Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 252 بتاريخ الأربعاء مايو 04, 2016 1:21 pm
التسجيل السريع



مدينة الشلالات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدينة الشلالات

مُساهمة من طرف MoNir في الخميس أبريل 19, 2012 11:34 pm

محتويات []
1 مدينة الشلالات (شلالة العذاورة)
2 شعار منطقة شلالة العذاورة
3 دائرة شلالة العذاورة
4 ناحية شلالة العذاورة
5 منطقة شلالة العذاورة الثورية
6 تاريخ منطقة شلالة العذاورة
7 آثار منطقة شلالة العذاورة
8 الطبيعة المعمارية لمدينة شلالة العذاورة
9 السكان في شلالة العذاورة
10 أعلام منطقة شلالة العذاورة
11 المناخ في شلالة العذاورة
12 البنية الطبيعية لمنطقة شلالة العذاورة
13 السدود والمسطحات المائية في منطقة شلالة العذاورة
14 المساجد والزوايا في منطقة شلالة العذاورة
15 الصناعة التقليدية في منطقة شلالة العذاورة
16 عادات وتقاليد في منطقة شلالة العذاورة
17 السياحة والترفيه في شلالة العذاورة
18 المنابع الحموية والحمامات المعدنية
19 الرياضة في شلالة العذاورة
20 أبواب مدينة شلالة العذاورة
21 أحياء مدينة شلالة العذاورة
22 مساجد مدينة شلالة العذاورة
23 الفلاحة في منطقة شلالة العذاورة
24 النسيج الصناعي في شلالة العذاورة
25 النقل في شلالة العذاورة
26 الهياكل الأساسية للطرق في شلالة العذاورة
27 الجانب الثقافي في شلالة العذاورة
28 شلالة العذاورة لوحة من التضاريس
29 منطقة الشلالات
30 اقليم الشلالات
31 الشلالة ولاية























]





[



شلالة العذاورة مدينة جزائرية تقع في الهضاب العليا (3.41 درجة شرقا - 35.94 درجة شمالا) على بعد 140 كلم جنوب الجزائر العاصمة (مدينة الجزائر). يقدر عدد سكانها بـ 170000 نسمة(إحصائيات 2008 باحتساب البلديات التابعة لها شنيقل - تافراوت - عين القصير).من أقدم البلديات على المستوى الوطني. من مسمياتها جوهرة الهضاب العليا وبوابة الهضاب، وكذا مدينة الشلالات لكثرة الينابيع والشلالات التي كانت معروفة بها منذ عهد الرومان حيث توجد آثار لحامية عسكرية ومقبرة رومانية إلى يومنا هذا بالجنوب الغربي قرب منبع عين الشلالة.

تقع المدينة القديمة في الجنوب الغربي للمدينة الحالية و تدعى عين الشلالة.

توجد بالمدينة ليومنا هذا بعض البيوت من وقت الرومان وكذا من وقت الأتـراك في حالة يرثى لها وتعرضت كل الأثار للنهب في فترة الاستعمار الفرنسي، أطلق عليها الفرنسيون اسم ماجينو(maginot).

رغم ما تعرضت له المدينة القديمة من نهب لآثارها إلا أنها لا زالت تسرد قصص التاريخ المجيد وتحفـظ جثامين عمالقة صنعوا تاريخ الأمازيغ.

أما المدينة الحالية فبقيت محافظة على الطراز الإسلامي في بناياتها، كما واكبت العصر في رفعة وشموخ.

شلالة العذاورة تبعد عن العاصمة بحوالي 140 كلم. ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر بحوالي 1100 م. حاليا مقر دائرة تابعة لولاية المدية وتقع في الجنوب الشرقي للولاية على الحدود مع ولايات البويرة - المسيلة - الجلفة. وتبعدعن مقرالولاية بمسافة 100 كلم. -دائرة شلالة العذاورة تحدها ستة دوائر هي: سيدي عيسى من الشرق، عين بوسيف من الغرب، السواقي من الشمال، عين الحجل من الجنوب، سور الغزلان من الشمال الشرقي، البيرين من الجنوب الغربي. تحتل موقعاً ممتازاً في الهضاب العليا بين ولايات المدية (ولاية المدية) والبويرة (ولاية البويرة) والمسيلة (ولاية المسيلة) والجلفة (ولاية الجلفة) مما يؤهلها للعب دور محوري. من أحيائها الكبرى حي كاف الطير وحي الزعترية. ومن أعلامها المجاهد محمد بن قويدر رئيس فرقة الخيالة في دولة الأمير عبد القادر والوزير الأسبق في حكومة هواري بومدين الأستاذ المفكر مصطفى الأشرف والشهيد بولبداوي المختار.



[1] مدينة الشلالات (شلالة العذاورة)
شلالة العذاورة مدينة جزائرية تعرف بمدينة الشلالات لكثرة الينابيع والشلالات التي كانت معروفة بها منذ عهد الرومان حيث توجد آثار لحامية عسكرية ومقبرة رومانية إلى يومنا هذا وكانت تدعى عين الشلالة. -وقد نسبت لقبائل العذاورة التي أقامت بها بعد سقوط آشير إحدى عواصم بني زيري التي تبعد عن شلالة العذاورة حوالي 10 كلم غرباً على الطريق الوطني رقم 60 العابر لولايات المسيلة - المدية-تيسمسيلت. -وقد عرفت في عهد الاستعمار باسم ماجينو (Maginot). - ويقال بانها كانت منتجعا لاثرياء آشير.

كما اشتهرت بانجابها لعدد كبير من العلماء والادباء والمفكرين. ويمتاز اهلها بالحفاظ على هويتهم الإسلامية والعادات والتقاليد.

تشتهر أيضا المدينة بالصناعات التقليدية منها الزرابي والمجوهرات الفضية خاصة الحلي.

الشلالة قطب حضري تحتوي على ثلاث ثانويات وسبع متوسطات وعشرين مدرسة ابتدائية ومستشفى ومؤسسة للصحة الجوارية وثمانية مساجد بالإضافة إلى مرافق للشباب وأخرى رياضية وثقافية ومركز للتكوين المهني.

[2] شعار منطقة شلالة العذاورة
مدينة شلالة العذاورة ترفع شعارا مستخلصا من شعار قبائل العذاورة وهو :

الشلالة يمكن أن تنحسر لكنها لا تنكسر.

[3] دائرة شلالة العذاورة
تضم 4 بلديات هي : شلالة العذاورة، شنيقل، تافراوت، عين القصير.

[4] ناحية شلالة العذاورة
تضم 3 دوائر و 13 بلدية هي :

1)دائرة شلالة العذاورة (شلالة العذاورة، شنيقل، تافراوت، عين قصير)

2)دائرة عين بوسيف (عين بوسيف، البنية، سيدي دمد، العوينات، أولاد معرف)

3)دائرة السواقي (السواقي، جواب، سيدي زهار، سيدي زيان)

[5] منطقة شلالة العذاورة الثورية
شهدت منطقة شلالة العذاورة ابان ثورة التحرير الكبرى معارك هامة وساهم أبناء المنطقة في حرب التحرير الكبرى ومن أهم المعارك التي شهدتها شلالة العذاورة والمناطق المجاورة لها معركة الكاف الاخضر ومعركة قرقور 5 كلم شمال المدينة - معركة كاف افول ومعركة ضاية الطرفة جنوب شلالة العذاورة - كما استشهد بالمنطقة قائد الثورة الرائد سي لخضر وبو لبداوي المختار وعلي البسامي وغيرهم كثير. وقد شهدت عدة معارك أثناء الثورة أهمها معركة قرقور بقيادة الرائد سي لخضر حيث اسقطت فيها طائرة للعدو وتكبد خسائر في الارواح والعتاد. كما شهدت هجوما بالأسلحة نصف الثقيلة من طرف جيش التحرير في وسط المدينة على ثكنة عسكرية وقد تم انسحاب المجاهدين بنصر مؤزر لكنها كانت مقدمة لمعركة جبل بولقرون شمال شلالة العذاورة التي استشهد فيها الرائد سي لخضر وضريحه موجود هناك (10 كم شمال المدينة) بالقرب من الطريق الوطني الرابط بين شلالة العذاورة وبلدية جواب نحو العاصمة.

أطلق عليها المستعمر الفرنسي أيام الثورة اسم حفرة الأفاعي، حيث سببت له الكثير من المتاعب والآلام ووجد صعوبة في السيطرة على مسالكها وعجز عن ترويض أهلها. وكرد فعل من طرف المجاهدين أطلق عليها اسم ربوة الأسود، اعترافا بفضل أهلهاودورهم الفعال في احتضان الثورة، حيث قدمت المنطقة أكثر من 1000 شهيد، وهذا موثق في كتابات مجاهدي المنطقة ومذكراتهم.

[6] تاريخ منطقة شلالة العذاورة
تاريخ شلالة العذاورة كما يقدمه علماء الآثار والباحثون يضرب في أعماق التاريخ يحكي شواهد هذه المنطقة التي يقول المؤرخون أنها كانت آهلة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ وقد تم العثور بضواحي المدينة على العديد من الآثار التي تدل على وجود سكان بالمنطقة منذ حوالي ثمانية آلاف أو عشرة آلاف سنة.

كما تم العثور على كمية كبيرة من الأدوات المصنوعة من معدني الليثيوم واستخرجت المكاشط والصفيحات وقطع الصوان من طبقات المعادن بالإضافة إلى بقايا جثث حيوانات ذلك العهد. ولكن الباحثين لا يعلمون الشيء الكثير عن المدة التي تفصل بين حياة أولئك الذين عاشوا في عصر ما قبل التاريخ وبين حياة سكان منطقة التيطري الذين يشهد التاريخ بأنهم من أوائل سكان هذه المنطقة غير انه قبل الاحتلال الروماني لأماكن محددة من الهضاب كانت هذه الأخيرة آهلة بالبربر وهؤلاء البر بر الرحل كانوا في تنقل مستمر في الهضاب العليا بحثا عن المراعي.

لقد عني كثير من المؤرخين بتاريخ شلالة العذاورة وشخصياتها ولعل المفكر مصطفى الأشرف وهو ابن شلالة العذاورة قد أشار في كتابه المعروف « Des noms et des lieux, mémoire d une Algérie oubliée» إلى تاريخ المنطقة وأوضح بعض الجوانب المنسية في تاريخ المنطقة وتكلم عن سفح جبل يسمى كاف آفول من سلسلة جبال التيطري المذكور أكثر من مرة في تاريخ العلامة ابن خلدون وهو جبل شامخ كثير السواعد وفيه أثار للأولين وأقربهم إلينا في التاريخ بنو زيري المتنقلون إلى الأندلس، كما ذكره ابن خلدون ومن فروعه جبل القرن وهو جبل رفيع هرمي الشكل له قمتان أكبرها مربعة التي اكتشف فيها اليوم عنصر عجيب من صنع قدماء المهندسين.

ولعل بعض هذه الإشارات التاريخية تدل على ما فيه الكفاية على تاريخ شلالة العذاورة وامجادها الماضية.

لا تزال مدينة شلالة العذاورة وهي مدينة العلم والفكر تشتهر برجالاتها المثقفين ممن بنوا صرح الجزائر الثقافي والفكري والعلمي فلقد برز بها مصلحون ومفكرون وعلماء ورجال دين كما يذكر مبارك الميلي في كتابه تاريخ الجزائر (ج2 ص 272)العالم أبو محمد عبد الله بن محمد الأشيري المحدث والفقيه (والذي ذكره ياقوت الحموي) المتوفي ببعلبك في سنة 561 هـ، ومنهم العالم الجليل عضو جمعية العلماء الجزائريين عمر العرباوي، بل ان شلالة العذاورة لا تزال حتى اليوم موطن شعراء وموسيقيين جزائريين مجيدين ولعلها حالة من التواصل الفكري الذي يسري في نسيج المدينة ورجالاتها وعمرانها.

تاريخ المنطقة الروماني

قبل أن يمتد النفوذ الروماني إلى المنطقة كانت تشكل جزءا هاما من مملكة نوميديا، التي كان على رأسها البربر الرافضين للوجود الروماني.

وقعت المنطقة تحت وطأة الحكم الروماني في القرن الأول الميلادي، وقد شكلت في هذه الفترة مركزا عسكريا رومانيا، ومما يدل على ذلك العثور على قلادات عسكرية في الجنوب الغربي للمدينة وكذلك في حي الزعترية وغيرها.

وقد عرفت المنطقة ظهور مدن رومانية كثيرة في هذه الفترة بالذات فكانت مدينة أوزيا وهي سور الغزلان اليوم شمال شرق شلالة العذاورة، مركزا عسكريا مهما، تم تشييد مباني المدينة على سفح نجد مرتفع يقع بين نهرين وعن طريق هذا النجد يمكن الالتحاق بالغرب أو الجنوب بكل سهولة وكانت أوزيا هذه بلدية في البداية ثم جعل منها سبتيموس سواريوس مستعمرة.

وأقام المستعمرون الرومان مدينة Rapidum وهي سور جواب اليوم شمال شلالة العذاورة.

الفتح الإسلامي

لقد عرفت أولى جيوش الفتح الإسلامي طريقها إلى المنطقة منذ القرن السابع ميلادي بقيادة عقبة بن نافع الفهري، وأبي المهاجر دينار وموسى بن نصير انطلاقا من مدينة القيروان بتونس.

إن الموقع الإستراتيجي للمنطقة جعل منها قطبا هاما في الحياة السياسية والاقتصادية للعديد من الدول الإسلامية التي تعاقبت عليها، إذ أصبحت رستمية سنة 787 ميلادية إلى غاية 902 ميلادي، ليتولى الفاطميون الشيعة مقاليد الحكم بالمنطقة بعد طرد الرستميين الخوارج إثر تحالف الفاطميين مع قبيلة صنهاجة.

دخلت المنطقة في القرن العاشر ميلادي تحت الحكم الصنهاجي بقيادة زيري بن مناد الذي عينه الخليفة الفاطمي الثاني أبو القاسم القيم حاكما على تيهرت، وفي سنة 960م قام زيري بن مناد بجعل مدينة آشير غرب شلالة العذاورة عاصمة لملكه والتي أصبحت عاصمة لمنطقة التيطري.

بلغت مدينة آشير خلال الحكم الزيري درجة الذروة في الازدهار العلمي والاجتماعي، جذبت العلماء من كل جهة وقصدها الشعراء والرحالة من كامل الأمصار، كما شهدت الحياة الدينية والروحية إشعاعا فائقا.

عززت منطقة آشير تطورها وازدهارها لتصبح مركز إشعاع في المغرب وبعد زوال الحكم الزيري في القرن الحادي عشر حلت محلها شعوب دول أخرى منها: الهلاليون والمرابطون، ثم الحفصيون في القرن الثاني عشر.

العهد العثماني

امتد النفوذ العثماني في المنطقة بعد الانتصار الذي حققه الأخوان خير الدين وبابا عروج على ملك التنس في منطقة متيجة سنة 1517م.

انطلاقا من سنة 1548م أصبحت المنطقة جزءا من بايلك التيطري، الذي قسم إلى أربع أقاليم سميت قيادات (باللغة التركية قايدات).

وكانت منطقة العذاورة عاصمة قيادة جبل ديرة.

وقد تأرجحت علاقة القادة العثمانيين مع السكان المحليين بين الاستقرار والرفض للوجود العثماني.

الاحتلال الفرنسي

بعد سقوط مدينة الجزائر في جويلية 1830م واقتحام القوات الفرنسية لمقر الداي حسين وإحكام قبضتها على المدن الساحلية، قرر الماريشال كلوزيل حاكم الجزائر إرسال قوة عسكرية إلى المنطقة من أجل احتلالها ومعاقبة قادة الثورات الشعبية في هذه المنطقة، إلا أنهم جوبهوا بمقاومة عارمة.

في هذه الفترة برز في الغرب الجزائري نجم الأمير عبد القادر الذي تبادر إلى ذهنه توسيع دولته نحو الشرق فدخل إلى مليانة، ثم واصل طريقه نحو المدية، ولكن بعد استيلاء جيش الاحتلال على مدينة المدية أرغم الأمير على الانسحاب نحو الجنوب، حتى بلوغه منطقة شلالة العذاورة.

بحلول ثورة نوفمبر 1954 التي كان لها صدى واسع في أوساط سكان المنطقة ولبوا النداء والتحقوا بها، وخلال سبع سنوات ونصف شهدت المنطقة العديد من المعارك والعمليات العسكرية التحريرية التي دارت رحاها في كل المنطقة حيث فاقت مئات العمليات العسكرية بين اشتباكات، عمليات فدائية، كمائن وهجمات، نفذت من طرف مجاهدي المنطقة نذكر منها: معركة بولقرون، معركة قرقور...الخ. وقد استشهد في المنطقة ما يفوق ألف شهيد من بين خيرة أبناء الجزائر.

ثورة بوبغلة

يمكن أن نستخلص قراءة وطنية من جهاد المدعو "بوبغلة"، الذي أذاق الفرنسيين الأمرين بفضل نجاحه في تفجير الثورات حيثما حل، منطلقا من الغرب الجزائري، ليصل إلى منطقة لعذاورة (التيطري و الحضنة)، ليستقر في منطقة زواوة (القبائل) أين قاد ثورة عارمة بمشاركة لاله فاطمة نسومر خلال فترة (1851- 1854 م). حيث قال مصطفى لشرف عن هذه الصفحة المشرقة من الجهاد الوطني الجزائري: "... جاء أحدهم وهو لمجد عبد المالك، كان يلقب بـ "بوبغلة"، من غرب البلاد، وتصاهر مع عائلة من "المرابطين" من منطقة العذاورة، ثم أقام مدة طويلة عند لعذاورة (ومنه المركز الاداري المعروف اليوم بشلالة لعذاورة)، حيث خطط للعمليات الحربية مع رفاق باسلين من منطقة التيطري ، كانوا إلى غاية 1847م، تابعين لسلطة بن سالم، خليفة الأمير عبد القادر لمنطقة "سيباو" [ولاية تيزي وزو]. وقد سبق أن حارب الجميع تحت راية الأمير عبد القادر وقيادة فريقيه، حسبما ذكر به "ن. روبان n. robin "، كما حاربوا في صفوف المقاومة القبائلية. أعلنت بعض المجموعات عن انضمامها إلى "بوبغلة، وهي المجموعات الواقعة في سهول الجرجرة أو في حوض واد الساحل (صومام) على غرار بني مليكش بني منصور، بني صدقة، ايت منقلات، مما تسبب في* ‬زرع* ‬الرعب* ‬في* ‬صفوف* ‬الجيش* ‬الاستعماري* ‬لمدة* ‬أربع* ‬سنوات*". ‬ص* ‬23*.‬* ‬ إن ما تجدر الإشارة إليه أن هذا النص مفعم بدلالات سياسية عميقة، تؤكد انكسار سياسة "فرق تسد" الاستعمارية على صخرة الوطنية الجزائرية، التي جعلت سكان زواوة يلتفون حول جهاد الأمير عبد القادر، خلافا للدعايات الفرنسية المغرضة التي تزعم أن أهل القبائل رفضوا الانضمام إلى صفه. والتي نجحت أيضا في إفشال مشروع "الوهم القبائلي" ذلك المشروع الذي حاول صنع "لبنان الجزائر"، كما سماه الكاردينال لافيجري. ولا شك أن إسناد أهل هذه المنطقة أمر قيادة الجهاد للزعيم (بوبغلة) القادم من غرب الجزائر يعد مظهرا من مظاهر وطنيتهم.

[7] آثار منطقة شلالة العذاورة
تزخر ناحية شلالة العذاورة بمناطق أثرية مما يؤهلها لتكون قطبا جذابا للسياح، فقد رسم جمال المناطق السياحية الهضاب والجبال الشامخة وكذا تنوع معالمها الأثرية وهي مدعمة بمرافق وهياكل سياحية نذكر منها: بيت الشباب بشلالة العذاورة.

وتملك المنطقة رصيدا ثريا من الآثار التي ورثتها على حضارات غابرة. ففي الجنوب الغربي للمدينة عبارة عن حصن عسكري يأوي حامية رومانية والمصادر المكتوبة القديمة تذكرها ويقولون عنها شرفة الجنوب، وهي غير مصنفة ولا نعرف شيئا عن تفاصيلها.وقد طمر معالمها النزوح الريفي وقسمت مساكن وهي اليم جزء من حي الغربية.

المقبرة عثر عليها بالصدفة عند القيام بالأشغــال في حي الغربية وهي ترجع إلى الفترة PAIENNE يعني فجر العهد العتيق القرون الأولى قبل ظهور المسيحية في الجزائر كمـا أن الجثث كانت أكثر ضخامة بمقارنة الهيكل العضمي بالإنسان الحالي، الأمر الذي يدفعنا إلى القول بوجود مجموعة سكانية وبالتــالي مدينة. وهي غير مصنفة ولا تذكر المصــادر اي شيء عنهــا. وتم العثور على آدوات مختلفة في حي الزعترية خاصة وفي أماكن أخرى من المنطقة نذكر منها حي النخلة.

الإمكانيات التاريخية والأثرية بالمنطقة

مدينةآشير الإسلامية
تقع غرب شلالة العذاورة على الطريق الوطني رقم 60 نحو عين بوسيف وهي العاصمة القديمة للعائلة الملكية الزيرية، يعود تاريخ إنشاءها إلى سنة 936م حيث بنيت من طرف زيري بن مناد واختارها لموقعها الذي يستجيب للمتطلبات العسكرية، هذا الموقع الاستراتيجي يسمح بالسيطرة على الجبال المحيطة والاستفادة من المياه التي عثر عليها في المنطقة.

قام بزيارتها العديد من العلماء العرب سابقا منهم ابن خلدون وابن حوقل الإدريسي، كما حرص زيري بن مناد على إحضار أمهر الصناع والبنائين من المسيلة وسوق حمزة بالبويرة، وأمر بإحضار أبرع مهندس معماري لتصميم مخطط المدينة، وحسب ابن خلدون فإن إنشاء مدينة آشير مر بثلاث مراحل : الأساس، بناء الجدران وأخيرا بناء القصور والحمامات.

آشير كانت قبلة لعلماء وشعراء مثل : أبو عبد الله الأشيري وأبو عمران الأشيري، كما كان للأعمال والآثار الفنية أثر معتبر في الحياة الثقافية داخل المدينة والمدن المحيطة بها.

عرفت مدينة آشير الكثير من عمليات التنقيب والحفريات خاصة على مستوى قصر بنت السلطان في الجهة الشمالية للمدينة.

صنف الموقع كمعلم تاريخي في الجريدة الرسمية رقم 07 في 23 جانفي 1968.

عين الشلالة

تقع المدينة القديمة في الجنوب الغربي لمدينة شلالة العذاورة قرب منبع عين الشلالة، وتتربع على مساحة واسعة في حي الغربية حاليا، وهي تقع على سفح جبل كاف الطير، هذا الموقع أكسبها حصانة حيث تعتبر شرفة الجنوب، كما يلاحظ وجود برج للمراقبة من جهة الجنوب استغلته فرنسا كبرج للمراقبة أثناء الثورة التحريرية وهو يشرف على كل الجهة الجنوبية لمدينة شلالة العذاورة باعتبارها تقع على هضبة مرتفعة عن ماحولها، ويعتقد أنها مدينة نوميدية والدليل على ذلك عدم اهتمام المستعمر الفرنسي بها رغم العثور على مقبرة بنفس المنطقة.

المقبرة عثر عليها بالصدفة عند القيام بالأشغــال في حي الغربية وهي ترجع إلى الفترة قبل ظهور المسيحية في الجزائر كمـا أن الجثث كانت أكثر ضخامة بمقارنة الهيكل العضمي بالإنسان الحالي، الأمر الذي يدفعنا إلى القول بوجود مجموعة سكانية وبالتــالي مدينة. وهي غير مصنفة ولا تذكر المصــادر اي شيء عنهــا.

رغم ما تعرضت له المدينة القديمة من نهب لآثارها إلا أنها لا زالت تسرد قصص التاريخ المجيد وتحفـظ جثامين عمالقة صنعوا تاريخ الأمازيغ.

[8] الطبيعة المعمارية لمدينة شلالة العذاورة
لقد اشتهرت شلالة العذاورة مثل بقية المدن الجزائرية التاريخية بفنون العمارة الإسلامية وشهدت فيها المساجد والبناءات العمرانية نموا ملحوظا بل وبرز من خلال هذا العمران أهمية الروح الإسلامية والطراز الهندسي الفاخر الذي تميزت به مساجد شلالة العذاورة كما هو حال مسجد التوحيد ذي الطراز المعماري الرائع ومسجد الامام علي والمسجد العتيق(الرحمة). وقد استعمل البناءون العذاورة في عمارتهم وسائل طبيعية محلية ووظفوا ما لديهم توظيفا موفقا في بناء المساجد التي تقدم النموذج الامثل في العمارة والبناء الإسلامي بفنونه وزخارفه وطرزه الرائعة ناهيك عن العلوم وفنون التحصيل المعرفي الذي تميزت به شلالة العذاورة عبر تاريخها المجيد ولا تزال بهذا الصدد زاوية سيدي محمد الخيذر معلما دينيا وحضاريا وفكريا يشع على المنطقة بعلومه ورجاله ولا يزال دير سيدي النذير غارقا في متاهة الزمن وفيا لتدريس المباديء القرآنية المتواصل على مر الأيام منذ تأسيسه في عصر الأمير عبد القادر الجزائري ولا يزال يتميز بتجديد حسن الضيافة وبالهدوء في ممراته المظللة والقبة التي تمثل قبر المؤسس والذي يرجع لها الفضل في تذكيرنا بعصور أخرى لا تزال تجيء دائما محملة بالإشعاع والعلم والفكر. لمدينة شلالة العذاورة عالمها الخاص رائحة التراث وعبق الماضي، السيوف والبرانس وحلي العرس وهدايا تذكارية لا تنسى. منطقة الشلالة قطب سياحي تحتاج إلى اهتمام السلطات ونفض الغبار عنها (اثار إسلامية ورومانية وحتى من العصر الحجري) وخاصة حي كاف الطير العتيق رمز الشلالة وهي منطقة فلاحية ومدينة تجارية - كما أن في شلالة العذاورة ورشات للقطاع الخاص تتمثل في النسيج والخياطة والتفصيل.

[9] السكان في شلالة العذاورة
تعتبر منطقة شلالة العذاورة ذات كثافة سكانية عالية إذ قدر عدد سكانها 000 104 نسمة عام 2008 وتحتوي أحياء شعبية كثيرة نذكر منها حي كاف الطير (الأمير عبد القادر) رمز العذاورة وهي من أعرق القبائل إضافة إلى تاريخها الثوري المشرف. وحي أول نوفمبر بوسط المدينة قرب ساحة الوئام وشوارعه الضيقة تشبه كثيرا احياء القصبة بالعاصمة وحي الثورة وحي الوئام وحي 20 أوت (طريق تابلاط) وحي الغربية (الورود)، وأيضا أحياء النصر والقدس و 5 جويلية (جنان البايلك) والقرية (الأحلام) وحي غزة (القطب الحضري).

خميس العذاورة

أنشأ العذاورة سوقهم الأسبوعي كل خميس منذ أكثر من خمسة قرون وقد ضل مهرجانا ثقافيا واقتصاديا طيلة الحكم العثماني للجزائر حيث طغت تسمية خميس العذاورة (أو خميس الشلالة) على الاسم القديم لعاصمة العذاورة مدينة عين الشلالة النوميدية وبدخول المستعمر الفرنسي حول اسمها إلى ماجينو (Maginot) وبعد الاستقلال تم استرجاع الاسم القديم منسوبا لأهلها العذاورة فصارت شلالة العذاورة.

سوق العذاورة الأسبوعي يومان : الأربعاء والخميس.

(الدلالة) تجار متجولون شهود على حقبة من الزمن

(الدلالة)تجارة يمارسها المئات من أرباب العائلات والشباب البطال المنحدر من مناطق ريفية

وقد تحول هذا النشاط التجاري مع مرور السنين إلى وسيلة عيش يمارسها المئات من أرباب العائلات أو الشباب البطال المنحدر معظمهم من المناطق الريفية التابعة لدائرة شلالة العذاورة (maginot). وأجبر هؤلاء الشباب في ظل نقص فرص العمل على المستوى المحلي على ممارسة هذه المهنة المتعبة وذات الكسب القليل. كما تعد (الدلالة) إحدى أنواع التجارة الجوارية المتسلسلة والمقننة بحيث غالبا ما هي مراقبة من طرف التجار الأثرياء الذين يعملون على تأجير مجموعة من الباعة بالجملة لبيع أكبر كمية من السلع المقتناة من طرف بائعي الجملة، وفي بعض الأحيان من مستوردي السلع. ويتمتع هؤلاء الباعة المتجولون والذين غالبا ما يعرفون لدى المواطنين من مركبتهم الزرقاء أوالرمادية اللون بمهارة كبيرة في مجال التجارة وحنكة مهنية. غالبا ما يستقر هؤلاء الباعة المتجولون والمشكلون من مجموعة صغيرة تتكون من ثلاثة إلى أربعة أشخاص في مدينة ما لفترة قد تدوم إلى غاية شهر أو أكثر، وذلك في حال انتعاش تجارتهم. وتكون تكاليف طيلة هذه الأيام التي يقضيها الباعة المتجولون وهم يعرضون سلعهم بمختلف مناطق البلاد من أكل وإيواء على حساب المستخدم. الباعة المتجولين الذين لايزالون يجولون من دون ملل مختلف المدن والقرى الجزائرية لكسب قوتهم منذ أكثر من خمسين سنة. وقد شرع في مزاولة هذه المهنة منذ القدم وتطورت سنوات السبعينيات وهي الفترة التي عرفت رواج بيع التحف العتيقة. ويتم استقدام السلع المعروضة من ورشات الإنتاج من طرف مجموعة من الباعة من مدينة "شلالة العذاورة" ليتم بيعها بمختلف مدن البلاد. كما زاولوا بعدها نوعا آخر من التجارة ويتعلق الأمر بالنسيج الصناعي الذي عرف فترة من الرواج قبل العشرية السوداء التي تراجعت فيها هذه التجارة بسبب الظروف الأمنية، الأمر الذي استدعى توقفهم عن ممارسة هذا النشاط والانتظار إلى غاية نهاية التسعينيات للولوج مجددا في هذه التجارة. ويلاحظ اليوم توافد الكثير من الشباب على مزاولة هذا النوع من التجارة بحيث تراهم يجولون الأحياء والشوارع والتجمعات السكانية الكبرى يستعملون التقنيات نفسها التي مكنت أسلافهم من تحقيق النجاح والربح، تجدهم يقترحون للبيع بكل سعادة مختلف أشكال الآلات المنزلية لربات البيوت التي غالبا ما تشكل زبونا مهما بالنسبة لهؤلاء الباعة المتجولين.

[10] أعلام منطقة شلالة العذاورة
اشتهرت بالمدارس والكتاتيب القرآنية كما تعتبر المدينة أما لعمالقة الفكر والثقافة أمثال مصطفى الأشرف كما تحتضن المدينة عدة جمعيات ناشطة في الحقل الثقافي، نذكرمنها :

1)جمعية الإصلاح الثقافي والاجتماعي تأسست في صيف 1989 م وهي من أوائل الجمعيات المؤسسة في الجزائر في ظل الإنفتاح (نشاطات خيرية، علمية وثقافية ورياضية)

2)جمعية الوفاء للإعلام الآلي (نشاطات علمية) دار الشباب لبلدية شلالة العذاورة

3)جمعية الوئام للإعلام الآلي والأنشطة الثقافية والعلمية (نشاطات علمية وثقافية) دار الشباب شلالة العذاورة

4)جمعية الجيل الصاعد للمسرح (نشاطات ثقافية) دار الشباب لبلدية شلالة العذاورة

5)الجمعية الخضراء لحماية البيئة (حماية البيئة) دار الشباب شلالة العذاورة

شخصيات من شلالة العذاورة

من الشخصيات الفكرية والعلمية :

الدكتور ولد عروسي الطيب المدعو (الخوني) مدير معهد العالم العربي في باريس صاحب كتب وبحوث ادبية وتاريخية.

بالإضافة إلى ادمغة لها مكانة كبيرة في المهجر من بينهم

المهندس بو سكين الخبير في الاتصالات في شركة تيليكوم telecomالفرنسية المشهورة.

والمهندس ايت بوعبدالله الذي يعتبر ركيزة هامة في البحث النووي في كندا.

بالإضافة إلى الدكتور بشير صوالحي مدير العلاقات الدولية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.


ومن الشخصيات الدينية الشيخ الفاضل لكحــــــل محمــــد المدعو ســـي امحمــــد أطال الله عمره

من الشخصيات الرياضية :

بطل الملاكمة الذي كانت له صولات وجولات في حلبات الملاكمة العالمية وهو البطل عبد القادر ولد مخلوفي الذي احرز عدة القاب افريقية وعالمية خاصة في السبعينيات من القرن العشرين تولى مسؤولية تدريب عدة ملاكمين خاصة في الفريق الوطني.

من الشخصيات الفنية :

العازف على الة الناي في فرقة التلفزيون الجزائري وهو قدور العذاوري الذي كان خليفي احمد والبار عمر وغيرهما لا يستغنون عنه ابدا.

شخصيات تاريخية شرفت المنطقة

أبو محمد عبد الله الأشيري نسبة إلى بلدة آشير والتي كانت عاصمة التيطري قبل تأسيس مدينة المدية. كان امام عصره في الفقه والحديث والادب.

الراوية الامام الحافظ موسى بن الحجاج بن ابي بكر الأشيري، شخصية أخرى كان لها وزنها في بلاد الاندلس في مجال العلم والثقافة حيث مثلت المنطقة في تلك الربوع.

الشيخ عمر العرباوي عضو جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

الأستاذ المفكر مصطفى الأشرف.

[11] المناخ في شلالة العذاورة
تعتبر المنطقة بفضل موقعها الجغرافي همزة وصل بين الشمال والجنوب. وهي ذات طابع فلاحي رعوي، تتوفر على إمكانيات حقيقية للنشاطات الاقتصادية المتعددة.

يتميز مناخ شلالة العذاورة بخصائص فرضتها عوامل طبيعية منها:

ارتفاعها بـ 1.200م عن مستوى سطح البحر (قمة كاف الطير). وقوعها في سلسلة الهضاب العليا (جبال التيطري). تعرضها للرياح والتيارات الهوائية الغربية.

وبذلك فإنها تتميز بمناخ قاري، قارس البرودة شتاء، وجميل معتدل ربيعا، حار صيفا، تصل كمية الأمطار إلى 500مم سنويا.

تساقط الأمطار يتراوح ما بين 400مم و600مم، بمعدل تساقط مرتفع خاصة في ديسمبر، جانفي وفيفري. موسم جاف لأكثر من 04 أشهر. لا تستمر الثلوج لفترة طويلة إذ أنها لا تتجاوز 10 أيام. كما أنها تغطي عادة مرتفعات الثنية، القرن ،وكذلك الربوة المركزية مدينة الشلالة وماجاورها وخاصة حي الزعترية.

[12] البنية الطبيعية لمنطقة شلالة العذاورة
تتميز المنطقة بعدم انتظام تساقط الأمطار، وتكثر بها زراعة الحبوب على نطاق واسع بالإضافة إلى تربية الأغنام والأبقار والماعز.

التضاريس في شلالة العذاورة

تضاريس المنطقة متنوعة وتتميز بالأودية والجبال والتلال والمضائق وتتكون من 05 مساحات جغرافية:

الربوة المركزية مدينة شلالة العذاورة وماجاورها.
النهاية الشرقية للكاف الأخضر وسهول تافراوت.
المنخفض الجنوبي لجبل ديرة وسهول زملان.
الجهة الجنوبية لجبال التيطري وسهول الزبارة.
سلسلة جبال كاف آفول وسهول معاش.
[13] السدود والمسطحات المائية في منطقة شلالة العذاورة
في المنطقة ثلاث سدود هامة:

سد شعبة الثنية.
سد وادي اللحم.
سد قرقور على المخطط.
بالإضافة إلى الكثير من السدود الصغيرة، والحواجز المائية.

[14] المساجد والزوايا في منطقة شلالة العذاورة
خلال الفترة العثمانية شهدت ظهور عدد من الزوايا منها: زاوية سيدي امحمد الخيذر، زاوية سيدي النذير، زاوية سيدي سعيد، زيادة على أهدافها الأساسية لعبت دورا هاما في الحفاظ على الهوية الوطنية وتكوين نخبة محلية، إضافة إلى ذلك تقديم نشاطات ذات طابع اجتماعي لفائدة السكان.

تزخر المنطقة بالعديد من الزوايا والمساجد التي لها تاريخ نذكر منها :

مسجد الرحمة العتيق بشلالة العذاورة.
زاوية سيدي النذير بتافراوت.
زاوية سيدي محمد الخيذر بشنيقل.
زاوية سيدي سعيد.
[15] الصناعة التقليدية في منطقة شلالة العذاورة
الصناعات التقليدية بالمنطقة ذات طابع محلي وفني أصيل تعود جذورها إلى عهد قديم توارثته الأجيال وما تزال تصاميم هذه الصناعات تجسدها أنامل أبناء هذه المنطقة منها : الجلد – اللباس التقليدي (البرنس، القشابة، الزمالة،...)، المجبود، السراجة، الخزف الفني، غزل الصوف، صناعة الحلي من ذهب وفضة، النسيج، نسيج الزرابي(زربية كاف الطير)، الأواني الطينية الفخار، الزخرفة وغيرها.

تمارس في المؤسسات التكوينية ولا زالت حتى بالمنازل، نذكر منها: المجبود، الأواني الطينية، الطرز، السراجة، الفخار، صناعة الجلود، اللباس التقليدي (القشابية، البرنوس، النسيج، الحنبل) وبخصوص الحرفيين في مجال الأعمال الحرفية، فهي في توسع مستمر وتساهم في النمو الاقتصادي والإجتماعي للمنطقة.

ما زالت صناعة الحلي في شلالة العذاورة تتوارث أبا عن جد وهي الصناعة التي ساعدت سكان الهضبة على العيش والتأقلم مع ظروف البيئة ففي القدم كان الحرفي يستعمل موقدا يحفر له في الأرض واليوم يستعمل وعاء قدره بعض الليترات وسندنا حجمه 30 في 10 سم وقوالب حجمها 10 في 5 سم ومطرقة وملقطا وحصبة وقطعة حديدية ليساوي ويصقل محتوى القالب وكذلك مبردا وأحيانا زقا أو منفاخا. غير أن صناعة الحلي ليست من اختصاص العذاورة كلهم بل من اختصاص فرع منهم فقط وهم فرقة المعاليم الذين يبرعون في صناعة الفضة خاصة. الخيل هو عنوان أخر لمدينة تضرب في اعماق التاريخ، العذاورة خيالة بطبعهم وعندما تستمع إلى أحدهم تشعر بالراحة والتلقائية التي تغمر قلبك. هذه هي شلالة العذاورة الجزائرية قبلة المكان وسحر الزمان فيما ترك الرواة على سالف العصر والأوان.

[16] عادات وتقاليد في منطقة شلالة العذاورة
تمتاز المنطقة بإحياء الوعدات لأولياء الله الصالحين وتقام بالمناسبة عبر المداشر والقرى بما يسمى الطعمة وترفق بألعاب الفروسية والأنغام والمدائح وذلك في مناطق معروفة في كل من شنيقل(وعدة سيدي سعيد) وتافراوت وعين القصير وغيرها بالإضافة إلى الأعراس والتقاليد في الزفاف، وغيرها من الولائم المصادفة للأيام الدينية والموسمية.و يشتهر سكان المنطقة بالكرم والضيافة.

بصمة المنطقة في أكلاتها الشعبية معروفة : كالعصبان، البركوكس، المقطعة (الرشتة)، البوزلوف ،الكسكسي، الشخشوخة، الرفيس بنوعيه، القرنينة، بطاطا بالثوم، غمسة فول، تشكتشوكة ،البغرير، الحسوة (المردود)، المسمن (السفنج)، المقروط ،المطلوع (خبز الدار)، خبز الشعير (الرغدة)، المقلوث، المزة، المرمز، الفريك، وغيرها.

وتقاليدها الخاصة في الأعراس والوعدات وغيرها من المناسبات، والحلويات كالمقروط، التشاراك، مقروط اللوز، الغريبية، المسمن، البقلاوة، البغرير باللوز، البغرير بالزبيب، الرب، المثقبة، المعارك، وغيرها.

[17] السياحة والترفيه في شلالة العذاورة
تملك المنطقة إمكانيات سياحية غنية ومتنوعة، وهي منطقة تمزج بين جمال الطبيعة للهضاب العليا وجبال التيطري، وحرارة المناخ لمناطق السهوب وبعض من خصائص الصحراء.

وهي أيضا منطقة تتيح للزائر فرصة التمتع والاستكشاف لمناظر طبيعية خلابة، خاصة على مستوى كاف آفول ،شنيقل، تافراوت، كما أن جبالها تشتهر بشلالات ومجاري مائية، وتصبح أكثر جمالا عندما تقترن مع زقزقة العصافير المرحبة بزوار المنطقة.

هذه الميزات النادرة تمنحهم إحساسا مرهفا وتحثهم على مواصلة طريقهم لاكتشاف كل جوانب المنطقة وجمالها الساحر.

للمنطقة إمكانيات طبيعية تساعد على بروز عدة أنشطة سياحية يستحسنها الزائر الذي يسعى إلى الراحة والاستجمام منها السياحة الجبلية، الصيد، التجوال والتخييم.

تزخر المنطقة بمواقع أثرية مما يؤهلها لان تكون قطبا جذابا للسياح، فقد رسم جمال المناطق السياحية الهضاب والجبال الشامخة وكذا تنوع معالمها الأثرية، وهي مدعمة بمرافق وهياكل سياحية منها:

حمام العناصر بشلالة العذاورة على الطريق الرابط بين شلالة العذاورة والبيرين.

حمام شنيقل على الطريق الرابط بين شلالة العذاورة وسيدي عيسى.

منطقة كاف آفول بشلالة العذاورة.

حي كاف الطير العتيق الذي يزخر بمناضر باهرة منذ عهد الدولة النوميدية.

الكاف الأخضر بشلالة العذاورة خاصة السفوح المحاذية لتافراوت.

بيت الشباب بشلالة العذاورة.

آثار آشير على الطريق الرابط بين شلالة العذاورة وعين بوسيف.

ضريح الرائد سي لخضر على الطريق الرابط بين شلالة العذاورة وجواب.

ترقية السياحة في منطقة شلالة العذاورة

ترقية النشاط السياحي في المنطقة يمكن تحقيقه تدريجيا بإشراك كل الفئات المعنية وبهدف مشترك، كما أن ترقية السياحة لها نتائج ايجابية على كل القطاعات النشطة في المنطقة وتعطي مصدرا لخلق مناصب الشغل والتنمية المحلية.

إمكانيات المنطقة الطبيعية، الثقافية والأثرية تؤهلها لجعل السياحة نشاطا محركا للتنمية، فمن وجهة نظر اقتصادية، يمكن للقطاع أن يؤدي إلى دفع ديناميكي ليس فقط لجلب العملة الصعبة لكن أيضا في مخطط النشاط لخلق مناصب شغل مباشرة ومتوقعة.

إحدى الإمكانيات لتنمية السياحة ترتكز على حماية مناطق التوسع السياحي بالأخذ في الاعتبار القيمة الطبيعية ومؤهلات الموقع المحدد مع إمكانية توسيعه واستعداده لزيادة التدفقات السياحة.

إن المنطقة تطمح إلى التنمية والعصرنة وهي تفتح ذراعيها لكل من يرغب في إنشاء استثمارات مربحة ودائمة، وهذا بإتاحة الإمكانيات الطبيعية والاقتصادية الكبيرة الناشئة عن مناخ ملائم، بفلاحة ترتكز على زراعة الأنواع المشهورة التي تتواجد فقط في حوض المتوسط، تربية الدواجن....الخ.

جبالها، هضابها وسهولها ذات الجمال الباهر، مواقعها الأثرية، الطبيعية، التاريخية والدينية، الفن المطبخي فيها، صناعاتها التقليدية، كما أن حسن ضيافة سكان المنطقة يجعلها وجهة ممتازة للزوار الذين يطمحون للراحة، الترفيه والاستكشاف.

“الكاف الأخضر”.. متحف وطني:

الكاف الأخضر(جبل تيطري).. المنطقة التي عجزت عن دخولها فرنسا

عبارة عن جبال صخرية ومنصات حجرية تفوق المئات من الأمتار، ماء سلسبيل ووديان تسيل على مدى الفصول الأربعة، عنب ورمان وبلوط، ظلال بعشرات الكيلومترات.. هواء عليل وعلو شاهق يطل على جبال الشريعة.

بوابة لا يفوق حجمها الأربعة أمتار، تسمى “الفج”، جعلها الخالق بوابة لجنة من جناته على الأرض، وتبدو لك للوهلة الأولى أشبه بمنصة عرض مسرحية فتحت أبوابها لنا لتطلعنا على أسرار وجودها وعلى ما كان يحدث فيها.والإطلاع على خبايا هذا الكهف الأسطورة.تردد العديد من سكان البلديات المجاورة للكهف والتي جعلوا منها أماكن للإستجمام والسياحة في نهاية كل أسبوع.

كان هذا الكهف متحفا وطنيا لما يحمله من دلالات ثورية؛ فقد حمل على ظهره ثاني شهيد بعد الشهيد “زبانة”، هو الشهيد “اعويسي”. كما كان يستعمل إبان الحقبة الإستعمارية من طرف المجاهدين كقاعدة تنطلق منها عملياتهم العسكرية ضد المستعمر في كل أرجاء المدية، مستغلين في ذلك امتداده الجغرافي وموقعه الإستراتيجي، فيصل امتداده من شلالة العذاورة شرقا إلى الربعية غربا، ما جعل منه ممرا آمنا وحصنا حصينا . بصعودنا إلى أعلى قمة بعد عناء طويل، نجد أنفسنا بعد ساعة من السير بين العشرات من الغربان السوداء، لنحط أنظارنا على العشرات من الأبقار تبدو لنا في الوهلة الأولى أبقار متوحشة، ولا يوجد برفقتها راع يرعاها في هذا المكان الهادئ.. غير أنهم منذ سنين طويلة كانوا ومازالوا يرسلون أبقارهم إلى الجبل لترعى لوجود وفرة في الحشائش والعلف، فإن عادت فبرفقة عجول وقطعان كثيرة قد خلفتها خلال سنين الرعي الطويلة، وإن لم تعد فأكيد أنها كانت فريسة للذئاب.

بمواصلة السير مع نغمات صوت العصافير وخرير المياه العذبة التي تنبعث من وديان الكهف، وبرفقة عطور النعناع والزعتر التي زادت من المكان رونقا وجعلت منه جنة فوق الأرض بلا منازع.

لو واصلنا السير يشد أنظارنا كمّ من الصخور بعيدا عن الأشجار المتشابكة ولا يوحي بوجود حياة فيه، لنجد أنفسنا بداخل برج مراقبة مبني بالحجارة ومغطى بالأشجار للتمويه . ونرى من الهضبة مغارات كثيرة بأعلى قمة بالتيطري، والذي فاق علوه الـ1300 م.

هذا الكهف يبدو حجريا من ظاهره وجنة من داخله، وحصنا حصينا للمجاهدين أثناء الثورة، وكافية لبقاء الإنسان حيا بداخله دون أن يلجأ إلى المدينة أو الدعم، لنعود أدراجنا ونترك هذه الجنة التي يجب على المعنيين الإهتمام بهذا المعلم التاريخي وحمايته ، كما يجدر استغلال هذا الكهف “الجنة” طبيعيا وتحويله إلى تحفة أثرية، و إلى منتجع سياحي أو محمية طبيعية.




[18] المنابع الحموية والحمامات المعدنية
تعرف المنطقة منذ القدم بوفرة المياه، فهي تعرف بمنطقة الشلالات وتزخر بخزانات باطنية للمياه الطبيعية، كما أن سكان المنطقة كانوا ولا زالوا يتزوّدون بالمياه الصالحة للشرب من العيون ذات المياه العذبة المنعشة مثل العرف وسكرة وغيرها.

أهم المنابع الحموية المعروفة حاليا والقابلة للتثمين :

حمام العناصر (أمراض الجلد والمخاطية).

حمام شنيقل (أمراض الجلد).

[19] الرياضة في شلالة العذاورة
اشتهرت بفريق اتحاد العذاورة معتمدا اللون الأخضر والأبيض (تأسس سنة 1946)

[20] أبواب مدينة شلالة العذاورة
الشلالة القديمة لها 4 أبواب وهي :

باب تافراوت.
باب زملان.
باب الزبارة.
باب معاش.
[21] أحياء مدينة شلالة العذاورة
حسب التسمية الشعبية القديمة هي الفيلاج. كاف الطير. الغربية. جنان البايلك. ذراع الجواجة. حشاد. الشرشارة. الغابة. لمنيتنة. لمدرق. الشهداء. الكونور. سيتام.القرية. الجنوب الشرقي. المرجة. الوادي المالح. الدوامة.

[22] مساجد مدينة شلالة العذاورة
مسجد الرحمة (العتيق) بوسط المدينة.
مسجد علي بن أبي طالب (حي أول نوفمبر).
مسجد التوحيد (حي الأمير عبد القادر).
مسجد أبي بكر الصديق (حي النصر).
مسجد أبي أيوب الأنصاري (حي هواري بومدين).
مسجد عبد الحميد بن باديس (حي 5 جويلية).
مسجد التوبة (حي 20 أوت).
مسجد الغفران (القطب الحضري حي غزة).
[23] الفلاحة في منطقة شلالة العذاورة
يختلف نمط الزراعة ما بين فلاحة جبلية شمالا ومساحات سهبية جنوبا، تتوسطها السهول الداخلية والهضاب. لهذا فإن نوع الفلاحة المتبع يميل إلى تربية المواشي مع هيمنة الزراعات المتنوعة، المحاصيل الكبرى وتربية الدواجن.

يعتبر إقليم معاش أكبر منطقة فلاحية حيث أنه شهد دعما كبيرا ومن أهم محاصيل هدا الإقليم الجزر واللفت والبطاطا ومن الفواكه المشمش والرمان.

ويعتبر القمح والشعير من أهم محاصيل منطقة شلالة العذاورة الزراعية بالإضافة إلى اصناف كثيرة من الفواكه كالمشمش بمنطقة زملان والرمان بمنطقة الزبارة، وكذا تمتاز بمناطقها الرعوية حيث تشتهر بتربيتها للإغن


MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 28554
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شلالة العذاورة عاصمة إمارة هاز العلوية

مُساهمة من طرف الزناتي في السبت نوفمبر 19, 2016 6:30 pm

شلالة العذاورة عاصمة إمارة هاز العلوية:

عموماً فإنّ الترجيحات التاريخية تُشير إلى أنّ شلالة العذاورة خلال القرن الثاني هجري / الثامن ميلادي كانت جزءًا من الإمارات العلوية بالمغرب الأوسط (الجزائر) والمرتبطة بالدولة الإدريسية (172هـ ـ 311هـ / 789م ـ 924م) ، وأهم هذه الإمارات إمارة هاز التي امتدت من نواحي البويرة إلى زاغز الشرقي ، وبالقرب منها إمارة بني برزال ، وهذه الإمارات تنتسب إلى بني محمد بن سليمان بن الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
إذن فمنطقة شلالة العذاورة بغض النظر عن التسمية كانت ضمن إمارة هاز العلوية ، وعاصمتُها مدينة هاز التي يُرجّح المؤرخون أنّها بالقرب من مدينة شلالة العذاورة الحالية.


حيث أسَّس بنو برينان الزناتيون إمارة هاز على الطريق التجاري القادِم مِن المسيلة الى تاهرت

وهي من المراكز التعليمية في المغرب الأوسط تلك المدن التي انفرد بذكرها اليعقوبي أحمد بن واضح (ت 284هـ/ 898م) في بلدانه منسوبة إلى أشخاص علويين، فليس بمستبعد أن يكون أولئك العلويون كلهم أو جلهم شيوخ علم وتعليم في أحوازهم ومنها مدينة هاز وحيزها، وكانت للحسن بن سليمان الذي ينتهي نسبه عند الحسين بن علي بن أبي طالب،

تركيبتها السكانية فهم أحفاد الأدارسة مؤسسي إمارة هاز ( منطقة شلالة العذاورة) جنوب ولاية البويرة وغرب ولاية المسيلة.

إمارة هازالعلوية  قضى عليها زيري بن مناد :

فعندما ناصر الزيريون وهم قبائل أمازيغية الشيعة الفاطميين وأصبحوا خلفاءهم فيما بعد ببلاد المغرب خاض زعيمهم زيري بن مناد حربا ضد قبائل زناتة من جهة وضد الإمارات العلوية الإدريسية من جهة أخرى، بهدف القضاء على كل منافس للفاطميين الذين ينسبون أنفسهم أيضا للعلويين. وكانت إمارة هاز من بين الامارات الإدريسية التي قضى عليها زيري بن مناد مما دفع ببعض أمرائها إلى اللجوء لجبال جرجرة لمناعتها فاندمجوا مع سكانها.

أمراء هاز،المشار إليهم، أحفاد الأمير الإدريسي حمزة بن الحسن بن سليمان العلوي مؤسس مدينة برج حمزة وهي البويرة اليوم.

الزناتي
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى