Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 طريقة كتابة الرسائل و الأبحاث=>,الدليل المنهجي في اعداد وتنظيم البحوث العلمية -المذكرات والأطروحات -  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



طريقة كتابة الرسائل و الأبحاث=>,الدليل المنهجي في اعداد وتنظيم البحوث العلمية -المذكرات والأطروحات -

اذهب الى الأسفل

 طريقة كتابة الرسائل و الأبحاث=>,الدليل المنهجي في اعداد وتنظيم البحوث العلمية -المذكرات والأطروحات -  Empty طريقة كتابة الرسائل و الأبحاث=>,الدليل المنهجي في اعداد وتنظيم البحوث العلمية -المذكرات والأطروحات -

مُساهمة من طرف زهرة القدس الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 6:57 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقدم لكم فيما يلي


طريقة كتابة الرسائل و الأبحاث:


اختيار الموضوع :

لعل أصعب جزء في عمل الطالب الباحث هو اختيار موضوع مذكرته أو رسالته,فالموضوعات لا تكشف عن نفسها بسهولة,ولكنها تظهر وتتضح عندما يقرأ ويطالع الطالب كثيرا في موضوع معين مدفوعا برغبة ذاتية,فعلى كل طالب أن يسأل نفسه :أي الموضوعات تثير اهتمامه؟

ثم تأتي الخطوة التالية وهي القراءة العامة,ما إن يحدد الطالب عنوان مذكرته ,فعليه أن يبدأ بمطالعة كتب حول الموضوع الذي اختاره ولتكن البداية بمطالعة كتاب مختصر ثم ينتقل بعد ذلكـ إلى كتب أطول وأكثر تفصيلا.وبمداومة المطالعة سيجد الطالب هذا نفسه أكثر ميلا للتخصص في الموضوع المحدد.

والموضوع الجيد هو الذي يخطى باهتمام الطالب وشغفه كما يجب أن يكون للموضوع بعد مناسب. بمعنى أن يكون محدودا من حيث المجال والحجم والمعرفة التي سيضيفها وأن يكون مناسبا لقدرات الباحث.

ويجب أن يتميز الموضوع بالجدةوالأصالة. كما يجب أن يكون فريدا من حيث طريقة المعالجة والنتائج النهائية التي تعتبر إثراء للمعرفة البشرية وإضافةلها.
مراجع الموضوع:
هناك العديد من المصادر العامة لأي موضوع من الموضوعات. ومن خلال قراءة الباحث والمناقشات والاتصالات التي يجريها أو الحلقات الدراسية التي يحضرها والتقارير التي يطلع عليها ستتكون لديه مراجع بحثه ويمكنه أن يشرع في إعداد قائمة بعناوين الكتب والدوريات التي ستشكل مراجع رسالته.
وأنت تطالع وتقرأ بعض المراجع عليك أن تدون ***اضغط على هذا الرابط*** المراجع الواردة في الحواشي التحتية فقد يجد فيها كتابا يستفيد به في بحثه . وفي هذه الحالة يجب أن يدون عنوان الكتاب واسم مؤلفه ومحتوياته على بطاقة . وسوف يشكل هذا العمل الأساس الذي تبنى عليه قائمة مراجعه .
بعض الملاحظات الهامة:
أ-الافتراضات:
يقوم بعض الأبحاث على أساس وضع افتراضات قائمة على الحقائق واختيار هذه الفرضيات باستمرار لاستبعاد أية شوائب فيها دون تحيز . وعندما يتوصل الطالب إلى هذه الفرضيات , عليه أن يدونها على الورق لتكون أول الخطوط العريضة لبحثه . ويجب أن يكون مستعدا لتغيير هذه الخطوط مع زيادة معرفته نتيجة لزيادة قراءته في الموضوع .
ب-تدوين الملاحظات:
عندما يبدأ الطالب في تدوين ملاحظاته , وهو أمر سيفعله أثناء بحثه وقراءئه , فعليه أن يتجنب كتابتها في كراسة أو مفكرة . ذلك أنه سوف يصعب عليه أن يعيد تنظيم ما دونه من ملاحظات عند كتابة رسالته . وقد تخلط الملاحظات ويضيع منه أفضل ما قام بتدوينه .
وأفضل طريقة هي استخدام البطاقات لتدوين الملاحظات. ولو أن الطالب دون حقيقة واحدة في كل بطاقة فسيسهل عليه أن يرتب ملاحظاته قبل أن يشرع في الكتابة . ويجب أن تحمل كل بطاقة إحالةإلى مصدرها حتى يستطيع الطالب أن يرجع إلى الحقيقة المطلوبة بيسر وسهولة في أي وقت . أضف إلى هذا أن البطاقات سوف تفيده في وضع قائمة مراجعه .
ج-الالتزام بالخط لمرسوم:
تميل بحوث الرسائل للأسف في بعض الأحيان إلى الانحراف بعيدا عن الخطط الأساسية والافتراضات التي بدأ منها الباحث نتيجة للاهتمام الزائد ببعض التفاصيل الجانبية لسوء تقدير أهميتها لموضوع الرسالة وحتى يمكن تجنب هذا فمن المهم تحري الدقة في إتباع المنهج المرسوم والفرضيات عند بحث التطورات كافة التي يمر بها الباحث .
د- النتائج:
يجب على الطالب أن يتأكد من أن النتائج التي يتوصل اليها تنبع منطقيا من المقدمات التي ساقها , ذلك أن هذه النتائج هي الإضافة الفعلية والعلمية لصاحب الرسالة . كما يجب أن تكون صياغتها واضحة وتقوم بالفعل على المناقشات والحقائق التي سبق التعرض لها . وفي المراحل النهائية من الرسالة, على الطالب أن يتجنب التعرض لنواحي جديدة من الموضوع مهما بدا ذلك مغريا.
الكتابة:
يجب على الطالب أن يعبر عن أفكاره بأسلوب مفهوم . إن الغموض وليد التفكير المشوش والمعرفة الناقصة . ويستطيع الطالب أن يوفر على نفسه مشقة إعادة كتابة رسالته أو تنقيحها لو أنه قام بإعداد مسودات قصيرة لأبواب الرسالة أثناء ترتيب أفكاره. وستكون هذه المسودات بمثابة خطوط عريضة يستطيع أن يغير فيها ويضيف إليها أثناء بحثه .
ويعتمد نجاح الطالب على استمرارية أفكاره ووضوحها وهذا يمكن أن يتحقق بالنقد المستمر لهذه الخطوط العريضة نفسها ومعرفة مدى انتظامها في شكل مناسب .
ويستطيع الطالب أن يغرس في نفسه الإحساس بالنظام بملاحظته أعمال الآخرين فيخص بعض قراءته ليدرس كيف يتألف الكتاب من أبواب وفصول وكيف تتألف الفصول من فقرات . وبجب أن يسأل نفسه لماذا ترتيب الحقائق في كتاب ما بهذا الشكل التي هي عليه . إن هذه التدريبات من شأنها أن تنمي لديه الإحساس بالشكل . وإذا تحقق ذلك فان مشكلات الصياغة الإنشائية لن تستعصي على الحل .

ولا شك أن الأسلوب الجذاب مهم . ويجب استخدام الكلمات المباشرة والجمل القصيرة مع تجنب المحسنات اللفظية كالاستعارة والكناية والمجاز ما أمكن ذلك . وعندما يستشهد الطالب بأقوال غيره فيجب أن يتحرى الدقة ويتجنب الإطالة وألا يورد إلا ما يضعه موضوع تحليل دقيق.
وكثيرا ما يلجأ الطالب الى كتابة حواش تحتية ( الحالات ) لشرح ما قد يراه غامضا في النص أو لإبداء ملاحظة قصيرة لا يكون موضعها المناسب أصل النص أو لذكر مرجع معين يختص بنقطة محددة .
ويجب أن يراعي الطالب أن تكون هذه الحواشي مختصرة وإلا فعليه أن يتركها للملاحق . وعليه أيضا أن يتجنب ذكر الحقائق الشائعة المعروفة , وتنظم الحواشي رقميا حسب ورودها في صفحات الرسالة . وإذا اقتضت الحاشية ذكر بحث منشور في كتاب أو في دورية أو صحيفة أو وثيقة فيتبع الآتي للإشارة للمرجع :
الكتب:
يذكر اسم المؤلف وعنوان الكتاب ( ثم اسم المترجم اذا كان الكتاب مترجما ) ورقم الجزء ( ان وجد ) والطبعة والناشر ومكان النشر وسنة النشر ورقم الصفحة أو الصفحات .
الدوريات:
اسم المؤلف وعنوان المقالة واسم الدورية والعدد وسنة النشر ورقم الصفحة أو الصفحات .

الصحيفة:

اسم الكتاب ( ان وجد ) وعنوان المقالة ( ان وجد ) واسم الصحيفة وتاريخ العدد ورقم الصفحة , ويجب استخدام الصحف بتحفظ شديد واختيار دقيق حيث انها لا تعتبر من المصادر العلمية المعتمدة .
الوثيقة:
المصدر , اسم الوثيقة ورقمها ( ان وجد ) وتاريخها ورقم الصفحة .
خطاء شائعة في كتبة الرسائل:
هناك أخطاء شائعة قد لا يفطن لها الطالب في المراحل الأولية من إعداد رسالته . ويجب على الطالب أن يتفادى هذه الأخطاء التي يتردد ذكرها من قبل الممتحنين . ومن أمثلة هذه الأخطاء
1- عدم ذكر المرجع:
مما لا شك فيه أن العمل الأكاديمي يتوقف إلى حد ما على عمل الآخرين وهذا أمر جدير بالتنويه . كذلك من المهم للطالب عندما يكتشف مادة مفيدة لرسالته أن يعرف كيف يرجع إليها مرة أخرى لمزيد من البحث واستكمال التفاصيل . وعلى هذا فان الطالب يوفر على نفسه الكثير من الجهد الضائع في البحث والاستقصاء إذا بدأ بتدوين ملاحظات عن المصادر التي يستقي منها المعلومات أثناء قراءته . إن الاستفادة بأعمال الآخرين بدون ذكر المراجع يعتبر من قبيل عدم الأمانة العلمية فضلا على أنه قد يؤدي إلى رفض الرسالة في بعض الأحيان

2- انعدام التوزن:

إذا تعرض الطالب لأكثر من نقطة أساسية في رسالته يفترض أنها على القدر نفسه من الأهمية فلا يجب معالجة واحدة على حساب الأخرى . واذا عقد مقارنة بين أمرين أو أكثر فمن المهم أن يتأكد أنه لم يهمل واحدا أو أن يكتفي بكتابة سطور قليلة عنه بل يناقش كل موضوع بالقدر الذي يبرز أهميته .
3-الإطالة والإطناب :
وهذا أيضا يدخل في باب انعدام التوازن الذي ذكرناه آنفا . وليس هناك معيار للطول المثالي للرسالة الجامعية , لأن الموضوع وحده هو الذي يحدد هذا الأمر وإنما من المهم أن تكون المعالجة والصياغة موضوعية قدر الإمكان وينشأ الخطأ من الحشو المبتذل والإطناب في الوصف والاسترسال دون إيراد معلومات ذات أهمية للموضوع . وهذا في النهاية يؤدي إلى خروج الطالب عن موضوعه أو إلى عدم جدوى ما يورده في هذا الشأن .
4- الأخطاء الإملائية :
مع التسليم بان الإنسان غير معصوم من الخطأ فان كثرة الأخطاء المطبعية قد تؤدي في بعض الأحوال إلى رفض الرسالة . وليست الأخطاء المطبعية مجرد قذى في العين , بل أنها قد تقود إلى سوء الفهم واختلاط الأمور وعدم الوضوح والى قلب الحقائق . لهذا يجب مراجعة الرسالة قبل تقديمها . وهذا أمر ضروري رغم ما فيه من مشقة.
وليست هذه سوى أمثلة قليلة لما يمكن أن يلحق بالرسالة من أخطاء . وهي أشياء يجب أن يعرفها الطالب من البداية. ولو أدركها فسوف يوفر على نفسه قدرا كبيرا من الإحباط والجهد الضائع


[u]***[url=http://up.rr3r.com/uploads/images/domain-567314f938.gif[/img]
ولفهم أكثر أضع بين أيديكم هذا الكتاب
الدليل المنهجي في اعداد وتنظيم البحوث العلمية
-المذكرات والأطروحات -
للتحميل من هنا
[u]***[url=http://arb-up.com/l49kloqgd12i/Guide_de_methodol.gif[/img]
[u]***[url=http://up.rr3r.com/uploads/images/domain-567314f938.gif[/img]
وبالتوفيق للجميع
سلام

- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-

زهرة القدس
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 1579
نقاط : 27188
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى