها ؟
إنكم – يا أبنائي – رجال حركة فلا تشينوها بالسكون ، وأبطال معركة فلا يكن منكم إلى (الهوينا) ركون .
أي أبنائي ! إن هذا القلب الذي أحمله يحمل من الشفقة عليكم والرحمة بكم والاهتمام بشؤونكم ما تنبت منه
الحبال وتنء بحمله الجبال. "
عن كتاب عيون البصائر بتصرف
الأسئلـة:
أ‌- البناء الفكري:
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في النص ؟
2- في الفقرة الأولى نصيحة لأبناء الأمة الجزائرية ، حددها مبديا رأيك فيها .
3- لماذا عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين ؟
4- لجأ الكاتب إلى وسائل إقناع مختلفة للتأثير في القارئ . اذكرها مبديا رأيك في قدرتها على الإقناع .
ب – البناء اللغوي :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي بين قوسين : " أول- غيرنا- الهوينا "
2- على من يعود الضمير "نا" في لفظتي : " إننا " و " كنا " ؟
وبم تبرر توظيف الكاتب لهذا الضمير ؟
3- تنوعت الأساليب البلاغية في النص بتنوع وضعية الخطاب ،
اذكر ثلاثة منها مبينا غرضها .

الجزء الثاني08)
يختار المتر شح إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين :

الوضعية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية فأصابهم اليأس وركنوا إلى الاستسلام.
اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تنصحهم فيها بتجاوز هذه الحالة، معتمدا النمط التعبيري المناسب للوضعية. موظفا ما تراه ملائما من المنصوبات وأساليب الشرط .

الوضعية الثانية :
ما تزال القضية الفلسطينية تثير اهتمام المفكرين والأدباء في البلاد العربية كلها .
اكتب نصا لا يتجاوز اثني عشر سطرا حول هذه القضية ، مستعينا بما درست من النصوص التواصلية ونصوص نشاط المطالعة الموجهة .





























عناصر الإجابة النموذجية وسلم التنقيط
النص : (12)
عناصر الإجابة النقطة الجزئية
أ-البناء الفكري:
س1 : القضية التي يعالجها الكاتب في النص هي أسباب تأخر المجتمع الجزائري وعوامل نهوضه .
س2 : تحديد النصيحة : اجتناب إضاعة الوقت في الجدل العقيم وتبادل الاتهامات .
إبداء الرأي يترك للمترشح
س3 : عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين لأن تقصير غيرهم يجبر ويعوض ، أما تقصيرهم هم فلا يوجد من يجبره .
س4 : وسائل الإقناع في النص هي :
النداء، لفظ البنوة، تصوير الواقع الجزائري وتحليله، أسلوب المقارنة، المقابلة، والنمط الحجاجي.
إبداء الرأي يترك للمترشح .
ب – البناء اللغوي :
س1 : ضبط الكلمات التي بين قوسين بالشكل :
أول – غيرنا- الهوينا .
س2 : يعود الضمير "نا " في لفظتي : "إننا " و" كنا " على عموم الجزائريين ، و إن كان القصد منه فئة الشباب خاصة .
س3 : ذكر ثلاثة أساليب مختلفة من النص مع بيان غرض كل منها :
- إن التقصير في الواجب يعد جريمة... إلى.. الضائع الجائع: أسلوب خبري غرضه التقريع والتحذير
- يا أبنائي ، أي أبنائي : أسلوبا نداء غرضهما إثارة الانتباه .
- فمن ذا يعمل لها ؟ : استفهام غرضه النفي .
- لا تشينوها : نهي غرضه الرجاء.

المجموع
1.5
1.00
1,00
1.5


1.00
1,00


1.5

1.5


1.00
1,00
1.00
1,00
14,00
الجزء الثاني :
الوضعية الإدماجية 08)
الوضعية الإدماجية الأولى :
عناصر الإجابة النقطة الجزئية
*بناء فقرة مركزة لا تتعدى 12 سطرا )
- مضمون الفقرة : - ليس العيب في الفشل ، إنما العيب في اليأس والاستسلام .
- الفشل حافز للنجاح مستقبلا .
- بيان كيفية الاستفادة من الأخطاء المؤدية إلى الإخفاق والفشل.
- دعم الفقرة بشواهد وأمثلة مناسبة .
* النمط المناسب هو المزج بين الحوار والتفسير ( المحاورة مع الشرح والتفسير
للتحقيق مع وطأة الفشل ).
* توظيف أساليب الشرط ( السماء والأدوات والجمل المختلفة المناسبة للنصح
والتوجيه للإقناع ).
* توظيف المنصوبات المختلفة مثل ( المفعولات – الحال – التمييز..)
* مراعاة التعبير وسلامة اللغة . 0,50
0.5
0.5
0,50
0,50
1.00

1.00

1.00
0,50
المجموع 06,00

الوضعية الثانية:
عناصر الإجابة ومؤشراتها النقطة الجزئية
* كتابة نص قصير ( لا يتعدى 12 سطرا).
* مضمون النص :القضية الفلسطينية الجانب التاريخي والجانب السياسي)
- اهتمام المفكرين والأدباء بالقضية الفلسطينية
- توظيف الشواهد والأمثلة في ضوء ما درست في النصوص التواصلية
وموضوعات المطالعة الموجهة
* المنهجية : سلامة المعالجة وتوظيف الشواهد.
* مراعاة حسن التعبير وسلامة اللغة.
0,50
1 ,00
1.00
1.5

1.5
0,50

المجمــوع 06,00

ملاحظـات توجيهيـة
• استهلال السند الشعري أو النثري المقدم بإشارة توضيحية لمحتواه .
• توثيق النص المعتمد بالإشارة إلى مصدره أو مرجعه .
• إمكانية تصرف الأستاذ في أسئلة البناء الفكري ( اكتشاف المعطيات ومناقشتها)
• البناء اللغوي (الاتساق والانسجام والظواهر النحوية والصرفية والبلاغية
البارزة في النص).
• الوضعيات الإدماجية :
• الوضعية الأولى تكون دالة وترتبط بحياة المتعلم وتخضع لتعليمات واضحة ومحددة ( مراعاة خاصية الإدماج ) مع تقادي المطالبة التعجيزية .
• الوضعية الثانية :
ترتبط بالمضامين الواردة في النصوص التواصلية وموضوعات نشاط المطالعة الموجهة .



MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 40404
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى