Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 اصل اولاد دراج الحقيقي  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 77 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 77 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



اصل اولاد دراج الحقيقي

اذهب الى الأسفل

 اصل اولاد دراج الحقيقي  Empty اصل اولاد دراج الحقيقي

مُساهمة من طرف Ø¨Ø³Ù…Ø© الأربعاء مارس 28, 2012 7:17 pm

-سدراتـة: وهم من أكبر بطون لواتة، وأذيعها صيتا، وأكثرها تفرقا في بلاد البربر، ما بين جبال طرابلس والمحيط الأطلسي. وهُم بنو سَدرَاتْ بن نيطَط بن لوا الأصغر. قال ابنُ خلدون: ومن لواتة: سدراتة بنو نيطط بن لوا الأصغر. ودخل نسب سدراتة في مغراوة إهـ. وقال ابن حزم الأندلُسيّ: ويُقالُ إن مَغرَاو، وهو من زناتَة، تزوج أُمّ سدرات، فصار سدرات أخا أولاد مغراو لأُمِّهِم إهـ. فلِذَلِكَ كانَ بنو سدرات مندرجين في مغراوَةَ، ومساكنين لهم. ومواطنهُم هيَ مواطنُ الجُمهورِ من لواتة، وكانت لأوّلِ الفتح، ما بين النيل وخليج قابس. فأوّلُها شرقاً بجبلِ نفوسة معَ مغراوة. قالَ ابن خلدون: ويتصلُ بهِ شَرقاً [أي: جبلُ دمّر] جبل نفوسة تسكنه أمة كبيرة من نفوسة ومغراوة وسدراتة، وهو قبلة طرابلس على ثلاث مراحل عنها. وفي طوله سبع مراحل إهـ. ولَمّا ظهرت الخارجية في مواطن البربر، أخذوا برأي الإباضية منهم، مثلَهُم مثلَ سائرِ بطونِ لواتة، ومثلَ زواغة ومُزاب، ومثلَ لَمّاية الذين منهم جربة، ومثلَ هوّارة طرابلس وجبلِ أوراس، ومثلَ ورفجومة ومكناسة ويفرن ومغيلة وصنهاجة ومْطَغْرَة، وثاروا في ستّة آلاف بقيادة عاصم السدراتي، وأحدثوا ثورة عارمة، امتدَّ أثرُها من طرابلس شرقا، إلى طبنة غربي أوراس غربا، حيثُ حاصروا هذه المدينة مع هوّارة وزَنَاتَة وصنهاجة. ولَمّا سارَ عبد الرّحمن بن رستم الفارسي الإباضي، من القَيرَوانِ إلى الغربِ، وأسسّ في نواحي تيهَرت الدّولَة المعروفَة في عَقِبِهِ، سارت معهُ الكثيرُ من القبائل التي كانت تترحل أطراف القيروان وأفريقيَة، ومنها سدراتَة. قالَ ابن الصغير، مؤرخ دولة بني رستم: كانت قبائل مزاتة وسدراتة وغيرهم، ينتجعون [يترحلون] في فصل الربيع أحواز تيهرت إهـ. وعندَ دخولِ العرب البدو الهلاليين، بلادَ المغربِ وأفريقيَة في (القرن 11م)، فَرّت قبائلُ سدراتة من أمامهم، ولجأت إلى نواحي بسكرة جنوبا، فقد ذكر البكري هذه المدينة في (القرن 11م)، فقال: وحولها من قبائل البربر سدراتة ومغراوة .. وبني يزمرتي إهـ. وعلى عهد الإدريسي (القرن 12م)، كانت من سدراتة طائفة بنواحي مسيلة ومقرة. قال الإدريسي: ثم إلى المسيلة .. وهي مستحدثة، استحدثها علي بن الأندلسي في ولاية إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب .. ويسكنها من البربر: بنو برزال وزنداگ وهوّارة وسدراتة ومزاتة إهـ. وزنداگ من بطونِ مغراوة! فتذَكّر! وذكر الإدريسي منهم أيضاً، طائفة في ما وراء تلمسان إلى الغرب، في قَرية معروفة بِهِم، فقال: من مدينة تلمسان إلى قرية تارو مرحلة. ومنها إلى جبل تَامَدّيت مرحلة. ومنها إلى غايات، وهي قرية خراب، وبها بئر ماء معينة مرحلة. ومنها إلى سدرات وهي أرض قوم من البربر إهـ. وذكرَ طائفة أُخرى موطّنة بين سلا ومراكش، من بلادِ المغرب الأقصى، فقال: ومن مدينة مراكش إلى مدينة سلا على ساحل البحر تسع مراحل، أولها تِوَنّين، وتِوَنّين قرية على أول فحص أفيح لا عوج به ولا أمتا، وطول هذا الفحص مرحلتان، ويسكنه من قبائل البربر: گزّولة ولَمطَة وسدرات إهـ. وهؤلاء هم الذين ذكرهم النويري في القبائل التي ناصرت إدريس العلوي. وهُم الذينَ ذكرهُم Quedenfeld بنواحي وادي دادَس حاليا، ويُسمّون بالبربريّة: أَيت سدرات، وهُم فرقتان: أَيت زولي وأَيت محلّي. كما كانت سدراتة من القبائل التي عمرت الصّحراء أيضاً، معَ هوّارة وصنهاجة ولَمطَة، فقد ذكر الإدريسي أمّة منهم يترحلون في أقصى الصحراء جنوبي فزان، مع بربر زغاوة من هوّارة، فقال: وبها قوم رحالة يُسمّون سدراتة، يقال إنهم برابر، وقد تشبهوا بالزغاويين في جميع حالاتهم، وصاروا جنساً من أجناسهم، وإليهم يلجؤون فيما عَنّ لهم من حوائجهم وبيعهم وشرائهم إهـ.
أما اليوم، فتوجدُ في سهل الفيض، بالزاب الشرقي، فرقة من عرب أولاد بوحديجة الهلاليين تُسمّى سدراتة، ويتكلّمُ أفرادُها العربية. وفي قرية الخنقة جنوب شرقي أوراس، توجد فرقة من سدراتة. وفي قرية تيبويحمت في جنوبي أوراس كذلك، توجد فرقة من سدراتة أيضاً، وكلا الفرعين الأخيرين يتكلمُ أفرادُهُم اللّهجة الشاوية البربريّة، ولهم عائلات في مدينة خنشلة، ويرجع أصلهم إلى سدراتة وارَگلة، الذين فروا من تيهرت أمام الفاطميين. وفي جنوبي قالمة، عند منابع وادي شارف، توجد فرقة مشهورة من سدراتة، لهم المدينة المشهورة باسمهم، وربما يكون أجدادهم قد انشقوا عن عبد الرحمن بن رستم، خلال رحلتهم معه إلى الغرب. وفي سهل مجانة، على ضفاف وادي بوسلام، جنوب غربي سطيف، توجدُ فرقة من سدراتة، لهم قرية باسمهم، يحتمل أنهم ينحدرون من سدراتة سهول مسيلة قديما. وفي قبيلة بني بومسعود قرب بجاية، توجد قرية باسم: إِسدراتن، وهم وسدراتة أوراس، الوحيدون الذين حافظوا على لغتهم البربرية. وفي قبيلة بني واسين بنواحي مغنية ومسيردة، فرقة من سدراتة، ولعلّهم الذين ذكرهم الإدريسي بنواحي تلمسان. كما كانت لسدراتة مدينة باسمهم جنوبي ورقلة، اندثرت الآن، يقال أنهم هاجروا إليها من نواحي تيهَرت، بعد سقوط دولة بني رستم في يد بني عبيد الشيعة الفاطميين، وأنصارهم من بربر كُتامَة وصنهاجة وزواوة، سكان بلاد القبائل حالياً. وهؤلاء السدراتيون هم الذين استقروا في قَريَة تيبويحمت بجبل أوراس، وفي قريَة الفيض، ومنهُم من انتقلوا من تيبويَحمَت إلى قرية الخنقة الواقِعَةِ جنوب شرقي أوراس، بطلب من مبارك بن قاسم حفيد سيدي ناجي، ومؤسس القرية.
-لواتة أوراس (الشاوية): يُقال بأنّ أصلهم من إقليم برقة في ليبيا. ومنهم من استقرّ بجبل أوراس في العصور القديمة، ومن استقرّ بِهِ بعدَ الفتح الإسلامي، وقد ذكرهم الرومان باسم: Levathae أيضاً، ووردَ ذكرُهُم عندَ پروكوپ، حيث ذكر أنّهم موطّنون بنواحي مدينة تبسّة، الواقعة في الشّمال الشّرقي لدولة الجزائر. وقد ذكرنا آنفاً أن اسم: لَـوَّا أبي لواتة، حُرِّفَ عند قدماء المصريين والإغريق إلى اسم: ليبو Libou، ومنه اشتق اسم ليبيا، ويُؤيّد عبد الحميد زوزو هذا الرّواية-في كتابه: الأوراس-، حيث يذكر أنّ الإغريق الذين احتكوا بالقرطاجيين، أطلقوا على سكان الأوراس أيضاً اسم: ليبو وليبيّين، لأنهم وجدوا قسما من لواتة في أوراس، حتّى أن شط ملغيغ الواقع جنوبي أوراس، كان يسمى على عهد الرومان: Libyca Palus. والجديرُ بالذّكرِ، أنّ لواتة من القبائل التي أطلق عليها العرب اسم شاوية، مثلهم مثل زَناتَة وهوّارة، لاشتهارهم بتربية الشاة. وقد ذكرهم ابن سعيد المغربي في (القرن 13م)، فقال: ثم يتصل بذلك جبل أوراس المشهور الذي كانت فيه الكاهنة، وسكانه أهل دعارة وعصيان لا يدخلون تحت طاعة سلطان لامتناع جبلهم العريض الطويل، ولما عندهم من الحيل والرجالة والأسلحة. وهو كثير الخيرات وأهله خوارج ومعظمهم من لواتة، وهم خلق كثير داخلون في الرعية إهـ. وقال ابنُ خلدون عنهُم: وكان منهم بجبل أوراس أمة عظيمة ظاهروا أبا يزيد مع بني كملان على أمره. ولم يزالوا بأوراس لهذا العهد مع من به من قبائل هوّارة وكتامة، ويدهم العالية عليهم تناهز خيالتهم ألفاً وتجاوز رجالاتهم العدة إهـ. ومن بُطون لواتَة الكبيرة التي استوطَنت جبل أوراس: سدراتَة ومزاتَة. وذكر ابن خلدون من بطون لواتة بجبل أوراس: بني سعادة وبني زنجان وبني باديس. فأمّا بنو سعادة، فصاروا في إقطاع أولاد محمد من الذواودة من مرداس رياح الهلاليين، وأصبحوا من جملة رعاياهم. وأمّا بنو زنْجان وبنو باديس، فكانوا إلى عهد ابن خلدون في (القرن 15م)، معتصمين بجبلهم لا يجاوزونه إلى السّهل خوفاً من الأعراب. ولبني باديس منهم إتاوات على بلد نقاوس في سفح الجبل. قال ابن خلدون: فإذا انحدر الأعراب إلى مشاتيهم اقتضوا منها أتاواتهم وخفارتهم. وإذا أقبلوا إلى مصايفهم رجع لواتة إلى معاقلهم الممتنعة على الأعراب. ولعلّ القبيلَة الشّاويَة الكبيرَة، المٍُمّاة اليوم: أولاد سُلطان، والموطّنة بنواحي نقاوس تنحدرُ من باديس اللّواتيين هؤلاء.
ولعلّ الشاوية الموطّنين بأوراس الغربي اليوم، ينحدرون من لواتة أوراس، ووهؤلاءِ الشّاويَةُ هُم: بنو سعادة وأولاد مومن وأولاد عزوز وبني فرح وأهل مشونش وأهل بنيان وأهل غسيره وأولاد داود وبني بوسليمان وأولاد عبدي  اصل اولاد دراج الحقيقي  Photo.php?fbid=338538369490746&set=a.1472239686221 88.26983

بسمة
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 3099
نقاط : 34005
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى