Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 كيف نستخدم المناقشة في تربية الأبناء  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



كيف نستخدم المناقشة في تربية الأبناء

اذهب الى الأسفل

 كيف نستخدم المناقشة في تربية الأبناء  Empty كيف نستخدم المناقشة في تربية الأبناء

مُساهمة من طرف elchaouia الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 6:35 pm

[size="5"
]بسم الله الرحمن الرحيم
و به أستعين
و أصلي و أسلم على خير خلق الله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين إلى يوم الدين
أما بعد :فبعد قراءة الموضوع الذي عنوانه " كيف نستخدم المناقشة في تربية الأبناء"
علمت علم يقين مدى تقصيرنا في تربية أبنائنا التربية الصحيحة و أدركت سر هذه الفوضى الاجتماعية في عالم الأبناء خلال هذه السنين الأخيرة التي فيها توجيه لنا غير مباشر للتخلي عن رسالتنا تجاه أسرنا و أبنائنا و لقد أدركت أيضا سر انقلاب القيم رأسا على عقب حيث أصبح الابن موجها و الأب و الأم موجهين-بفتح الجيم- من الأبناء الذين صاروا يختارون بكل حرية و بدون ضوابط طريق حياتهم و يملون على آبائهم ما فرض عليهم من رياح المجتمع الغربي من عادات و تقاليد و أصبح الآباء مطبقين لهذه الأوامر بشكل عادي يشبه أحيانا –حسب رأيي- شيئا مثل السحر و إيمانا منا باستمرار رسالة القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف إلى يوم نبعث أدعو أولى الناس بتغيير هذه الظواهر و هم زملائي المربون الذين يجلسون على منابر المدارس ليبدأوا بصد هذه الرياح و أقول لهم إن كان الغرب ريحا فكونوا له إعصارا ....
و إليكم هذا الموصوع الذي قد يأتيكم على مراحل بإذن الله
الأستاذ مصطفى بن الحاج "سفير اللغة و الأدب"

الموضوع :
قراءة موجهة كيف نستخدم المناقشة في تربية الأبناء :



نحن نعلم أبناءنا في البيت أو في المدرسة عن طريق الاتصال اللغوي بالدرجة الأولى وهذا الاتصال يتم في ثلاث صور : الصورة الأولى : يقوم فيها الآباء أو المعلمون بتوجيه الحديث إلى الأبناء .الصورة الثانية : يقوم فيها الأبناء بتوجيه الحديث إلى الآباء أو المعلمين .الصورة الثالثة : يتبادل فيها الآباء والأبناء والمعلمون والتلاميذ الحديث والاستماع إلى بعضهم بطريقة منظمة وهذه هي المناقشة .الطريقة الأخيرة من أفضل الطرائق وأقربها إلى روح منهج التربية الإسلامية. وقد اتبع الرسول – صلى الله عليه وسلم – هذه الطريقة في تبليغ رسالته إلى الناس بأمر من الله قال تعالى : ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) ( النحل 125 ) .
وطريقة المناقشة من أهم طرق التدريس للصغار والكبار على السواء ، لأن المناقشة تدرب على حرية التفكير والتعبير والاتصال ، لذا يجب على الآباء في البيت والمعلمين في المدرسة استخدام طريقة المناقشة في تربية الأبناء وهذا في الواقع تدريب لهم على التفكير بحرية والاستخدام السليم للغة ومواجهة المشكلات بإيجابية دون خوف .. ولكن .. لماذا ينبغي على الآباء والمعلمين مناقشة الأبناء والطلاب ؟
أولاً: لأن المناقشة تؤكد الثقة والاحترام المتبادل بين الطرفين وبذلك تتحول العلاقة من القهر والتسلط والاستبداد من الكبار والشعور بالظلم والهوان وقلة الحيلة من الصغار إلى الاحترام المتبادل والحب والرحمة والتعاون ونتيجة ذلك زيادة نشاط الصغار وفاعليتهم وزيادة دافعيتهم للتعلم .
ثانياً: لأن العملية التعليمية عملية اتصال تعتمد على المشاركة والتفاعل ، والمناقشة هنا نؤكد للأبناء أن الآباء والمعلمين يؤمنون بدور الأبناء وقدرتهم على التعلم ، ويؤمنون بأن كل واحد منهم له شخصيته الخاصة وقدرته التي يتميز بها عن غيره .
ثالثاً: لا شك أن مناقشة الأبناء تؤكد الاتجاهات السليمة والقيم الفاضلة في نفوس الأبناء فالآباء أو المعلمون الذين يناقشون الأبناء في المشكلات والقضايا الفكرية والاجتماعية المناسبة يعلمونهم حرية التعبير وينمون لديهم القدرة على الاختبار السليم والقدرة على التنظيم الفكري والمعرفي والقدرة على الاستخدام الأمثل للمعرفة في إنتاج الأفكار الجديدة .

رابعاً: إن استخدام أسلوب النقاش يدرب الأبناء والتلاميذ على حسن مهارة الاستماع وآدابه ، وعلى الطلاقة وحسن الإلقاء في الكلام والتحدث ، وكل هذا ينعكس إيجابياً على جودة القراءة والكتابة ، وكل هذه مهارات وضرورات لنمو الشخصية والكشف عن الاستعدادات القيادية وصقلها وإعلائها .
خامساً: إن استخدام الأباء والمربين لطريقة المناقشة مع الأبناء تساعدهم كثيراً في التعامل مع مشكلاتهم واتخاذ القرارات الملائمة لها . وبذلك يشعر الأبناء والتلاميذ بقيمة التعلم وأهميته في حل مشكلات الحياة ويزداد إقبالهم على العلم والتعلم المستمر .
إن كل ما سبق قد يجعلنا نرتقي في فهمنا للأمر الإلهي للرسول صلى الله عليه وسلم ( وجادلهم بالتي هي أحسن )

المرجع بشيء من التصرف / د. على أحمد مدكور مجموعة سفير لتربية الأبناء ( المجلد الثاني ) / دار الراوي للنشر والتوزيع .
نشر بتاريخ 04-01-2009
[/size]
- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-

elchaouia
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 1785
نقاط : 28251
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى